الجمعة 01 مارس 2024

موسم الحج| الحجاج يستقرون في منى، لقضاء يوم التروية، قبيل يوم عرفة

حجاج بيت الله الحرام
حجاج بيت الله الحرام

يستكمل حجاج بيت الله الحرام أداء مناسك الحج في موسم الحج الحالي، حيث اكتمل اليوم الاثنين 8 ذي الحجة، وصول  الحجاج إلى مشعر منى، حيث سيقضون يوم التروية، حتى فجر الغد الموافق ليوم عرفة، مهتدين بسنة النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم.

الحجاج يتوجهون إلى مشعر منى للمبيت

الحجاج
الحجاج ينهون طواف القدوم ويتوجهون إلى مشعر منى

وكان اليوم الاثنين قد شهد توافد حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر منى، وذلك بعد الانتهاء من طواف القدوم، وأصوات "لببك اللهم لبيك" تصدح في كل مكان، ويستحب المبيت بمشعر منى، اقتداءً بسنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ويلي يوم التروية في منى، يوم عرفة غداً الثلاثاء الواقع في 9 ذي الحجة، وهو الركن الأساسي من أركان الحج.

وسمي يوم التروية بهذا الاسم، لأن الحجاج كانوا يتزودون بالماء في هذا اليوم، ليكملوا مناسك حجهم، كما ترتبط قصة تسمية هذا اليوم بقصة سيدنا إبراهيم وسيدنا إسماعيل، وفداء الذبح.

وكان توجه الحجاج من مكة إلى مشعر منى، قد ترافق مع خطة تفويج منظمة ومدارة بدقة شديدة، حيث رافق الحجاج عشرات الآلاف من الكوادر الأمنبة، والصحية، ورجال التدخل السريع، ورجال الإطفاء، إضافة إلى عربات صحية ومراكز جوالة، بهدف تأمين وصولهم سالمين إلى منى، لإكمال مناسك حجهم.

وشارك طيران الأمن في تنظيم حركة المرور التي اتسمت بالتنظيم والانسيابية، وتم اتخاذ كافة الإجراءات التنظيمية التي تم الإعداد لها في وقت سابق بتوجيه مباشر من الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد محمد بن سلمان، بغية إنجاح موسم الحج الحالي، وتيسير أداء مناسك الحج على الحجاج، حيث من المتوقع أن يشهد موسم الحج الحالي، حضور أكبر عدد من الحجاج في التاريخ

بعد يوم التروية، يوم عرفة، والتوجه لمزدلفة

توجه الحجاج لمنى
من توجه الحجاج لمنى

يعد يوم عرفة  الركن الأساسي في مناسك الحج، ويصادف التاسع من ذي الحجة في كل عام، فمع شروق يوم عرفة، سيتوجه حجاج بيت الله الحرام مصحوبين برعاية الله إلى نمرة، حيث يصلون الظهر والعصر قصراً وجمعاً هنالك، ثم يقفون في جبل الرحمة حتى غروب الشمس.

ثم سيتوجه الحجاج إلى مزدلفة، ويبيتون في مزدلفة،  وفي صبيحة 10 ذي الحجة يرمون جمرة العقبة الأولى في منى بعد أن يعودوا إلى هنالك، ثم يحلقون ويذبحون، ويعودون لأداء طواف الإفاضة في مكة المكرمة.

وتختتم مناسك الحج بطواف الوداع، الذي يسبقه عودة حجاج بيت الله الحرام إلى منى لقضاء أيام التشريق، وبهذا يكون موسم الحج الحالي قد انتهى.

ويتوقع أن يشهد موسم الحج في هذا العام توافد أكثر من مليوني ونصف مليون حاج، منهم أكثر من مليون وثمانمئة ألف حاج من خارج المملكة العربية السعودية، حسب ما أعلنت وزارة الحج والعمرة.

وكانت مختلف وسائل الإعلام العربية والعالمية قد واكبت أداء حجاج بيت الله الحرام لطواف القدوم، وتوجههم إلى مشعر منى، في أجواء سيطرت عليها الطمأنينة والخشوع، وأرضت تطلعات القيادة في المملكة، الهادفة إلى إنجاح موسم الحج، وتقديم كل الخدمات الممكنة للحجاج

فضائل يوم عرفة

يتمتع يوم عرفة بمكانة خاصة في قلوب جميع المسلمين، حيث اتفقت جميع الروايات على أنه من أفضل الأيام التي باركها الله، وجاء في بعض الروايات أنه خير يوم طلعت فيه الشمس،  ومن بعض فضائله:

1- صيام عرفة يكفر ذنوب سنتين
2- يوم عرفة هو من الأيام المباركة التي أقسم بها رب العالمين في القرآن  (وليال عشر)
3-  يوم إتمام النعمة، وإكمال الدين
4-  يعد يوم عرفة من أعياد المسلمين
5- هو من الأيام المعلومات
6- يوم العتق من النار، وغفران الذنوب

وفضائل كثيرة، لايتسع المجال لذكرها، ازدانت بها كتب السيرة والرواية والحديث.