الثلاثاء 16 أبريل 2024

كيفية عمل حمام محشي بالفريك بالطريقة المصرية

حمام محشي بالفريك
حمام محشي بالفريك

كيفية عمل حمام محشي بالفريك، تحتل الأطباق المحشية مكانة مميزة في مجموعة متنوعة من المطابخ العربية، فهي تعتبر واحدة من الأطباق الشهية والمغذية التي تجمع بين النكهات الغنية والمكونات الطبيعية. ومن بين هذه الأطباق المحشية، نجد "الحمام المحشي بالفريك"، وهو طبق شهير في المطبخ المصري.

حمام محشي 

ويعد الحمام من أكثر أنواع اللحوم المفضلة لدى الكثيرين، فهي تتميز بلحمها اللذيذ وغناه بالبروتينات والعناصر الغذائية الهامة. وعندما يتم حشوه بالفريك يكتسب الحمام طعمًا خاصًا ونكهة فريدة تجعل هذا الطبق لا يُقاوم.

وتتضمن مكونات الحمام المحشي بالفريك عادة الحمام والفريك الذي يتم تحميصه وطحنه بشكل خشن، ومجموعة من التوابل والبهارات التي تضفي النكهة الشهية، بالإضافة إلى الخضروات، البصل، الثوم والزيت النباتي.

 

حمام محشي بالفريك 

مكونات الحمام المحشي 


- 3 حمامة منظفة ومغسولة بالملح والليمون 
- 1 كوب من الفريك المحمص والمطحون خشنًا
- 1 بصلة متوسطة الحجم، مفرومة
- 3 فصوص ثوم مفرومة
- 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
- 1 ملعقة صغيرة من بهارات الدجاج
- 1 ملعقة صغيرة من الكمون المطحون
- ملح وفلفل حسب الذوق
- 4 أكواب من مرق الدجاج (أو الماء)
- عصير ليمونة واحدة
- بقدونس مفروم للتزيين

طريقة تحضير الحمام المحشي 


1. في وعاء كبير وعميق نغسل الحمام جيدًا تحت الماء البارد، ثم نصفيه من الماء.

2. في قدر كبير على نار متوسطة، نسخن زيت الزيتون ونضيف البصل المفروم والثوم المفروم، ونقلبهما حتى يصبحان ذهبيين ورائحتهما تنتشر.

3. نضيف قطع الحمامة إلى القدر ونقلبها جيدًا حتى تتحمر من جميع الجوانب.

4. في وعاء آخر نضيف الفريك المحمص والمطحون، ثم نضيف بهارات الدجاج، الكمون المطحون، الملح والفلفل حسب الذوق، ونقلب المكونات جيدًا لضمان توزيع التوابل بالتساوي، ومن بعدها نحشو الحمام ولكن يجب أن لا نبالغ بكمية الحشوة.

5. نضيف مرق الدجاج (أو الماء) إلى القدر حتى يغطي الحمام بشكل جيد. قد يكون من الضروري إضافة كمية إضافية من المرق أثناء عملية الطهي إذا كانت السوائل تتبخر بسرعة.

6. نترك القدر يغلي ثم نخفض الحرارة ونغطي القدر بغطاء محكم. ويُفضل استخدام قدر ضغط لتسريع عملية الطهي. نطو الحمام والفريك على نار منخفضة لمدة تتراوح بين 45 إلى 60 دقيقة أو حتى يصبح الحمام والفريك ناعمين ومطهوين تمامًا.

7. بعد الانتهاء من عملية الطهي، نزيل الغطاء ونضيف عصير الليمونة الطازجة ونقلب المكونات لتضيف لمسة من الحموضة والانتعاش.

8. نقوم بتقديم الحمام المحشي بالفريك في طبق التقديم ونزينه بالبقدونس المفروم، يمكن تقديمه مع الأرز المطبوخ، الخضروات المشوية أو السلطة الطازجة.

 يمكنك تجربة هذه الوصفة الشهية وتقديمها في وجبات الغداء أو العشاء لتنعم بتجربة مذاق مميزة.

أطباق جانبية يمكن تناولها مع الحمام 

حمام محشي بالفريك 

1. الأرز المفلفل: وهو طبق رز بسيط مكون من الأرز المطبوخ مع البصل المحمص والفلفل الأحمر المفلفل. ويتميز بنكهته الحارة والمميزة ويعتبر خيارًا رائعًا لترافق الحمام المحشي.

2. الفتوش: سلطة الفتوش هي مزيج من الخضروات المقطعة مثل الطماطم، الخيار، البصل والفجل، مع إضافة البقدونس، النعناع والليمون. توفر الفتوش نكهة منعشة ومناسبة للتوازن مع طعم الحمام المحشي.

3. المتبل: هو مزيج من الخضروات المختلفة المخللة مثل الجزر، الخيار، الباذنجان والملفوف. ويضفي المتبل مذاقًا حامضًا ومنعشًا ويعتبر إضافة رائعة لوجبة الحمام المحشي.

4. الشوربة: يمكن تقديم شوربة الخضروات أو شوربة الشعير كوجبة جانبية مع الحمام المحشي، تعطي الشوربة إضافة دافئة ومغذية للوجبة.

5. الخضروات المشوية: يمكن تحميص وشواء الخضروات المفضلة لديك مثل الباذنجان، الفلفل والكوسا وتقديمها مع الحمام المحشي. تضفي النكهة المشوية والمقرمشة تباينًا لذيذًا للوجبة.

تذكر أن هذه مجرد أفكار ويمكنك تنسيق الأطباق الجانبية وفقًا لتفضيلاتك الشخصية ومكونات المتاحة. استمتع بتجربة مختلف النكهات واستكشاف التنوع في وجبتك!