الأحد 25 فبراير 2024

دراسة حديثة|نسبة انتشار الألعاب الرقمية عبر الإنترنت في السعودية تتجاوز 90%

الألعاب الرقمية
الألعاب الرقمية

في السنوات الأخيرة، ازداد انتشار الألعاب الرقمية في المملكة العربية السعودية بشكل كبير. وذكرت دراسة أجرتها هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، أن نسبة الأفراد الذين يمارسون الألعاب الرقمية وصلت إلى 90.8%، وتتراوح أعمار هؤلاء الأفراد بين 10 و19 سنة بنسبة 98.5%. كما تضمنت الدراسة تحليلًا شاملًا لمنصات المحتوى الرقمي في المملكة، وأظهرت أن متوسط الإنفاق الشهري على الألعاب الرقمية يبلغ 138 ريالًا سعوديًا.

نسبة الأفراد الذين يمارسون الألعاب الرقمية وصلت إلى 90.8%

في هذا المقال، سنتحدث عن استخدامات اللاعبين السعوديين للألعاب الرقمية، وأنواع الألعاب المفضَلة لديهم، وطرق اللعب عبر الإنترنت، والأجهزة الأكثر استخدامًا، بالإضافة إلى أنواع البطولات التي يشارك فيها اللاعبون في المملكة العربية السعودية عبر الإنترنت.

أنواع الألعاب الرقمية المفضَّلة لدى اللاعبين السعوديين

تفوَّقت ألعاب الحروب والمعارك المسلحة على باقي الألعاب بنسبة 57.9%، تلتها الألعاب الرياضية بنسبة 41.3%. كما بلغت نسبة الأفراد الذين يدفعون مقابل تحميل الألعاب 86.4%، في حين دفع 55.5% منهم مقابل شراء وظائف إضافية داخل الألعاب.

طرق اللعب عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية

تُعد طريقة اللعب الفردي هي الطريقة الأكثر انتشارًا بين اللاعبين في المملكة العربية السعودية إذ بلغت 88.2%، ويأتي في المركز الثاني طريقة اللعب الجماعي بنسبة 57.4%، بينما جاء في المركز الثالث المشاركة في البطولات عبر الإنترنت بنسبة 5%.

الأجهزة الأكثر استخدامًا في المملكة العربية السعودية

احتل الهاتف الذكي المركز الأول في استخدام الأجهزة في اللعب عبر الإنترنت، إذ يستخدمه 99.7% من الأفراد، بينما احتلت أجهزة الحواسيب اللوحية المركز الثاني بنسبة 11.2%.

بطولة العالم (بيجي موبايل ستار تشالنج) الأكثر شعبية بنسبة 83.1%

أنواع البطولات التي يشارك فيها اللاعبون السعوديون عبر الإنترنت

تشهد المملكة العربية السعودية العديد من البطولات الرقمية التي يشارك فيها اللاعبون السعوديون، وتعد بطولة العالم (بيجي موبايل ستار تشالنج) الأكثر شعبية بنسبة 83.1%، يليها بطولة كفو جيمز بنسبة 70.6%، وبطولة سعودي جيمر بنسبة 65.8%، وبطولة (أوفر واتش السعودية) بنسبة 55%.

أنواع الألعاب المرغوبة للمشاركة في البطولات عبر الإنترنت

تُعَدُّ لعبة ببجي (PUBG) هي الأكثر شعبية بنسبة 30.2%، يليها فيفا (FIFA) بنسبة 25.5%، وفورت نايت (Fortnite) بنسبة 17.3%. ومن بين الألعاب الأخرى التي يفضلها اللاعبون السعوديون للمشاركة في البطولات عبر الإنترنت: ماريو كاربت (Mario Kart) بنسبة 10%، تيكين (TEKKEN) بنسبة 8.8%، وليج أوف ليجند (League of Legends) بنسبة 7.1%.

تُعَدُّ لعبة ببجي (PUBG) هي الأكثر شعبية بنسبة 30.2%، يليها فيفا (FIFA) بنسبة 25.5%

منهجية الدراسة التي اتبعتها هيئة الاتصالات والفضاء

أعلنت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية أن الدراسة استندت إلى بيانات السكان الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء من حيث التحليل الديموغرافي للسكان وفق المناطق الإدارية والجنسية والجنس والفئات العمرية. وشملت العيِّنة شخصًا واحدًا من كل أسرة تحتوي على أكثر من شخص، تغطي كافة المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية. كما بلغ حجم عيِّنة الدراسة 10.500 مشارك، يمثل الذكور نسبة 53% منهم، والإناث نسبة 47%، وحسب الجنسية نسبة 59% من العينة كانوا من السعوديين، ونسبة 41% كانوا من غير السعوديين.

خلاصة الدراسة 

تبيَّن من خلال الدراسة التي أجرتها هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية في المملكة العربية السعودية، أن استخدام الألعاب الرقمية يزداد انتشارًا بشكل مستمر في البلاد، ويشكل جزءًا أساسيًا من حياة اللاعبين السعوديين. ونظرًا لارتفاع نسبة اللاعبين الذين يفضلون اللعب عبر الإنترنت، فإن شركات الألعاب تركز على توفير خدمات جودة عالية للاعبين الرقميين في المملكة. وتؤكد الدراسة على أن الأجهزة الذكية هي الأكثر استخدامًا في اللعب عبر الإنترنت، مما يشير إلى أهمية تطوير محتوى الألعاب الرقمية المتوافق مع هذه الأجهزة.

الدراسة تؤكد على أن الألعاب الرقمية تعد جزءًا مهمًا من حياة اللاعبين السعوديين

وتعد بطولات الألعاب الرقمية التي يشارك فيها اللاعبون السعوديون عبر الإنترنت من العوامل التي تساعد في زيادة الحماس والمشاركة في الألعاب الرقمية. ومن خلال الدراسة، اتضحت شعبية بعض الألعاب الرقمية، مثل ببجي وفيفا وفورت نايت.

بشكل عام، فإن الدراسة تؤكد على أن الألعاب الرقمية تعد جزءًا مهمًا من حياة اللاعبين السعوديين، وتكوِّن جزءًا كبيرًا من ثقافتهم الرقمية وأسلوب حياتهم. وتشير الدراسة إلى ضرورة تطوير محتوى الألعاب الرقمية وتوفير خدمات عالية الجودة للاعبين، بحيث تلبي احتياجاتهم واهتماماتهم المختلفة في عالم الألعاب الرقمية.