الجمعة 01 مارس 2024

طريقة تحضير أفخاذ الدجاج المقلية والمقرمشة بالبطاطس المهروسة

أفخاذ الدجاج المقلية
أفخاذ الدجاج المقلية

طريقة تحضير أفخاذ الدجاج المقلية، يعتبر الدجاج المقلي المقرمش من أكثر الوجبات شهرة وشعبية حول العالم، وروعة هذا الطبق تكمن في المزيج المثالي بين اللحم الناعم والمقرمشة الذهبية الخارجية، ويعد الدجاج المقلي المقرمش وجبة شهية ومحببة للجميع، سواء كانت وجبة رئيسية أو وجبة خفيفة.

وتتميز هذه الوصفة بتغطية القطع من الدجاج بطبقة خارجية مقرمشة ومحمصة، وذلك بفضل عملية القلي العميق، ويتم تتبيل قطع الدجاج بمجموعة متنوعة من التوابل والبهارات التي تضفي نكهة غنية ومميزة، وتمنح القشرة الخارجية طعمًا لذيذًا وقوامًا مقرمشًا لا يقاوم.

أفخاذ الدجاج المقلية 

ويُعتبر الدجاج المقلي المقرمش وجبة ممتازة للمناسبات الخاصة والتجمعات العائلية، ويمكن تقديمه مع مجموعة متنوعة من الصلصات اللذيذة كصلصة الثوم، صلصة الباربيكيو، أو صلصة الفلفل الحارة.

ومع ذلك، يجب أن يتم استهلاك الدجاج المقلي المقرمش بشكل معتدل وبالتوازي مع نظام غذائي صحي، نظرًا لارتفاع محتواه الدهني والسعرات الحرارية. يُفضل أيضًا اختيار دجاج طازج والتأكد من طهوه بشكل صحيح لضمان السلامة الغذائية.

إليك طريقة تحضير دبابيس الدجاج المقلية المعجونة بالبطاطس المهروسة:

مكونات أفخاذ الدجاج المقلية 


- 500 غرام من أفخاذ الدجاج المفرومة
- 2 بطاطس متوسطة الحجم، مسلوقة ومهروسة
- 1 بصلة متوسطة الحجم، مفرومة
- 2 فصوص ثوم مهروسة
- 1 ملعقة صغيرة من الكمون المطحون
- 1 ملعقة صغيرة من الكزبرة المطحونة
- ملح وفلفل حسب الذوق
- زيت للقلي

طريقة تحضير أفخاذ الدجاج المقلية 


1. نسلق أفخاذ الدجاج في الماء مع مجموعة من التوابل ثم نزيل اللحم عن العظام ونحتفظ بالعظام جانباً ومن ثم نخلط أفخاذ الدجاج المسلوقة، البطاطس المهروسة، البصل المفروم، الثوم المهروس، الكمون المطحون، الكزبرة المطحونة، الملح والفلفل في وعاء عميق، ونقوم بالتدليك والعجن جيدًا حتى تتمازج المكونات.
2. نشكل الخليط إلى قطع بشكل أفخاذ كبيرة الحجم بواسطة اليدين وذلك بإستخدام عظام أفخاذ الدجاج التي إحتفظنا بها جانباً. 
3. نسخن الزيت في مقلاة عميقة على نار متوسطة.
4. نقلي قطع الدبابيس في الزيت الساخن حتى يصبح لونها ذهبيًا وتنضج تمامًا من الداخل. قد يستغرق ذلك حوالي 5-7 دقائق.
5. نستخدم ورق مطبخ لامتصاص الزيت الزائد عن الدبابيس المقلية.
6. نقدم دبابيس الدجاج المقلية المخلوطة بالبطاطس المهروسة ساخنة مع صلصة الثوم أو صلصة الطماطم.

أفخاذ الدجاج المقلية 

أطباق جانبية يمكن تناولها مع الدجاج المقلي 

هنا بعض الأطباق الجانبية التي يمكن تناولها مع الدجاج المقلي المقرمش:

1. البطاطس المقلية: تُعد البطاطس المقلية رفيقًا مثاليًا للدجاج المقلي، حيث يمكن تقديمها كقطع مقرمشة وساخنة إلى جانب الطبق الرئيسي.

2. سلطة المعكرونة: تعتبر سلطة المعكرونة خيارًا منعشًا وشهيًا لتناولها مع الدجاج المقلي. يمكن تحضير سلطة المعكرونة بإضافة مكونات مثل الخضروات المشكلة، الصلصة الخفيفة والتوابل حسب الذوق.

3. الكولسلو: إن الكولسلو هي سلطة مشهورة مكونة من الكرنب، الجزر والملفوف المفروم، وتتميز بنكهة منعشة وقوام مقرمش، وتعتبر إضافة رائعة للدجاج المقلي.

4. الذرة المشوية: يمكن تحضير الذرة المشوية كوجبة جانبية ممتازة للدجاج المقلي. قم بشوي أذرع الذرة وتتبيلها بالملح والزبدة، وستكون مثالية لمزجها مع الدجاج المقلي.

5. الفاصوليا الخضراء المقلية: تُعد الفاصوليا الخضراء المقلية خيارًا صحيًا ولذيذًا لتناوله مع الدجاج المقلي. حيث نقلي الفاصوليا في زيت خفيف حتى تصبح مقرمشة، ويمكن إضافة التوابل والبهارات لتعزيز النكهة.

السعرات الحرارية في وجبة الدجاج المقلي 

سعرات الحرارة في وجبة الدجاج المقلي تعتمد على عدة عوامل مثل حجم القطع وطريقة التحضير واستخدام الزيوت والدهون في القلي. ومع ذلك، يمكن تقدير السعرات الحرارية بشكل تقريبي لوجبة الدجاج المقلي عند استخدام صدور الدجاج المقلية بدون الجلد، وفقًا للقيم النموذجية:

- قطعة صدر دجاج مقلية بحجم متوسط (حوالي 120 جرام) تحتوي على حوالي 280-320 سعرة حرارية.
- إذا تم استخدام الجلد، فمن المحتمل أن يزيد عدد السعرات الحرارية بحوالي 50-70 سعرة حرارية إضافية.

ومن المهم الإشارة إلى أن استخدام كميات كبيرة من الزيوت أو الدهون في عملية القلي يمكن أن يزيد من إجمالي السعرات الحرارية. لذلك، يفضل استخدام كميات معتدلة من الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون أو زيت الكانولا.

وبالطبع، يجب أن يتم تناول وجبة الدجاج المقلي كجزء من نظام غذائي متوازن ومتنوع يحتوي على مكونات غذائية أخرى مثل الخضروات، السلطات والكربوهيدرات الصحية للحصول على تغذية متوازنة ومناسبة لاحتياجات الجسم.