السبت 13 أبريل 2024

دراسة تكشف تفاصيل مثيرة للمقاطع الصوتية المُفضلة لدى سكان المملكة العربية السعودية

المقاطع الصوتية
المقاطع الصوتية

تعرف المملكة العربية السعودية على أنها دولة تحظى بمستوى عالي من التطور والابتكار، ولذلك فإن استخدام المنصات والتطبيقات الرقمية في الحياة اليومية متزايد بشكل كبير. وأظهرت دراسة حديثة من قبل الهيئة العامة للإحصاء شمولية اكتشاف المنصات الصوتية بين السكان في المملكة.

سبوتيفاي الاكثر استماعا في المملكة العربية السعودية 

الدراسة الحديثة تؤكد شمولية اكتشاف المنصات الصوتية بين السكان في المملكة العربية السعودية

تمت الدراسة باستخدام بيانات صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء، وشملت جميع المناطق الإدارية في المملكة، وبلغ حجم العينة 10،500 شخصًا من المواطنين والمقيمين الذين تتراوح أعمارهم بين 10 سنوات و74 سنة. وقد تم استخدام منهجية متعددة المراحل لضمان دقة البيانات.

منصة سبوتيفاي الأكثر استخداما للاستماع إلى المقاطع الصوتية في المملكة العربية السعودية

ووجدت الدراسة أن سبوتيفاي هي المنصة الأكثر استخداما للاستماع إلى المقاطع الصوتية في المملكة، حيث بلغت نسبة استخدامها 8.6%. وجاءت مواقع وتطبيقات الكتب المسموعة في المرتبة الثانية بنسبة 7.8%، تلتها منصة Apple Podcast بنسبة 7.4%، ومنصة TuneIn بنسبة 5.3%.

 جاءت منصة Apple Podcast بنسبة 7.4% في المرتبة الثالثة من حيث الاستماع في المملكة العربية السعودية 

ولا يتم استخدام المنصات الصوتية فقط للاستماع إلى الأغاني والموسيقى، فقد أظهرت الدراسة أن المستخدمين يفضلون الاستماع إلى المحتوى الصوتي الذي يشمل عروض البودكاست والكتب المسموعة والإعلانات الراديوية.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الدراسة تأتي ضمن سلسلة من الدراسات التي تهدف إلى فهم احتياجات الجمهور السعودي وتحديدها، وتحسين خدمات المؤسسات والشركات لتلبية هذه الاحتياجات بشكل فاعل.

الأهمية الكبيرة لسبوتيفاي في المملكة العربية السعودية مواقع وتطبيقات الكتب المسموعة في المرتبة الثانية

ومن أهم المنصات الصوتية المتاحة في السعودية هي سبوتيفاي، والتي تتيح للمستخدمين الوصول إلى مجموعة كبيرة ومتنوعة من المحتوى الصوتي، بما في ذلك الموسيقى والبودكاست والإذاعات الراديوية.

وتأتي مواقع وتطبيقات الكتب المسموعة في المرتبة الثانية، وهي توفر مجموعة متنوعة من الكتب المسموعة في مجالات مختلفة مثل الأدب والتاريخ والعلوم والتكنولوجيا والسياسة والاقتصاد

Apple Podcasts و TuneIn منصات صوتية شائعة في المملكة

ويمكن الوصول إلى هذه المحتويات عبر تطبيقات مثل Audible وStorytel وغيرها. وتوفر هذه المنصات المساعدة لأولئك الذين لا يمكنهم قضاء وقت كافٍ في القراءة، أو الذين يفضلون الاستماع إلى الكتب بدلاً من قراءتها.

تحظى المنصات الصوتية بشعبية متزايدة في العالم بأسره

وجدير بالذكر أن منصة Apple Podcasts هي أيضًا شائعة في المملكة العربية السعودية، حيث تسمح للمستخدمين بالوصول إلى مجموعة كبيرة من العروض الصوتية، من بينها عروضٌ تعليمية وثقافية وإخبارية وترفيهية.

وتعتبر منصة TuneIn أيضًا واحدة من المنصات الصوتية الشائعة في المملكة، وتتيح للمستخدمين الوصول إلى العديد من الإذاعات والبودكاستات من مختلف أنحاء العالم.

التنسيقات المختلفة للمنصات الصوتية وسهولة الوصول إليها عبر التطبيقات المختلفة

تحظى المنصات الصوتية بشعبية متزايدة في العالم بأسره، ولا يتم استخدامها فقط للاستماع إلى الموسيقى والبودكاستات، بل تعتبر أيضًا وسيلة فعالة للتعلم والتثقيف، حيث يمكن الوصول بسهولة إلى محتوى تعليمي متخصص في مجالات مختلفة.

وتأتي هذه المنصات بعدة تنسيقات، ويمكن الوصول إليها عبر التطبيقات المتاحة على أجهزة الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب، وهي تتيح للمستخدمين الوصول إلى محتوى الصوتي الذي يشمل الكتب المسموعة والإذاعات والبودكاست وغيرها من العروض الصوتية المختلفة.

وفي نهاية المطاف، فإن دراسة الهيئة العامة للإحصاء حول المنصات الصوتية في المملكة تُظهر أهمية الابتكار والتطور التكنولوجي في مجال الاتصالات والإعلام، حيث توفر هذه المنصات أدوات فعالة للاستماع إلى المحتوى الصوتي والتعلم والتثقيف بطريقة مبتكرة وسهلة.