الجمعة 23 فبراير 2024

أهم منصات الذكاء الاصطناعي التي قدمتها سدايا خلال موسم الحج هذا العام

سدايا
سدايا

تقدمت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) بحزمة من الخدمات الرقمية الذكية خلال موسم الحج لهذا العام، حيث أسست منظومة تقنية متطورة تعتمد على التقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة حجاج بيت الله الحرام في أداء مناسكهم لهذا العام.

 وشاركت سدايا في هذه الجهود بتقديم عدة منصات وأدوات تعتمد على التحليل الذكي للبيانات. دعونا نلقي نظرة على أهم هذه المنصات والخدمات:

أطلقت سدايا منصة "بصير" بالتعاون مع وزارة الداخلية

منصة بصير: تنظيم حركة الحشود في المسجد الحرام باستخدام الذكاء الاصطناعي

أطلقت سدايا منصة "بصير" بالتعاون مع وزارة الداخلية، وهي منصة ذكية تستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتنظيم الحشود في المسجد الحرام وإدارة حركة الحجاج وفقًا لطاقة استيعاب المسجد في كل موقع. تتيح هذه المنصة تحديد أعداد الحجاج الداخلين إلى المسجد بسرعة ودقة عالية، كما تتعرف على سلوك الحجاج مثل حوادث السقوط والإصابات بشكل سريع. وساهمت أيضًا في إدارة طاقة المسجد وتوزيع المصلين بفاعلية، وساعدت في العثور على المفقودين بسرعة.

بالإضافة إلى ذلك، قدمت سدايا لوحات بيانات تحليلية متقدمة تمكن من تحليل البيانات في الوقت الحقيقي للمواقع المختلفة، مثل معدل انتظار على مدار الأيام والساعات، وتوفير توجيهات فورية لإدارة المواقف والتدفقات. يعمل نظام "بصير" على تحسين تجربة الحجاج وتوفير بيئة آمنة ومنظمة داخل المسجد الحرام.

تعتبر منصة "سواهر" إحدى المبادرات التابعة لسدايا، حيث توفر خدمات التعرف والتحليل المتقدمة لتنظيم حركة المركبات والحجاج في المشاعر المقدسة

منصة سواهر: خدمات التعرف والتحليل المتقدمة لتنظيم حركة المركبات والحجاج

تعتبر منصة "سواهر" إحدى المبادرات التابعة لسدايا، حيث توفر خدمات التعرف والتحليل المتقدمة لتنظيم حركة المركبات والحجاج في المشاعر المقدسة. تستخدم هذه المنصة تقنيات الذكاء الاصطناعي للتعرف على اللوحات المركبات ومعالجة البيانات المرتبطة بها، مما يسهل رصد وتحليل حركة المركبات وتوجيه الحجاج بفعالية. بفضل هذه التقنيات المتقدمة، يتم تحسين تدفق حركة المركبات وتقليل الازدحام في المناطق المزدحمة، مما يؤدي إلى تجربة حج أفضل وأكثر سلاسة.

مركز عمليات مكة الذكية (Smart Moc): مركز قيادة وسيطرة لأمن الحج بتقنيات الذكاء الاصطناعي

يعتبر مركز عمليات مكة الذكية "Smart Moc" قاعدة لأمن وسلامة الحجاج في مكة المكرمة. يستخدم هذا المركز التكنولوجيا المتقدمة من خلال تطبيقات الذكاء الاصطناعي ونظم الرصد والمراقبة لمراقبة الحركة والتدفقات في المشاعر المقدسة وتحديد أي نقاط ضعف أمنية. يتم جمع وتحليل المعلومات المتعلقة بأمن الحجاج ومشاركتها مع الجهات المعنية لاتخاذ التدابير اللازمة بشكل سريع وفعال. يعمل Smart Moc كمركز قيادة وسيطرة شامل لأمن الحج ويسهم في توفير بيئة آمنة ومأمونة للحجاج.

