الأربعاء 22 مايو 2024

تقارير: السعودية قادت موسم الحج 2023 إلى نجاح فاق كل التوقعات

موسم الحج 2023
موسم الحج 2023

أشارت تقارير صحفية، إلى أن المملكة العربية السعودية قادت موسم الحج 2023 “عام 1444هـ” بنجاح فاق كل التوقعات. 

وأكدت التقارير، أن قادة المملكة العربية السعودية، بذلوا جهودًا كبيرة في خدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن، وتم تحقيق العديد من التفاصيل التي تؤكد التزامهم بخدمة الحجاج والمعتمرين في موسم الحج 2023.

نجاح موسم الحج 2023

موسم الحج 2023 في السعوودية 

من جهة ثانية، لفتت التقارير، إلى أن النجاح الباهر الذي تحقق لم يكن ممكناً دون الجهود المبكرة التي بدأتها الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية للتحضير لموسم الحج 2023.

 وأوضحت التقارير الصحفية، أن هذه الجهود كانت استثنائية وضخمة، وحظيت بدعم من السلطات العليا واستخدمت كل إمكانيات المملكة البشرية والتقنية لإدارة أعمال الحج وتوفير الراحة والأمان لأكثر من 1.8 مليون حاج من داخل المملكة وخارجها.

وأكدت التقارير أن النجاح لم يقتصر على مستوى واحد بل شمل جميع المستويات، بفضل تكامل الخدمات والتعاون بين الجهات الحكومية والقطاعين العام والخاص.

وأشادت التقارير بأن هذا النجاح هو ثمرة توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وبمتابعة وإشراف مباشر من ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، اللذين بذلوا جهودًا كبيرة لخدمة ضيوف الرحمن وضمان سهولة ويسر أداء شعيرة الحج.

موسم الحج 2024

في الأثناء، أعلنت المملكة العربية السعودية عن بدء إجراءات تنظيم الحج المبكر لعام 2024، وهو أمر لم يحدث في تاريخ البلاد من قبل.

وعقد وزير الحج والعمرة السعودي، توفيق الربيعة، مؤتمرًا صحفيًا بعد انتهاء موسم الحج، حيث أكد أنه تم تسليم وثيقة الإعداد الأولية لموسم الحج 2024 لمكاتب الحج في الدول المعنية. وأشار إلى أن الهدف من الإعداد الأولي هو تقديم خدمة متميزة وأفضل للحجاج.

تأتي هذه الخطوة ضمن جهود المملكة لتطوير وتحسين تجربة الحجاج وتسهيل إجراءات الحج. وتعكس التنظيم المبكر لموسم الحج التزام المملكة بتوفير أفضل الخدمات وضمان راحة وسلامة الحجاج.

توزيع مليوني نسخة من القرآن الكريم على الحجاج المغادرين من السعودية

من جهة ثانية، وبتوجيهات من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، وبمتابعة مستمرة من ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، قامت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية بتوزيع مليوني نسخة من القرآن الكريم على الحجاج في اليوم السابق.

وتم تقديم النسخ القرآنية كهدية لموظفي القطاع العام الذين خدموا خلال موسم الحج هذا العام، وأيضًا للحجاج الذين يعودون إلى بلدانهم من مطار الملك عبد العزيز الدولي وميناء جدة الإسلامي وغيرها من المواقع. يأتي ذلك بعد أدائهم لمناسك الحج التي بدأت وانتهت في الأيام الماضية.

تم توزيع نسخ المصحف بواسطة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، وتتوفر بأحجام مختلفة ومطبوعة بأكثر من 77 لغة.

وفي هذه المناسبة، قدم وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، الشكر لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد على دعمهم المستمر وعنايتهم الفائقة بالإسلام والمسلمين وتقديم كل الخدمات لضيوف الرحمن. وتمنى للسعودية الرخاء والاستقرار والأمن، وأن يتقبل الله حج الحجاج ويقبل أعمالهم الصالحة.

تم توزيع مليوني نسخة من القرآن الكريم على الحجاج

الصحة السعودية: لا أمراض في موسم الحج 2023

 فهد الجلاجل، وزير الصحة السعودي، أكد نجاح موسم الحج 2023، وعدم وقوع أي تفشيات أو تهديدات للصحة العامة.

وفي بيان ألقاه من مركز القيادة والتحكم في منى، أعرب الجلاجل عن سروره بالإعلان عن نجاح الخطط الصحية لموسم الحج هذا العام وعدم وجود أي تفشيات أو تهديدات للصحة العامة. وأشاد بالعودة إلى أعداد الحجاج كما كانت قبل الجائحة.

وعزا الوزير السعودي النجاح الذي تم تحقيقه إلى التكامل بين جميع الجهات الحكومية والاستعداد المبكر، بالإضافة إلى التميز في إدارة التجمعات والاستعداد لأي طارئ.