الجمعة 23 فبراير 2024

خطوات بسيطة لتحضير شوربة العدس باللحم

شوربة العدس باللحم
شوربة العدس باللحم

خطوات بسيطة لتحضير شوربة العدس، شوربة العدس باللحم هي وصفة شهية ومُغذية تجمع بين العدس الطري وقطع اللحم اللذيذة في قوام ذو مرقة دسمة، كما أنها وجبة تدفئ القلب والروح في أيام الشتاء الباردة، وتعتبر من الأطباق الشهيرة في مختلف المطابخ حول العالم.

شوربة العدس باللحم 

وتتميز شوربة العدس باللحم اللذيذة بقيمتها الغذائية العالية وسهولة تحضيرها. فالعدس يعتبر مصدرًا ممتازًا للبروتينات النباتية، وهو غني بالألياف والفيتامينات والمعادن أما اللحم، فيضيف طعمًا لذيذًا وقيمة غذائية إضافية للشوربة.

وطريقة تحضير شوربة العدس باللحم تتضمن قلي قطع اللحم مع البصل والثوم لإضفاء نكهة غنية، ثم نضيف العدس والمكونات الأخرى مثل الخضروات والتوابل. 

وشوربة العدس باللحم تعتبر وجبة متكاملة بذاتها، ويُمكن تقديمها كوجبة رئيسية مع قطعة من الخبز الطازج أو تقديمها كمقبلات لتحظى بوجبة مشبعة ومفعمة بالنكهات الشهية. كما يمكن تعديل نسب المكونات واختيار اللحم المفضل لديك لتلبية احتياجاتك الشخصية وتفضيلاتك الذوقية.

استمتع بتجربة شوربة العدس باللحم واستمتع بالدفء والمذاق الشهي الذي ستمنحك إياه هذه الوصفة الشهية والمغذية.

شوربة العدس بقطع اللحم 

 مكونات شوربة العدس باللحم


- 1 كوب من العدس المجروش
- 200 جرام من قطع اللحم (مثل اللحم البقري أو اللحم المفروم)
- 1 بصلة متوسطة الحجم، مفرومة
- 2 فصوص ثوم مفرومة
- 2 حبة بطاطس متوسطة الحجم، مقشرة ومقطعة إلى مكعبات صغيرة
- 2 حبة جزر متوسطة الحجم، مقشرة ومقطعة إلى مكعبات صغيرة
- 4 أكواب من المرق (يمكن استخدام مرق اللحم أو مرق الخضروات)
- 1 ملعقة صغيرة من الكركم
- 1 ملعقة صغيرة من الكمون المطحون
- ملح وفلفل أسود حسب الذوق
- زيت للقلي

طريقة تحضير شوربة العدس باللحم 


1. نغسل العدس جيدًا ثم ننقعه في الماء لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل الاستخدام.

2. في وعاء عميق نسخن الزيت على نار متوسطة، نضيف قطع اللحم ونقلبها حتى تتحمر قليلاً من الجوانب. ثم نضيف البصل والثوم ونستمر في التقليب حتى يصبح البصل شفافًا ومتحمرًا بشكل طفيف.

3. نضيف العدس المنقوع، البطاطس والجزر إلى الوعاء ونقلبها معًا لبضع دقائق.

4. نضيف المرق إلى الوعاء ونقلب المكونات. ثم نضيف الكركم والكمون ونقلبها مرة أخرى لتتوزع التوابل بالتساوي.

5. نترك الشوربة تغلي ثم نخفض الحرارة ونتركها تطهى لمدة 30-40 دقيقة أو حتى ينضج العدس والخضروات وتتداخل النكهات.

6. قبل تقديم الشوربة، نستخدم الخلاط الكهربائي أو الخلاط اليدوي لخفق المكونات حتى تصبح ناعمة ومتجانسة. يمكنك ترك بعض الحبيبات إذا كنت تفضل الشوربة ذات قوام خشن.

7. نتذوق الشوربة ونعدل التوابل، الملح والفلفل حسب الذوق.

8. نسخن الشوربة على نار هادئة لبضع دقائق إضافية قبل التقديم.

9. نقدم شوربة العدس باللحم ساخنة مع رشة من البقدونس المفروم أو الكزبرة المفرومة على الوجه كزينة.

10. يمكن تقديم الشوربة مع رغيف الخبز الطازج أو الخبز المحمص لإضافة نكهة وقوام مميزين.

ما هي الفوائد الصحية للعدس؟ 

العدس هو نوع من البقوليات الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم. وتناول العدس بانتظام يوفر العديد من الفوائد الصحية، ومن بين هذه الفوائد:

1. مصدر ممتاز للبروتينات: العدس يحتوي على نسبة عالية من البروتينات النباتية، وهي ضرورية لنمو وصيانة الخلايا والأنسجة في الجسم.

2. غني بالألياف الغذائية: يحتوي العدس على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي والحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة.

3. مصدر للمعادن الهامة: يحتوي العدس على مجموعة متنوعة من المعادن مثل الحديد، الزنك، البوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي تدعم وظائف الجسم المختلفة وتعزز الصحة العامة.

4. يساعد في إدارة الوزن: نظرًا لارتفاع نسبة الألياف في العدس وقدرتها على الشعور بالشبع، فإن تناوله يمكن أن يساعد في الشعور بالامتلاء لفترة أطول وبالتالي التحكم في الشهية وإدارة الوزن.

شوربة العدس باللحم 

5. يعزز صحة القلب: العدس يحتوي على مجموعة من المركبات النباتية المفيدة للقلب مثل الألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم، والتي تعمل معًا على تقليل مستويات الكولسترول الضار في الدم وتحسين صحة القلب.

6. يساعد في تنظيم ضغط الدم: البوتاسيوم الموجود في العدس يلعب دورًا هامًا في تنظيم ضغط الدم والحفاظ على مستوياته ضمن المدى الطبيعي.