الأحد 25 فبراير 2024

سلطة البرتقال والشمندر الصحية والمنعشة بخطوات سهلة وسريعة

سلطة البرتقال والشمندر
سلطة البرتقال والشمندر

سلطة البرتقال والشمندر الصحية والمنعشة، تعتبر سلطة البرتقال والشمندر واحدة من السلطات اللذيذة والمنعشة التي تجمع بين نكهات الحمضيات الحلوة والخضروات اللذيذة، كما إنها وجبة جانبية مميزة تتميز بتوازن النكهات والقيم الغذائية العالية، 

ويعتبر البرتقال والشمندر مكونات رائعة للسلطة، حيث يمنح البرتقال الطعم الحامض الطازج والحلاوة اللطيفة، بينما يمنح الشمندر اللون الجميل والنكهة الحلوة في نفس الوقت، ويمتاز كل من البرتقال والشمندر بأنهما غنيان بالألياف والفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم.

سلطة البرتقال والشمندر اللذيذة 

وتحضر سلطة البرتقال والشمندر ببساطة وسهولة، حيث يتم تقطيع البرتقال والشمندر إلى شرائح رقيقة أو مكعبات صغيرة، ثم يتم تنسيقهما في طبق التقديم. ويمكن إضافة بعض الخضروات الأخرى مثل الخس أو الجرجير لإضفاء المزيد من النكهة والقوام.

ويمكن تحسين طعم سلطة البرتقال والشمندر بإضافة بعض المكونات الإضافية مثل البصل الأحمر المفروم، الزبيب والجوز المحمص. ويمكن تتبيلها بصلصة بسيطة مصنوعة من عصير الليمون وزيت الزيتون والملح والفلفل الأسود.

وتعتبر سلطة البرتقال والشمندر خيارًا مثاليًا للوجبات الصحية والمنعشة، سواء كانت وجبة غداء خفيفة أو طبق جانبي في العشاء. إن توازن النكهات بين الحمضيات اللطيفة والخضروات، والآن إليك مكونات وطريقة تحضير سلطة البرتقال والشمندر

مكونات سلطة البرتقال والشمندر 


- 2 حبة برتقال مقشرة ومقطعة إلى شرائح رقيقة أو مكعبات صغيرة
- 2 حبة شمندر مسلوقة ومقشرة ومقطعة إلى شرائح رقيقة أو مكعبات صغيرة
- 1/4 كوب من البصل الأحمر المفروم (اختياري)
- 2 ملاعق كبيرة من الزبيب (اختياري)
- 1/4 كوب من الجوز المحمص والمفروم
- أوراق الخس أو الجرجير للتزيين (اختياري)

 مكونات لصلصة التتبيل


- 3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون الطازج
- 2 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون
- ملح وفلفل أسود حسب الذوق

سلطة البرتقال المنعشة

طريقة تحضير سلطة البرتقال والشمندر 


1. أولاً نقشر البرتقال والشمندر ثم نبدأ بتقطيعهم إلى شرائح رفيعة، وفي وعاء التقديم نقوم بترتيب شرائح البرتقال والشمندر بشكل جميل ومتناغم.

2. وإذا كنت ترغب في إضافة البصل الأحمر، نقوم بتقطيعه وتوزيعه فوق البرتقال والشمندر المرتب.

3. إذا كنت ترغب في إضافة الزبيب، قم برشه فوق المكونات الأخرى.

4. بعد ذلك نرش الجوز المحمص فوق السلطة.

5. في وعاء صغير، نقوم بتحضير صلصة التتبيل وذلك من خلال خلط عصير الليمون الطازج مع كل من زيت الزيتون، الملح والفلفل الأسود. نخلط المكونات جيدًا حتى تتجانس.

6. قبل التقديم، نسكب صلصة التتبيل فوق السلطة ونرشها بأوراق الخس أو الجرجير المفرومة للتزيين.

7. نقوم بتحريك السلطة بلطف لضمان توزيع الصلصة بالتساوي.

8. نقدم سلطة البرتقال والشمندر فورًا كوجبة جانبية منعشة.

سلطة الشمندر والبرتقال 

بعض فوائد الشمندر 

الشمندر هو من الخضروات ذات الفوائد الصحية العديدة وفي السطور التالية سوف نعرض لك بعض الفوائد الصحية المرتبطة بتناول الشمندر:

1. غني بالمغذيات: الشمندر يحتوي على مجموعة متنوعة من المغذيات الهامة مثل الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن، وهذا يساعد في تعزيز صحة الجسم بشكل عام.

2. دعم صحة القلب: يحتوي الشمندر على مركبات تسمى النترات، والتي قد تساعد في توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم، وهذا يمكن أن يساهم في خفض ضغط الدم وتقليل خطر الأمراض القلبية.

3. تعزيز وظائف الجهاز الهضمي: نظرًا لاحتوائه على الألياف الغذائية، فإن تناول الشمندر يمكن أن يساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتحسين حركة الأمعاء. كما يعتبر الشمندر طبيعياً للإمساك ويساهم في تنظيم عملية الهضم.

4. تعزيز الصحة العقلية: تحتوي الشمندر على مركبات تسمى البيتاين، والتي يعتقد أنها تعزز تدفق الدم إلى الدماغ وتحسن وظائف الجهاز العصبي. قد تساهم هذه المركبات في تعزيز الذاكرة وتحسين الانتباه والتركيز.

5. دعم صحة الجهاز المناعي: الشمندر يحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين C والبيتالين، والتي تساعد في تعزيز جهاز المناعة وحماية الجسم من الضرر الناتج عن الجذور الحرة.