السبت 20 أبريل 2024

طريقة تحضير سلطة البرغل الشهية بخطوات سهلة وسريعة

سلطة البرغل اللذيذة
سلطة البرغل اللذيذة

طريقة تحضير سلطة البرغل الشهية، سلطة البرغل الشهية هي واحدة من السلطات الشهية والمغذية التي تتميز بمذاقها الرائع وقيمتها الغذائية، ويعتبر البرغل من الحبوب الكاملة المشتقة من القمح، وهو معروف بقيمته الغذائية العالية وفوائده الصحية. وتعد سلطة البرغل خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يبحثون عن وجبة خفيفة وصحية ومشبعة في آن واحد.

سلطة البرغل على الطريقة التركية 

تتكون سلطة البرغل الشهية من حبوب البرغل المسلوقة ومجموعة من المكونات الطازجة والمليئة بالنكهات اللذيذة، حيث يتم خلط البرغل المسلوق مع الطماطم المفرومة، البقدونس المفروم، الخيار المقطع إلى قطع صغيرة، البصل الأخضر المفروم والنعناع الطازج المفروم. ومن ثم  نتبل السلطة بزيت الزيتون وعصير الليمون، الملح والفلفل حسب الذوق.

تتميز سلطة البرغل بقيمتها الغذائية العالية، إذ يحتوي البرغل على الألياف الغذائية التي تعزز الهضم وتشعر بالشبع، ويحتوي أيضًا على البروتينات، الفيتامينات والمعادن المهمة. 

وتُقدم سلطة البرغل الشهية باردة ومنعشة، وتعد خيارًا رائعًا للتمتع بوجبة خفيفة وصحية في أي وقت من اليوم. يمكن أيضًا إضافة بعض الزيتون أو الفجل أو الفلفل الحار لإض

مكونات سلطة البرغل 


- 1 كوب من حبوب البرغل الناعمة
- 2 كوب من الماء الساخن
- 2 حبة طماطم متوسطة الحجم، مفرومة
- 1 خيار متوسط الحجم، مفروم
- 1/2 كوب من البقدونس المفروم
- 1/2 كوب من النعناع الطازج المفروم
- 1 بصلة صغيرة، مفرومة
- 1/4 كوب من عصير الليمون الطازج
- 1/4 كوب من زيت الزيتون البكر

-  ملح، فلفل أسود حسب الرغبة

سلطة برغل 

طريقة تحضير سلطة البرغل 


1. في وعاء كبير، نضع حبوب البرغل الناعمة ونسكب الماء الساخن فوقها. ونتركها لتنقع لمدة حوالي 15-20 دقيقة حتى يصبح البرغل طريًا ويمتص الماء تمامًا.

2. بعد أن يصبح البرغل طريًا، نستخدم شاشة ناعمة أو قماش نظيف لتصفيته والتخلص من الماء الزائد، ونضغط على البرغل بلطف للتخلص من أي بقايا الماء.

3. في وعاء آخر نخلط البرغل المصفى مع الطماطم المفرومة، الخيار المفروم، البقدونس المفروم، النعناع المفروم والبصل المفروم.

4. نضيف عصير الليمون الطازج وزيت الزيتون إلى الوعاء ونقلب المكونات جيدًا للتوزيع المتساوي.

5. نقدم سلطة البرغل على طبق التقديم ونتبلها بالملح والفلفل حسب الذوق.

6. يمكن تبريدها في الثلاجة لمدة ساعة قبل التقديم لتتشرب النكهات بشكل أفضل.

تُقدم سلطة البرغل التركية باردة كمقبلات مع الأطباق الرئيسية 

سلطة البرغل اللذيذة 

فوائد صحية لتناول البرغل 

1. مصدر غني بالألياف: يحتوي البرغل على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وهي تلعب دورًا هامًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتحسين حركة الأمعاء، وتساعد في منع الإمساك وتقليل خطر الإصابة بأمراض القولون والبواسير.

2. غني بالمغذيات: يحتوي البرغل على العديد من المغذيات الهامة مثل الفيتامينات (مثل فيتامين B والفولات) والمعادن (مثل الحديد والمغنيسيوم والزنك). هذه المغذيات تساهم في دعم صحة الجهاز المناعي وتعزيز وظائف الجسم المختلفة.

3. مساهمة في السيطرة على مستويات السكر في الدم: يحتوي البرغل على نسبة منخفضة من السكر، وبالتالي يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم. وهذا يعتبر مهمًا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو يسعون للحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة.

4. دعم صحة القلب: يحتوي البرغل على مضادات الأكسدة والألياف التي تساعد في خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

5. مساعدة في إنقاص الوزن: نظرًا لاحتوائه على الألياف والبروتين، يمكن أن يساهم البرغل في الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يساعد في السيطرة على الشهية والتحكم في الوزن.

6. دعم صحة العظام: يحتوي البرغل على العديد من المعادن المهمة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم وبالتالي فهو يقوي العظام.