الجمعة 01 مارس 2024

كيفية تحضير العصيدة اليمنية التقليدية بأبسط الخطوات

العصيدة اليمنية اللذيذة
العصيدة اليمنية اللذيذة

كيفية تحضير العصيدة اليمنية التقليدية، العصيدة اليمنية هي واحدة من أشهر وألذ الأطباق التقليدية في المطبخ اليمني، وتعتبر العصيدة أكلة مغذية ومشبعة، وهي تتميز بمذاقها الفريد وقوامها الكريمي. 

العصيدة اليمنية اللذيذة 

وتتألف العصيدة اليمنية من عدة مكونات أساسية، أهمها القمح المطحون، السمنة واللحم أو الدجاج، ويتم طهي العصيدة على نار هادئة وتحريكها بشكل مستمر حتى تصبح قوامها كريمياً ومتجانساً.

وتتوفر العصيدة اليمنية بعدة أصناف، مثل العصيدة الحمراء المعروفة باسم "السلتة" والتي تحتوي على اللحم أو الدجاج المفروم مع البهارات والفلفل الحار، وتقدم عادةً مع السمنة والزبيب المحمص. وهناك أيضاً العصيدة البيضاء التي تحتوي على الدجاج أو اللحم مع السمنة والبهارات والتي تزين عادةً بالمكسرات المحمصة والزيتون.

وتشتهر العصيدة اليمنية بأنها وجبة مشبعة ومغذية، حيث تحتوي على القمح المطحون الذي يعطيها نسبة عالية من الألياف والكربوهيدرات الصحية. كما تحتوي العصيدة على البروتينات اللازمة لبناء العضلات والأنسجة، وتوفر الطاقة اللازمة للجسم.

عصيدة يمنية 

والآن إليك مكونات العصيدة اليمنية التقليدية وطريقة تحضيرها:

مكونات العصيدة اليمنية


- 2 كوب من القمح المطحون (عادةً يُستخدم القمح الأبيض)
- 1/2 كوب من السمنة النباتية أو الزبدة
- 1 كوب من اللحم المفروم أو الدجاج المفروم
- 1 بصلة متوسطة الحجم مفرومة
- 3 فصوص من الثوم المفروم
- 1 ملعقة صغيرة من البهارات اليمنية (مثل الحبهان والكمون والهيل)
- ملح حسب الذوق
- ماء ساخن

طريقة تحضير العصيدة اليمنية التقليدية


1. في وعاء كبير نضع القمح المطحون وأضف ماء ساخنًا بالتدريج مع التحريك المستمر حتى تحصل على خليط ثقيل ومتجانس.
2. ثم نسخن السمنة النباتية أو الزبدة في قدر عميق على نار متوسطة، ونضف البصل المفروم والثوم المفروم ونقلبهم حتى يصبحوا باللون الذهبي.
3. نضيف اللحم المفروم أو الدجاج المفروم إلى البصل والثوم، ونستمر في القلي حتى ينضج اللحم تمامًا.
4. نضيف البهارات اليمنية ( الكمون والهيل) والملح، ونستمر في القلب لمدة دقيقتين ليندمج النكهات.
5. ثم نضيف القمح المطحون المخفوق تدريجياً إلى القدر، ونقلبه مع اللحم والتوابل حتى يتجانس الخليط.
6. نضيف الماء الساخن تدريجياً، مع التحريك المستمر، حتى يغطي الخليط تمامًا. قد تحتاج إلى إضافة كميات إضافية من الماء إذا كان الخليط يبدو جافًا.

7. نترك العصيدة تغلي على نار هادئة لمدة تتراوح بين 30-45 دقيقة، مع التحريك بين الحين والآخر لتجنب التصاق العصيدة في قاع القدر.
8. نستمر في إضافة الماء الساخن تدريجيًا حسب الحاجة للحصول على القوام المطلوب. يمكن أن تكون العصيدة سميكة قليلاً، لذا يمكنك إضافة الماء بحذر لتخفيفها.
9. نقوم بتغطية القدر ونترك العصيدة تنضج على نار هادئة لمدة إضافية تتراوح بين 30-45 دقيقة، مع التحريك المستمر كل فترة قصيرة، حتى ينضج القمح تمامًا ويصبح القوام كريميًا.
10. بعد الانتهاء من النضج، نقوم بتقديم العصيدة اليمنية الساخنة في وعاء التقديم.
11. يُمكن تزيين العصيدة ببعض المكونات الإضافية المفضلة مثل السمنة المذابة، والزبيب المحمص، والمكسرات المفرومة مثل اللوز أو الفستق.
12. نقدم العصيدة اليمنية مع الخبز العربي أو الخبز البخوري واستمتع بتناولها وتذوق مذاقها الشهي.

عصيدة على الطريقة اليمنية 

يُعتبر تحضير العصيدة اليمنية عملية تستغرق بعض الوقت والجهد، ولكن النتيجة النهائية تستحق الانتظار، فهي وجبة مشبعة ولذيذة تعكس تراث الطهي اليمني وتشبع الشهية. استمتع بتحضير العصيدة اليمنية وشاركها مع العائلة والأصدقاء لتجربة طعمها الرائع. بالهنا والشفا!

أطباق جانبية يمكن تناولها العصيدة اليمنية التقليدية 

توجد العديد من الأطباق الجانبية التي يمكن تناولها مع العصيدة اليمنية لتكملة وجبتك. إليك بعض الاقتراحات:

1. شوربة اللحم: يمكنك تقديم شوربة اللحم اليمنية التقليدية كطبق جانبي للعصيدة، وتتميز هذه الشوربة بقوامها الكريمي ونكهتها الغنية باللحم والتوابل.

2. السلطة العربية: يمكنك تحضير سلطة عربية تقليدية مع العصيدة. استخدم الخضروات الطازجة مثل الخيار، الطماطم، البصل والفلفل الأخضر، ونتبلها بزيت الزيتون وعصير الليمون، الملح والفلفل.

3. الفتوش: يُعتبر الفتوش وجبة جانبية رائعة مع العصيدة، نقوم بتقطيع الطماطم، الخيار، البصل والفلفل الأخضر ونخلطها مع البقدونس المفروم، النعناع ورقائق الخبز المحمصة، ثم نقوم بتتبيلها بزيت الزيتون، عصير الليمون والملح.

4. الحمص المشوي: نقدم الحمص المشوي كطبق جانبي للعصيدة، نقوم بتحضير الحمص المسلوق والمشوي في الفرن، ونقوم بتتبيله بالزيت، الليمون، الملح، الفلفل والثوم.

5. المتبل: يُعتبر المتبل وجبة جانبية شهيرة في المطبخ اليمني. نقوم بتحضير المتبل بتقطيع الباذنجان، البندورة، البصل والفلفل الأخضر، نقوم بتحميرها في زيت الزيتون ونتبلها بالليمون، الملح والثوم.

هذه بعض الأفكار للأطباق الجانبية التي يمكن تناولها مع العصيدة اليمنية. يمكنك اختيار الأطباق المناسبة لذوقك الشخصي.