السبت 13 أبريل 2024

بعد إطلاقه رسمياً، تعرف على ميزات Threads، والفروقات بينه وبين تويتر

الفروق بين ثريدز
الفروق بين ثريدز وتويتر

في تحدٍ واضح لمنصة تويتر، أعلن رسمياً عن إطلاق تطبيق Threads، من قبل شركة Meta المالكة لتطبيقي انستجرام وفيسبوك

 والتي يملكها مارك زوكربيرج، وحقق التطبيق نجاحاً منقطع النظير بعد أن تجاوز عدد مستخدميه 11 مليون مستخدم، خلال ساعات فقط من إطلاقه.

وقالت Meta أن Threads (ثريدز)، سيكون مجاني بالكامل، ويعمل في 100 دولة حالياً، ويدعم نظامي التشغيل Android, ios, علماً أنه لايمكن للمستخدمين في الاتحاد الأوروبي، الاستفادة من خدمات الطبيق حالياً


أبرز الفروقات بين تطبيق Threads وتويتر

الفرق بين ثريدز وتويتر
الفرق بين ثريدز وتويتر

ويبدو أن حرب التصريحات بين ايلون ماسك مالك تويتر، وزوكربيرج مالك Meta, تحولت جدياً إلى منافسة ملموسة في مجال تطبيقات السوشال ميديا، حيث استغلت Meta السياسات والقيود التي فرضتها تويتر على المستخدمين مؤخراً، وأعلنت مباشرة عن إطلاق تطبيق Threads (ثريدز) الذي لاقى إقبالاً واسعاً من المستخدمين حول العالم.

ولكن مهمة Meta الرامية إلى جعل تطبيق Threads بديلا لتطبيق تويتر، ويتفوق عليه، لن تكون سهلة على الإطلاق، لأن منصة التواصل الاجتماعي تويتر تمكنت رغم إجراءات ماسك الأخيرة، من تكريس نفسها كواحدة من أعلى المنصات استخداماً ، مما يزيد حاجة Mets إلى ابتكار أساليب جديدة ، وحلول قادرة على جذب جميع المستخدمين، وخطفهم من تويتر

ويرى خبراء أن صعوبة المهمة تكمن في أن تطبيق Threads، لايملك الأفضلية في مجال حماية الخصوصية، ولشركة Meta تاريخ طويل في مواجهة اتهامات تتعلق بانتهاكات خصوصية المستخدمين، أما في مجال منهجية عمل المنصتين، فالأمور متشابهة آلى حد كبير، ويجمع كل من Threads وتويتر معلومات عن مستخدمي التطبيق، منها البيانات الحساسة، والموقع، والمشتريات، وجهات الاتصال، واللياقة، والصحة، والمعلومات المالية.

ولكن مصادر عدة أكدت أن Meta، وبسبب اعتمادها على سياسات التمويل، تعمل على جمع كم أكبر من المعلومات من المستخدمين، على عكس تويتر التي لاتدعم سياسات التمويل حتى الآن، كما أن ميزة المحادثات الخاصة مفعلة في  على عكس Threads، ويتيح ثريدز عدد حروف أكبر، كونه مجاني، في حين الحسابات الموثقة على تويتر تستفيد من ميزة استخدام عدد حروف أكبر.


خصائص تطبيق Threads، وأبرز تفاصيله

Metaمبنى شركو
شركة Meta

أما فيما يتعلق بميزات تطبيق Threads، فيشتمل التطبيق على بعض الخصائص، التي توفر لمستخدميه تجربة فريدة، ومنها:

1- واجهة ثريدز تقوم بعرض المنشورات من الحسابات التي قام المستخدم بمتابعتها، مما يجعل واجهته سهلة الاستخدام.

2- سهولة التفاعل بين المستخدمين، وذلك لأن الخوارزمية تقوم باقتراح المنشورات التي ممكن أن تنال إعجاب المستخدم، وتتيح له التفاعل على المنشورات، والتعليق عليها، وإعادة نشرها، بسهولة، وبشكل مشابه لتويتر.

3- يدعم التطبيق اللغة العربية لمستخدمي اندرويد، في حين لم يتم تفعيل اللغة العربية لمستخدمي آيفون حتى الآن.

4- عملت Meta على ربط التطبيق بمنصة Instagram، فيمكن الوصول للتطبيق منه،  كما يتيح مشاركة القصص من Threads إلى قصص انستجرام مباشرة، إضافة إلى تمكن المستخدم من توريد الموقع الالكتروني، والنبذة التعريفية، وصورة الحساب الشخصي من انستجرام.

5- يساعد على ترويج ونشر حسابات المستخدمين، حيث يفتقد التطبيق لخيار تحديد عرض المنشورات فقط من الحسابات التي يتابعها المستخدم.

6- أبرز ميزات التطبيق ربطه مع انستجرام كما ذكرنا، ويسمح للمستخدم باحتواء كل منشور على صور وفيديوهات وكتابة 500 حرف، وهو مايعوض عدم اشتماله على خاصية المحادثات الخاصة.

7- إذا كان حسابك على منصة Instagram موثق، فإن حسابك على ثريدز سيكون موثق بشكل تلقائي، ولكن لايتيح التطبيق للمستخدمبن تعديل منشوراتهم بعد نشرها

8- كون التطبيق حديث الإصدار، فإنه لايحتوي على إعلانات بعد، ولكن من المتوقع أن يحتوي على إعلانات حاله حال فيسبوك وانستجرام.