طريقة تحضير صوص المايونيز اللايت في المنزل

مايونيز لايت
مايونيز لايت

طريقة تحضير صوص المايونيز اللايت، المايونيز اللايت هو صوص شهير ومحبب لدى الكثيرين حول العالم، ويعتبر المايونيز اللايت نسخة أخف وزنًا وأقل دهونًا من المايونيز التقليدي، مما يجعله خيارًا مفضلًا لأولئك الذين يسعون للحفاظ على نمط حياة صحي وتناول طعام صحي.

وتتألف المكونات الأساسية للمايونيز اللايت من البيض، الزيت، الخل والليمون أو عصير الليمون. وتختلف النسب المستخدمة في تحضيره عن تلك المستخدمة في المايونيز التقليدي، حيث يقلل المايونيز اللايت من كمية الزيت والدهون المستخدمة، مما يقلل السعرات الحرارية والدهون المشبعة.

وتعود أصول المايونيز اللايت إلى عدة بلدان، حيث أصبحت صلصة المايونيز منتشرة على نطاق واسع حول العالم. ومع ذلك، يُرجح أن أصل المايونيز اللايت يعود إلى فرنسا. وتعود أصول المايونيز التقليدية إلى القرن الثامن عشر في مدينة ماهون الفرنسية، وتم تطويرها فيما بعد بواسطة الشيف الفرنسي الشهير أنتوان كاريم في القرن التاسع عشر.

وبفضل طعمه اللذيذ وتنوع استخداماته، أصبح المايونيز اللايت رائج في جميع أنحاء العالم. ويتم استخدامه في صنع الساندويشات، البرجر، السلطات والمقبلات وحتى في وصفات الخبز والكيك لإضفاء النكهة والقوام المميزين.

وبفضل توجهات الناس نحو العناية بصحتهم وخفض استهلاك الدهون، أصبح المايونيز اللايت خيارًا شائعًا في العديد من البلدان

مايونيز لايت

مكونات المايونيز اللايت 


- بيضة واحدة (يمكن استخدام البياض فقط لتقليل الدهون)
- 2 ملاعق صغيرة من الخل الأبيض
- ملعقة صغيرة من عصير الليمون
- 1/4 ملعقة صغيرة من الملح
- 1/4 ملعقة صغيرة من الفلفل الأبيض
- 1 كوب من الزيت النباتي الخفيف (مثل زيت القلي أو زيت العباد)
- اختياري: ملعقة صغيرة من الخردل للنكهة (اختياري)

طريقة تحضير المايونيز اللايت 


1. في وعاء متوسط الحجم نخفق البيضة مع الخل، عصير الليمون، الملح والفلفل الأبيض (والخردل إذا كنت تفضل استخدمته) حتى يتم مزج المكونات جيدًا.
2. ببطء نستمر في خفق المكونات ونضيف الزيت النباتي تدريجيًا إلى الوعاء (يجب عليك أن تكون مستمرًا في الخفق بين كل إضافة للزيت حتى يتم تشكيل صوص المايونيز اللايت بشكل صحيح).
3. نستمر في الخفق حتى نحصل على قوام كريمي ومتجانس.
4. اذا لزم الأمر، يمكنك إضافة المزيد من الخل أو الليمون أو الملح حسب الذوق الشخصي.
5. بمجرد الانتهاء، يمكنك نقل صوص المايونيز اللايت إلى وعاء التقديم وتخزينه في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع.

مايونيز لايت 

يمكن استخدام صوص المايونيز اللايت في العديد من الوصفات، بما في ذلك السندويشات، السلطات والوجبات الخفيفة. يمكنك أيضًا تعديل طعم الصوص بإضافة التوابل المفضلة لديك، مثل الثوم المهروس أو البصل

أطباق يتم تحضيرها بإستخدام المايونيز 

هنا بعض الأطباق والمقبلات التي يتم تحضيرها باستخدام صوص المايونيز:

1. ساندويشات المايونيز: يمكنك استخدام صوص المايونيز لتحضير مجموعة متنوعة من الساندويشات، مثل ساندويش الدجاج المشوي، أو ساندويش التونة، أو ساندويش البيض المقلي. يكون صوص المايونيز مكونًا أساسيًا في هذه الساندويشات لإضفاء النكهة والرطوبة.

2. سلطات المايونيز: يُستخدم صوص المايونيز لتحضير مجموعة متنوعة من السلطات، مثل سلطة الدجاج، أو سلطة البطاطس، أو سلطة المعكرونة. نخلط الخضروات أو اللحم المشوي مع صوص المايونيز لإضفاء نكهة كريمية وتكملة للمكونات الأخرى.

3. البيتزا والبرجر: يعتبر صوص المايونيز إضافة شهية للبيتزا والبرجر. يمكنك استخدامه كصوص للتغميس أو ونضعه مباشرة على البيتزا أو البرجر لإضفاء نكهة إضافية.

4. المقبلات: يمكن استخدام صوص المايونيز كصلصة تغميس للمقبلات المختلفة، مثل القطع الخضراوات المقلية، أو الأجنحة الدجاج المشوية، أو الكريسبي. يضفي صوص المايونيز نكهة غنية وقوام مميز على المقبلات.

5. ساندويشات السمك المقلي: يُستخدم صوص المايونيز كصوص تتبيل لساندويشات السمك المقلي، مثل ساندويش السلمون المقلي أو ساندويش الكالاماري. يعطي صوص المايونيز توابل السمك ويضيف الرطوبة والنكهة.