الأربعاء 22 مايو 2024

طريقة تحضير مكدوس الباذنجان على الطريقة السورية

مكدوس الباذنجان اللذيذ
مكدوس الباذنجان اللذيذ

طريقة تحضير مكدوس الباذنجان، مكدوس الباذنجان هو أحد أشهر الأطباق التقليدية في المطبخ العربي، وهو يتميز بمذاقه اللذيذ والمميّز، ويعتبر المكدوس من الأطباق المحبوبة والمشهورة في بلاد الشام، وتتنوع طرق تحضيره ومكوناته وفقًا للتقاليد المحلية والتفضيلات الشخصية.

باذنجان طازج وصغير 

وتعود أصول المكدوس إلى العصور القديمة، حيث كان يستخدم لحفظ الخضروات والفاكهة للاستمتاع بها على مدار العام، ويعتبر الباذنجان من أكثر الخضروات المفضلة في تحضير المكدوس، حيث يتم سلقه ومن ثم نخلله بمزيج من الملح، الجوز، الثوم، الليمون والزيت، بالإضافة إلى التوابل المميّزة مثل الكزبرة والبهارات المتنوعة.

ويتميز مكدوس الباذنجان بنكهته العميقة والمميزة، حيث يتم تناوله كمقبلات أو طبق جانبي، ويمكن أيضاً تناوله مع الخبز أو الأرز المطبوخ أو حتى مع اللحوم المشوية. يعتبر المكدوس خيارًا ممتازًا للأشخاص النباتيين أو الذين يبحثون عن وجبة خفيفة وصحية، حيث يحتوي الباذنجان على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والفيتامينات.

إن تحضير مكدوس الباذنجان يتطلب بعض الوقت والجهد نتركه في الملح لبعض الوقت لإزالة المرارة الزائدة. ثم نمزجه مع البهارات والمكونات الأخرى ونخزنه في أوعية زجاجية محكمة الإغلاق ليتخمر وينضج بشكل جيد.

مكدوس الباذنجان على الطريقة السورية 

مكونات مكدوس الباذنجان بالطريقة السورية


- 1 كيلو غرام من الباذنجان الأصغر حجمًا
- 4-5 حبات من الثوم المفروم
- عصير 3-4 حبات من الليمون الحامض
- 1/4 كوب من زيت الزيتون
- 2 ملعقة صغيرة من الملح
- 1/4 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون
- 1/2 ملعقة صغيرة من الكزبرة المطحونة
- 1/2 ملعقة صغيرة من الكمون المطحون
- 1/2 ملعقة صغيرة من الفلفل الحار المطحون (اختياري)

-  ½ كيلو غرام من الجوز المجروش 
- 2 ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم (للتزيين)

طريقة تحضير مكدوس الباذنجان بالطريقة السورية


1. نقوم بغسل الباذنجان ومن ثم نصنع فتحة بالطول في كل حبة بإستخدام سكين حاد ثم نضع الباذنجان في ماء مملح لمدة 30 دقيقة تقريبًا للتخلص من المرارة. ثم اشطف الباذنجان وجففه جيدًا.

2. في قدر كبير على نار متوسطة، نصع كمية مناسبة من الماء مع ملعقة من الملح ونتركه يغلي ثم نضيف الباذنجان دفعة واحدة أو بالتدرج ونقلبه برفق حتى يتحمر ويصبح طريًا. قد يستغرق ذلك حوالي 10 دقائق، ثم ننقل الباذنجان المسلوق إلى طبق ونتركه يبرد.

3. في وعاء كبير نمزج كل من الثوم المفروم، الجوز، عصير الليمون، الملح، الفلفل الأسود، الكزبرة المطحونة، الكمون والفلفل الحار (إذا رغبت في إضافة نكهة حارة). نخلط المكونات جيدًا حتى تتجانس.

4. نبدأ بحشو الباذنجان المسلوق بالخليط السابق ونضع الباذنجان في وعاء مناسب لتخزين المكدوس. 

 

5. نغطي وعاء المكدوس بغطاء محكم أو نلفه بغلاف بلاستيكي، ونضع الوعاء في مكان بارد وجاف لمدة 24 ساعة على الأقل، حتى يتخمر وتتجانس النكهات.

6. بعد مرور الوقت المحدد نفتح الغطاء ونتحقق من النكهة. إذا لزم الأمر، يمكنك إضافة المزيد من الليمون أو التوابل وفقًا للذوق الشخصي.

7. ننقل مكدوس الباذنجان إلى أوعية زجاجية محكمة الإغلاق، ونسكب زيت الزيتون فوق الوعاء لتغطية سطح المكدوس بالزيت. هذا يساعد في الحفاظ على طول فترة الصلاحية والحفاظ على النكهة.

مكدوس الباذنجان 

8. نخزن مكدوس الباذنجان في الثلاجة لمدة تتراوح بين 2-3 أسابيع، حيث يزداد طعمه لذاذة مع مرور الوقت.

9. قبل التقديم نقوم بتزيين سطح المكدوس بالبقدونس المفروم الطازج. يمكنك تقديمه كمقبلات مع الخبز العربي أو كجزء من وجبة متنوعة.