تستخدم هذه البنية التحليل الذكي للبيانات والتكنولوجيا الحديثة لتحسين عمليات الإدارة والفحص والتأكد من سلامة الحجاج أثناء عبورهم

دعم مبادرة طريق مكة: بنية تحتية رقمية لصالات عبور الحجاج في المطارات

تساهم سدايا أيضًا في دعم مبادرة طريق مكة، والتي تهدف إلى إنشاء بنية تحتية رقمية تقوم بتنظيم صالات عبور الحجاج في المطارات. تستخدم هذه البنية التحليل الذكي للبيانات والتكنولوجيا الحديثة لتحسين عمليات الإدارة والفحص والتأكد من سلامة الحجاج أثناء عبورهم. توفر هذه المبادرة إجراءات أمنية متقدمة وتسهم في تسريع عمليات الصعود على الطائرات وتسهيل تنقل الحجاج بسلاسة وفعالية.

تطبيق توكلنا: خدمات رقمية متعددة للحجاج بأكثر من لغة

يُعد تطبيق "توكلنا" من أبرز الخدمات الرقمية المقدمة للحجاج، حيث يوفر مجموعة متنوعة من الخدمات الرقمية للحجاج بأكثر من لغة. يستخدم التطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي لتوفير معلومات مهمة وإرشادات حول الفعاليات الحجية والمسارات والأماكن المهمة في مكة، بالإضافة إلى خدمات الحجز والتواصل المباشر مع الجهات الحكومية المعنية. يوفر التطبيق أيضًا خدمة الإبلاغ عن أي طارئ أو حالة طارئة والحصول على المساعدة بسرعة وفعالية.

يُعد تطبيق "توكلنا" من أبرز الخدمات الرقمية المقدمة للحجاج، حيث يوفر مجموعة متنوعة من الخدمات الرقمية للحجاج بأكثر من لغة

تأتي هذه الخدمات والمنصات التي قدمتها سدايا والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي في إطار الجهود المستمرة للتحسين والتحديث التكنولوجي في خدمة ضيوف الرحمن. تستخدم هذه التقنيات المتقدمة لتوفير تجارب حجية متميزة ولضمان سلامة وراحة الحجاج خلال أداء مناسكهم. يعكس هذا التطور الهام التزام المملكة العربية السعودية بتطوير البنية التحتية الرقمية واستخدام التكنولوجيا لتحسين تجربة الحجاج وتحقيق أعلى مستويات الأمان والراحة في حجة بيت الله الحرام.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي على توفير تحليلات ودراسات متقدمة للبيانات المتعلقة بالحج، مما يساهم في تحسين عمليات التخطيط والتنظيم واتخاذ القرارات الاستراتيجية. يتم جمع وتحليل البيانات من مصادر مختلفة مثل أجهزة الاستشعار وكاميرات المراقبة والأجهزة الذكية، وتطبيق تقنيات التعلم الآلي لاستخلاص الأنماط والتحليلات الفعالة.

هذه الاستخدامات المتقدمة للذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات تسهم في تحسين كفاءة أداء الحج، وتعزز سلامة الحجاج وتوفر تجربة حجية سلسة ومريحة. كما تساهم هذه الخدمات في تحقيق التنمية المستدامة للمناسك الحجية وتعزيز قدرة المملكة على استقبال الملايين من الحجاج بطريقة مهنية ومنظمة.

من خلال هذه الخدمات والمبادرات، تسعى الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي إلى دمج التقنية والابتكار في رحلة الحج، وتحقيق تجربة حجية شاملة ومتفوقة للحجاج. وتعكس هذه الجهود التزام المملكة بالتحول الرقمي واستخدام التكنولوجيا الحديثة لتطوير مناسك الحج وتحقيق رضا الحجاج وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 في تحسين الخدمات وتطوير القطاعات المختلفة.