الأربعاء 22 مايو 2024

كيفية تحضير مرق البامية باللحم على الطريقة اليمنية

مرق البامية باللحم
مرق البامية باللحم

كيفية تحضير مرق البامية باللحم، يعد مرق البامية باللحم واحدة من الأطباق الشهية والمحبوبة في المطبخ اليمني. وتتميز هذه الوجبة بمذاقها الغني ونكهاتها المتناغمة، كما تعد هذه الوصفة وجبة دسمة ومشبعة وتشتهر بها المناطق اليمنية، ويعود أصول هذا الطبق اللذيذ إلى التراث الغني والثقافة الغذائية لشعب اليمن، حيث يعد جزءًا هامًا من تراثهم الغذائي وطريقة إعدادهم للوجبات.

بامية 

 يتم تحضير مرق البامية باللحم على الطريقة اليمنية باستخدام البامية الطازجة وقطع اللحم الممتازة، وتتميز البامية بقدرتها على إضفاء اللزوجة والنكهة الفريدة على الطبق. 

ويتميز مرق البامية بقوامه المخملي ونكهتها اللذيذة، حيث يتم طهي البامية مع اللحم والتوابل في قدر كبير حتى تنضج وتصبح طرية وتمتزج النكهات المختلفة سويًا. تكون النتيجة وجبة مغذية ومشبعة تحتوي على البروتينات والفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية.

والآن إليك مكونات وطريقة تحضير مرق البامية باللحم بالطريقة اليمنية:

مرق البامية على الطريقة اليمنية 

مكونات مرق البامية باللحم 


- 500 جرام من البامية الطازجة (مقطعة إلى قطع صغيرة)
- 500 جرام من لحم العجل أو البقر (قطع صغيرة)
- 1 بصلة متوسطة الحجم (مفرومة)
- 4 فصوص من الثوم (مهروسة)
- 2 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون
- 2 ملاعق صغيرة من الكمون المطحون
- 2 ملاعق صغيرة من الكزبرة المطحونة
- 1 ملعقة صغيرة من الكركم
- ملح وفلفل حسب الذوق
- عصير ليمونة واحدة
- 4 أكواب من الماء
- أرز أبيض مطهو للتقديم (اختياري)

طريقة تحضير مرق البامية باللحم 


1. في وعاء كبير نقوم بتسخين زيت الزيتون على نار متوسطة. ونضيف البصل المفروم والثوم المهروس، ونقلبهما حتى يصبحان ذهبيين ومتساويين.

2. نضيف قطع اللحم إلى الوعاء ونقلبها جيدًا حتى تتحمر من جميع الجوانب بشكل خفيف.

3. نضيف كل من الكمون المطحون، الكزبرة المطحونة، الكركم، الملح والفلفل إلى اللحم، ونحرك المكونات جيدًا حتى تتغلف اللحم بالتوابل.

4. نضيف البامية المقطعة إلى الوعاء ونقلبها مع اللحم والتوابل حتى تتشرب النكهات.

5. ثم نضيف الماء وعصير الليمون إلى الوعاء، ونقلب المكونات جيدًا ثم نغطي الوعاء ونتركه على نار هادئة لمدة تتراوح بين 30 إلى 45 دقيقة أو حتى تنضج البامية وتصبح طرية.

6.  بعد أن تنضج البامية وتصبح طرية، نقوم بتذوق الصلصة وتعديل التوابل حسب الذوق. قد نحتاج إلى إضافة المزيد من الملح أو الفلفل أو الليمون حسب التفضيل الشخصي.

7. إذا كانت الصلصة غير سميكة بما يكفي، يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الدقيق المخلوط بالماء لتكثيفها قليلاً. نحرك الصلصة ونستمر في الطهي لبضع دقائق إضافية حتى تصبح الصلصة سميكة ومتماسكة.

8. بعد أن يصبح مرق البامية جاهزًا، نقوم بتقديمه ساخنًا. يمكن تقديمه إما كوجبة مستقلة أو يمكن تقديمه مع الأرز الأبيض المطهو كمرافق.

9. لتزيين الوجبة، يمكن إضافة بعض البقدونس المفروم أو شرائح الليمون فوق المرق.

10. نقدم مرق البامية اللذيذ والمشبع كوجبة رئيسية مع الأرز والخبز العربي الطازج. استمتع بالنكهات الغنية والمذاق الفريد لهذا الطبق اليمني التقليدي.

طاجن البامية باللحم على الطريقة اليمنية 

أطباق جانبية يمكن تناولها مع مرق البامية 

بالتأكيد! هنا بعض الأطباق الجانبية التي يمكن تناولها مع مرق البامية باللحم على الطريقة اليمنية:

1. الأرز الأبيض: يعتبر الأرز الأبيض خيارًا ممتازًا لمرافقة مرق البامية. يمكنك تحضير الأرز الأبيض وتقديمه إلى جانب المرق.

2. الخبز العربي: يمكن تقديم شرائح من الخبز العربي الطازج كمرافق لمرق البامية. يمكن استخدام الخبز للنقع في الصلصة اللذيذة والاستمتاع بتذوقها مع قطع اللحم والبامية.

3. السلطة الطازجة: يمكن تقديم سلطة خضراء متنوعة إلى جانب مرق البامية. نقوم بتحضير سلطة خضراء من الخس، الطماطم، الخيار، البصل والفلفل الأخضر ونرشها بالليمون، الزيت والملح. تعتبر هذه السلطة مثالية لتوازن النكهات وإضافة الانتعاش إلى وجبتك.

4. المخبوزات العربية: يمكنك تقديم المخبوزات العربية الشهية مثل الفطائر المحشوة أو السمبوسة إلى جانب مرق البامية. تضيف هذه المخبوزات اللذيذة لمسة إضافية من التنوع والمذاق للوجبة.

5. اللبن الزبادي: يمكن تقديم اللبن الزبادي كصحن جانبي لتلطيف النكهة القوية لمرق البامية. يمكن إضافة القليل من الملح والزعتر أو الخيار المفروم لتحسين النكهة.

6. المخللات: يمكن تناول المخللات المتنوعة مثل الجزر المخلل والخيار والفلفل إلى جانب مرق البامية. تضيف المخللات الحمضية نكهة منعشة.