الخميس 30 مايو 2024

طبق الدجاج بالكزبرة والليمون بطريقة بسيطة

دجاج بالكزبرة والليمون
دجاج بالكزبرة والليمون

طبق الدجاج بالكزبرة والليمون، الدجاج بالكزبرة والليمون هو واحد من الأطباق الشهية والمنعشة التي تجمع بين نكهات الدجاج اللذيذة ونكهات الكزبرة العطرية والليمون الحامض، ويُعتبر هذا الطبق خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يبحثون عن وجبة خفيفة ومشبعة في الوقت ذاته.

دجاج بالكزبرة 

وتتميز وصفة الدجاج بالكزبرة والليمون ببساطتها وسهولة تحضيرها، وتتطلب مكونات قليلة ومتوفرة بسهولة في معظم المنازل، ويتم تتبيل قطع الدجاج بمزيج من الكزبرة المفرومة، عصير الليمون الطازج، الزيوت والتوابل المناسبة. ثم يتم طهيه الدجاج في الفرن أو على الشواية حتى ينضج ويصبح لونه ذهبيًا ومغريًا.

وتتميز نكهة الكزبرة العطرية بإضفاء نكهة منعشة ومميزة على الدجاج، بينما يضفي عصير الليمون الحامض لمسة من الحموضة والانتعاش. يمكن تقديم الدجاج بالكزبرة والليمون مع الأرز الأبيض الخفيف أو الخضروات المشوية لإكمال تجربة الطعم الرائعة.

بالإضافة إلى النكهة الرائعة، ويعتبر الدجاج بالكزبرة والليمون طبقًا صحيًا ومغذيًا، حيث يحتوي على البروتينات الضرورية لبناء العضلات والأملاح المعدنية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم. كما أنه يمكن تكييف المكونات والتوابل وفقًا للتفضيلات الشخصية، مما يجعله وجبة مرنة ومتعددة الاستخدامات.

قطع الدجاج بالكزبرة والليمون 

مكونات الدجاج بالكزبرة والليمون 


- 4 قطع من صدور الدجاج (أو قطع الدجاج المفضلة لديك)
- عصير ليمونتين حامضتين
- 1/4 كوب من الكزبرة الطازجة المفرومة
- 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
- 4 فصوص من الثوم المفروم
- 1 ملعقة صغيرة من الكمون المطحون
- 1/2 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون
- ملح حسب الذوق

طريقة تحضير الدجاج بالكزبرة والليمون 


1. في وعاء عميق نخلط عصير الليمون، الكزبرة المفرومة، زيت الزيتون، الثوم المفروم، الكمون، الفلفل الأسود والملح حتى تتجانس المكونات.
2. ثم نضع قطع الدجاج في وعاء التتبيلة ونقلبها جيدًا حتى يتغطى الدجاج بالتتبيلة من جميع الجوانب. ويفضل أن نتركها في التتبيلة لمدة 30 دقيقة لتمتص النكهات، ويمكن تركها لفترة أطول إذا رغبت في ذلك.
3. نسخن الشواية أو الشواية الكهربائية أو مقلاة غير لاصقة على نار متوسطة عالية.
4. نطهي قطع الدجاج على الشواية أو في المقلاة لمدة 6-8 دقائق من كل جانب، أو حتى ينضج الدجاج تمامًا وتتحول إلى اللون الذهبي.
5. بمجرد أن يكون الدجاج جاهزًا، نقوم بتقديمه على طبق التقديم ونزينه ببعض الكزبرة المفرومة إضافية (اختياري).
6. يمكنك تقديم الدجاج بالكزبرة والليمون مع الأرز الأبيض أو الخضروات المشوية كمرافق لذيذة.

دجاج بالكزبرة والليمون 

أطباق جانبية يمكن تناولها مع الدجاج بالكزبرة والليمون 

يمكنك تناول الدجاج بالكزبرة والليمون مع مجموعة متنوعة من الأطباق الجانبية التي تعزز وتكمل نكهته، وهنا سوف نعرض بعض الأفكار للأطباق الجانبية التي يمكن تقديمها مع الدجاج بالكزبرة والليمون:

1. الأرز المنسف: نقوم بتقديم الدجاج بالكزبرة والليمون مع الأرز المنسف الخفيف والهش، والذي يكمل النكهة المنعشة للطبق.

2. سلطة الخضروات: نقوم بتحضير سلطة الخضروات المنعشة، مثل سلطة الخيار، الطماطم والخس، ورشها بعصير الليمون والزيت الزيتون لإضافة المزيد من الانتعاش والنكهة.

3. الخضروات المشوية: نشوي مجموعة من الخضروات المفضلة لديك، مثل الفلفل الألوان، الباذنجان والكوسا، ونقدمها كجانبية صحية وملونة للدجاج بالكزبرة والليمون.

4. بطاطا مهروسة: نقوم بإعداد بطاطا مهروسة ناعمة وكريمية، ونقدمها إلى جانب الدجاج، وقد تزينها ببعض الكزبرة المفرومة لإضفاء نكهة إضافية.

5. العصائر الطبيعية: نقوم بتحضير عصائر الفاكهة الطازجة مثل عصير الليمون لتناولها إلى جانب الدجاج بالكزبرة والليمون، وهي تعزز الانتعاش وتوفر توازنًا رائعًا للنكهات.

6. الخبز المحمص: يمكنك تقديم الدجاج بالكزبرة والليمون مع شرائح الخبز المحمص لإضافة نكهة مقرمشة وممتعة إلى وجبتك.

استمتع بتجربة مجموعة متنوعة من هذه الأطباق الجانبية

السعرات الحرارية في وجبة الدجاج بالكزبرة والليمون 

عدد السعرات الحرارية في وجبة الدجاج بالكزبرة والليمون يعتمد على حجم ونوع قطع الدجاج المستخدمة وعلى كمية التتبيلة والزيت المستخدمة في الطهي. ومن المعتاد أن تحتوي وجبة الدجاج المشوي على الكزبرة والليمون على النحو التالي:

- قطعة صدر الدجاج المشوية (حجم متوسط): تحتوي على حوالي 165-200 سعرة حرارية.
- ملعقتين كبيرتين من الزيت الزيتون: تحتوي على حوالي 240 سعرة حرارية.
- عصير ليمونتين حامضتين: يحتوي على حوالي 20 سعرة حرارية.
- الكزبرة والتوابل الأخرى: ليست لها سعرات حرارية signficant.

إذاً، يمكن تقدير مجموع السعرات الحرارية لوجبة الدجاج بالكزبرة والليمون بناءً على هذه التقديرات وحجم قطع الدجاج المستخدمة وكمية الزيت المستخدمة في الطهي. يمكنك أيضًا استشارة تطبيقات الأغذية أو المواقع الغذائية لمزيد من المعلومات حول القيم الغذائية الدقيقة للوجبة بناءً على مكوناتك الخاصة.