الأربعاء 22 مايو 2024

طريقة تحضير شاورما اللحم على الطريقة التركية

شاورما اللحم التركية
شاورما اللحم التركية

طريقة تحضير شاورما اللحم، تعد شاورما اللحم بالطريقة التركية واحدة من الأطباق الشهية والمحبوبة في جميع أنحاء العالم، وهي تتميز بطعمها الفريد والمميز كما أنها تعد خيارًا رائعًا لعشاق اللحم والنكهات الشرقية، وتعود أصول هذه الوجبة اللذيذة إلى المطبخ التركي، حيث تعتبر من الأكلات الشعبية والمفضلة لدى السكان المحليين والسياح على حد سواء.

شاورما اللحم اللذيذة 

وتتكون شاورما اللحم التركية من شرائح رفيعة من لحم الديك الرومي أو لحم البقر المتبلة بمزيج من التوابل الشرقية والأعشاب العطرية، ويتم تحضيرها عن طريق شوي اللحم على نار مفتوحة أو على شواية مدارة، وتوضع على عيش الطابون أو الخبز التركي المعروف بـ "لافاش"، ويمكن أيضًا تقديمها مع مجموعة متنوعة من المكونات والصلصات.

وتتميز شاورما اللحم التركية بطعمها المغري ونكهاتها المتوازنة، ويتم تتبيل اللحم بتركيبة تضم التوابل المميزة مثل الكمون، الكزبرة، البابريكا وغيرها من التوابل، ونتركها في التتبيلة لفترة من الوقت لتتشرب النكهات وتصبح طرية ولذيذة، ويشتهر الخبز التركي الذي يُستخدم في تقديم الشاورما بقوامه المقرمش واللين في الوقت نفسه، ويعتبر الخبز الأمثل لاحتوائه على العديد من المسام التي تحفظ العصائر والنكهات بداخله.

شاورما اللحم التركية 

والآن إليك مكونات وطريقة تحضير شاورما اللحم على الطريقة التركية:

مكونات شاورما اللحم التركية 


- 500 جرام من لحم الديك الرومي أو لحم البقر (شرائح رفيعة)
- 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون
- 2 ملعقة صغيرة من الكمون المطحون
- 2 ملعقة صغيرة من البابريكا
- 1 ملعقة صغيرة من الكزبرة المطحونة
- 3 فصوص من الثوم (مهروسة)
- عصير ليمونة واحدة
- ملح وفلفل حسب الذوق
- عيش الطابون أو الخبز التركي (لافاش)
- صلصة الثوم أو الطحينة (للتقديم)
- مكونات التزيين الاختيارية مثل الطماطم والخس والبصل المقطع إلى شرائح رقيقة.

طريقة تحضير شاورما اللحم التركية 


1. في وعاء كبير نخلط زيت الزيتون، الكمون، البابريكا، الكزبرة المطحونة، الثوم المهروس، عصير الليمون، ملح وفلفل حسب الذوق، ونحرك المكونات جيدًا حتى تمتزج وتتكون تتبيلة الشاورما.

2. نضيف شرائح اللحم إلى التتبيلة، ونحركها جيدًا لتغطية اللحم بالتتبيلة. ثم نضع اللحم المتبل في الثلاجة ونتركه ليتبل لمدة لا تقل عن ساعتين، ويفضل تركه لمدة ليلة كاملة لتمتزج النكهات جيدًا.

3. نسخن مقلاة كبيرة على نار متوسطة إلى عالية. قم بإضافة شرائح اللحم المتبلة إلى المقلاة ونشويها حتى تنضج وتتحمر من الجانبين. يمكنك أيضًا استخدام شواية دوارة لشوي اللحم في الهواء الطلق.

4. بعد أن ينضج اللحم ويتحمر من الجانبين نقوم بتقطيعه إلى شرائح رفيعة.

5. ثم نسخن خبز الطابون أو الخبز التركي (لافاش) على الشواية أو في مقلاة جافة حتى يصبح دافئًا ومقرمشًا.

6. نفتح قطعة خبز الطابون أو الخبز التركي ونضع شرائح اللحم المشوية في المنتصف. يمكنك أيضًا إضافة شرائح الطماطم، الخس والبصل المقطع إلى الوجبة حسب الرغبة.

7. نطوي العيش حول الحشوة بشكل محكم ونستخدم ورقة أو قطعة ورق قوية لتغليفها والحفاظ على تماسكها.

8. نقدم شاورما اللحم التركية اللذيذة مع صلصة الثوم أو الطحينة إلى جانبها كصلصة للغمس. يمكنك أيضًا تقديمها مع البطاطس المقلية أو السلطة الطازجة كمرافق إضافية.

شاورما اللحم على الطريقة التركية 

وهكذا، تكون قد أكملت الخطوات لتحضير شاورما اللحم على الطريقة التركية. يمكنك الاستمتاع بالوجبة اللذيذة والمشبعة مع العائلة والأصدقاء. صحة طيبة!

أطباق جانبية يمكن تناولها مع شاورما اللحم التركية 

يمكنك تناول شاورما اللحم التركية مع مجموعة متنوعة من الأطباق الجانبية لتكملة وجبتك. إليك بعض الأفكار للأطباق الجانبية التي يمكن تناولها مع شاورما اللحم:

1. البطاطس المقلية: نقلي البطاطس الطازجة حتى تصبح ذهبية اللون ومقرمشة. يمكن تناولها كوجبة جانبية للشاورما.

2. السلطة الفتوش: تحتوي على خضروات مفرومة مثل الطماطم، الخيار، البصل والبقدونس، ونخلطهم مع عصير الليمون، زيت الزيتون والتوابل. تكون السلطة الفتوش منعشة وتعتبر مثالية لمرافقة الشاورما.

3. الحمص المقلي: يمكن تحضير حمص مقلي بإضافة التوابل والزيت ونقلي الحمص حتى يصبح مقرمشًا. يمكنك تناوله كوجبة جانبية لإضافة نكهة إضافية وقوام مميز لوجبتك.

4. المتبل: يتكون من الخضروات المختلفة المخللة مثل الجزر، الخيار، الفلفل والبصل. يمكن أن يكون لها نكهة حمضية ومنعشة تتناسب جيدًا مع طعم الشاورما.

5. الأرز المعمر: يمكن تحضير الأرز المعمر المتبل بالبهارات والتوابل المميزة. يكون له نكهة رائعة ويكمل الشاورما بشكل ممتاز.

6. اللبن الزبادي: يمكن تقديم اللبن الزبادي كصلصة جانبية للشاورما. يمتاز بنكهته الحمضية ويعطي لمسة من الانتعاش للوجبة.