الخميس 29 فبراير 2024

طريقة تحضير كبة الصينية اللذيذة بخطوات بسيطة

كبة الصينية
كبة الصينية

طريقة تحضير كبة الصينية اللذيذة، تعتبر الكبة الشامية المخبوزة بالفرن من الأطباق الشهية والمحببة لدى الكثير من الأشخاص حول العالم وهي وجبة تقليدية تعود أصولها إلى بلاد الشام، وتعتبر من الأطباق الرئيسية المشهورة في المطبخ العربي.

وتتكون الكبة الشامية من عجينة محشوة بخليط شهي من لحم البقر المفروم، البرغل، البصل والتوابل المشبعة بالنكهة. وتتميز الكبة الشامية المخبوزة في صينية بالفرن بقوامها اللذيذ وقشرتها الخارجية المقرمشة، مما يعطيها طعمًا مميزًا وشهيًا.

وإعداد الكبة الشامية المخبوزة في صينية بالفرن يتطلب بعض الخطوات الأساسية، حيث نبدأ بتحضير العجينة بخلط البرغل، لحم البقر المفروم، البصل والتوابل معًا حتى تتكون عجينة متماسكة، وبعد ذلك نشكل العجينة في الصينية ومن ثم تخبز في الفرن حتى تصبح ذهبية اللون ومحمرة من الأعلى.

وتتميز الكبة الشامية المخبوزة بالفرن بقدرتها على تلبية مختلف الأذواق، يمكن تقديمها كوجبة رئيسية مع الأرز أو السلطات الجانبية، أو يمكن استخدامها كوجبة خفيفة في المناسبات الاجتماعية كما إنها وجبة تقدم في العديد من البلدان العربية، وتعد من الأطباق الشهية التي تجذب العديد من المحبين لتناولها.

كبة الصينية اللذيذة 

مكونات الكبة المخبوزة بالفرن 


- 500 غرام لحم بقري مفروم
- 1 كوب برغل ناعم
- 1 بصلة متوسطة الحجم، مفرومة
- 2 ملعقة كبيرة زبدة
- 1 ملعقة صغيرة بهارات كبة
- 1 ملعقة صغيرة بهارات شامية
- 1 ملعقة صغيرة ملح
- 1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود
- 1/4 ملعقة صغيرة قرفة مطحونة
- 1/4 ملعقة صغيرة بهار حلو
- 1/4 ملعقة صغيرة بهار حار (اختياري)
- 1/4 كوب زيت نباتي للدهن

طريقة تحضير الكبة المخبوزة بالفرن 


1. في وعاء كبير، ننقع البرغل في الماء البارد لمدة 15-20 دقيقة حتى ينتفخ. ثم نصفّي البرغل جيدًا ونضغط عليه للتخلص من الماء الزائد .
2. في مقلاة على نار متوسطة، نقوم بإذابة الزبدة ونقلي البصل المفروم حتى يصبح شفافًا.
3. نضيف اللحم البقري المفروم إلى المقلاة ونستمر في القلي حتى ينضج ويتحول لونه إلى اللون البني.
4. نضف البهارات (بهارات الكبة، بهارات الشامية، الملح، الفلفل الأسود، القرفة، البهار الحلو، والبهار الحار إن رغبت) إلى اللحم المقلي ونخلط جيدًا حتى تتجانس النكهات ونقوم بتذوق الخليط ونضبط البهارات حسب الرغبة.
5. نضف البرغل إلى الخليط السابق ونخلط جيدًا حتى يتماسك العجين.
6. نسخِّن الفرن إلى درجة حرارة 200 درجة مئوية.
7. ندهن صينية الخبز بالزيت النباتي.
 

كبة الصينية اللذيذة بالطريقة الشامية 

8. نفرد العجينة في صينية الخبز المدهونة، ثم استخدم السكين لتقطيع الكبة بالشكل والحجم المناسبين.
9. يمكن أن نستخدم شوكة لعمل ثقوب صغيرة في الكبة وذلك لتوزيع الحرارة بشكل متساوي أثناء الخبز.
10. ندهن سطح الكبة المشكلة بالزيت النباتي لمنعها من الجفاف أثناء الخبز ولإعطائها لونًا ذهبيًا جميلًا.
11. نضع الصينية في الفرن المُسخن مُسبقًا ونتركها لمدة تتراوح بين 25-30 دقيقة أو حتى تصبح الكبة ذهبية اللون ومحمرة من الأعلى.
12. بعد الانتهاء من الخبز، نخرج الصينية من الفرن ونترك الكبة لتبرد قليلاً قبل التقديم.
13. نقدم الكبة الشامية المخبوزة في صينية بالفرن ساخنة كوجبة رئيسية أو كوجبة خفيفة إلى جانب الأرز أو السلطات الطازجة.

تذكر أن الكبة الشامية المخبوزة في صينية بالفرن تعتبر وجبة شهية وشعبية في المطبخ العربي، ويمكن تعديل المكونات والتوابل حسب الذوق الشخصي.

الكبة المخبوزة بالفرن 

أنواع أخرى من الكبة الشامية 

بالإضافة إلى الكبة الشامية المخبوزة في صينية بالفرن، هناك أيضًا أنواع أخرى للكبة الشامية التي يمكن تحضيرها. إليك بعض الأمثلة:

1. الكبة المقلية: تعتبر الكبة المقلية من الأنواع الشهيرة والمحببة للكثيرين. يتم تشكيل العجينة المحشوة إلى كرات صغيرة ثم تقلى في زيت ساخن حتى تصبح ذهبية ومقرمشة. وتقدم الكبة المقلية كوجبة خفيفة أو مقبلات مع الصلصة أو الطحينة.

2. الكبة النية: تعتبر الكبة النية من أصول الشام وتتميز بطريقة تحضيرها. تتمثل الفكرة في طهي العجينة المحشوة مع صلصة اللحم في البصل والزيت حتى تنضج وتتشرب النكهات اللذيذة.

3. الكبة السوقية: هي نوع آخر من الكبة الشامية المشهورة في بعض الدول العربية. تتميز بأنها تحضر بطريقة سهلة وسريعة. تعتبر الكبة السوقية خيارًا رائعًا للوجبات السريعة والمقبلات.

4. الكبة البيضاء: تتميز هذه النوعية بأن العجينة المحشوة تكون خالية من البرغل وتحتوي بدلاً من ذلك على اللحم المفروم والتوابل. تقدم الكبة البيضاء مع الصلصات اللذيذة أو السلطات الطازجة.

تذكر أن هناك العديد من الاختلافات في تحضير الكبة الشامية وتوابلها حسب المنطقة والثقافة. كما يمكن تعديل المكونات والتوابل حسب الذوق الشخصي وتفضيلاتك.