الأربعاء 22 مايو 2024

طريقة تحضير الدجاج التركي المغطى بالملح

دجاج مشوي بالملح
دجاج مشوي بالملح

طريقة تحضير الدجاج التركي  المغطى، يعد الدجاج التركي المغطى بالملح والمخبوز بالفرن واحدًا من الأطباق الشهية والمميزة في المطبخ التركي، ويتميز هذا الطبق بنكهته الغنية ونعومة لحم الدجاج كما يعد خيارًا مثاليًا لتناول وجبة رئيسية لذيذة ومبهجة.

دجاج مغطى بالملح 

وتعود أصول هذا الطبق إلى تقاليد المطبخ التركي القديمة، حيث يستخدم الملح كطريقة لإعطاء الدجاج نكهة فريدة ومحافظة على رطوبته أثناء عملية الطهي، وفي هذه الطريقة نقوم بتغليف الدجاج بطبقة سميكة من الملح، مما يسمح للحرارة بالتوزيع بالتساوي. 

ولإعداد دجاج تركي المغطى بالملح والمخبوز بالفرن، يتم تحضير الدجاج بشكل عادي عن طريق تنظيفه وتجهيزه للطهي. ثم نغطي الدجاج بطبقة سميكة من الملح مع إضافة بعض التوابل والأعشاب لإضافة نكهة إضافية.

بعد ذلك نضع الدجاج في صينية الخبز وندخلها في الفرن المسخن مسبقًا على درجة حرارة معتدلة، وهنا يتم طهي الدجاج ببطء وتدريجيًا حتى يصبح لحم الدجاج ناعمًا وعصيرًا ومطهوًا تمامًا.

وعندما يكتمل الطهي نزيل طبقة الملح الصلبة، ومن ثم يتم تقديم الدجاج المخبوز الرائع. 

دجاج تركي مغطى بالملح

مكونات الدجاج التركي المغطى بالملح 


- دجاجة كاملة (حجم متوسط)
- 2 كيلوغرام من الملح الخشن (يفضل الملح البحري)
- توابل حسب الرغبة (مثل الفلفل الأسود، البابريكا، الثوم المسحوق، الكزبرة المجروشة)

طريقة تحضير الدجاج التركي المغطى بالملح 


1. نقوم بتسخين الفرن إلى درجة حرارة 180 درجة مئوية (350 درجة فهرنهايت).

2. ننظف الدجاج جيدًا ونجففه بمنشفة ورقية، ثم نتأكد من إزالة الدهون الزائدة.

3. في وعاء كبير نمزج الملح الخشن مع التوابل حسب الرغبة. ونستخدم اليدين لخلطهما جيدًا حتى يتم توزيع التوابل بالتساوي في الملح.

4. نضع طبقة سميكة من خليط الملح في صينية الخبز، بحيث نغطي الدجاجة بالكامل.

5. نضع الدجاجة على طبقة الملح في الصينية، ونضغطها قليلاً لتثبيتها في الملح.

6. نضع الصينية في الفرن المسخن، ونترك الدجاج يخبز لمدة تتراوح بين 1.5 إلى 2 ساعة، حسب حجم الدجاجة، ويجب التأكد من أن الدجاج قد طهي تمامًا وأن درجة حرارته الداخلية تصل إلى 75 درجة مئوية (165 درجة فهرنهايت).

7. بعد انتهاء وقت الخبز نزيل الصينية من الفرن ونترك الدجاج يبرد لبضع دقائق.

8. باستخدام مطرقة أو قطعة ثقيلة، قم بكسر طبقة الملح المصلبة بحذر حتى تتمكن من الوصول إلى الدجاجة 

 

9. نزيل الدجاج من صينية الملح، مع التأكد من تجميع قطع الملح المتناثرة ونرفعها برفق.

10. نستخدم فرشاة نظيفة أو قطعة قماش لإزالة أي بقايا الملح عن سطح الدجاج.

11. قبل تقديم الدجاج نقوم بتقطيعه إلى قطع مناسبة، مثل الفخذين والصدر والأجنحة، ونرتبها في طبق التقديم.

12. قد يرغب البعض في إضافة توابل إضافية على الدجاج، مثل رشة من الفلفل الأسود أو بعض الأعشاب الطازجة مثل البقدونس أو الكزبرة.

13. نقدم الدجاج التركي المغطى بالملح الساخن كوجبة رئيسية مع الخضروات المشوية أو الأرز المنقوع بالتوابل. 

 يمكنك تجربة هذه الوصفة السهلة والمبتكرة في مناسبات خاصة أو عندما تبحث عن وجبة لذيذة ومميزة لتناولها مع العائلة والأصدقاء. استمتع بتحضيرها وبالطعم الرائع الذي ستقدمه. صحة وعافية!

دجاج مشوي بالملح 

أطباق جانبية يمكن تناولها مع الدجاج التركي المغطى بالملح 

يمكن تناول الدجاج التركي المغطى بالملح مع العديد من الأطباق الجانبية التي تكمل نكهته وتضيف تنوعًا إلى وجبتك. إليك بعض الأفكار لأطباق جانبية يمكن تقديمها مع الدجاج التركي المغطى بالملح:

1. الأرز المنقوع بالتوابل: نقوم بتحضير الأرز المنقوع بالتوابل، مثل الأرز بالشعيرية أو الأرز بالزعفران، لإضافة نكهة ولون جميلين إلى وجبتك.

2. السلطات: نقدم سلطة خضراء منعشة مع الدجاج، مثل سلطة الخس، الطماطم والخيار، أو سلطة الفاصوليا السوداء والذرة. يمكنك أيضًا تجربة سلطة الفتوش أو تبولة الشرق الأوسط.

3. الخضروات المشوية: أضف لمسة من اللون والنكهة إلى وجبتك مع الخضروات المشوية، مثل الباذنجان المشوي، الفلفل الحلو المشوي، وحلقات البصل المشوية.

4. البطاطس المهروسة: قم بإعداد البطاطس المهروسة الناعمة والكريمية، ونقدمها كمكون جانبي للدجاج. يمكنك إضافة الزبدة والثوم.