الإثنين 15 أبريل 2024

طريقة إعداد البسكويت المالح بخطوات بسيطة

بسكويت مالح
بسكويت مالح

طريقة إعداد البسكويت المالح، البسكويت المالح هو نوع من المخبوزات اللذيذة والشهية التي تحظى بشعبية كبيرة حول العالم، ويتميز هذا النوع من البسكويت بطعمه المميز المالح وقوامه المقرمش، مما يجعله خيارًا رائعًا كوجبة خفيفة أو وجبة مصاحبة للشاي أو القهوة.. 

بسكويت مالح

وتاريخ البسكويت المالح يعود لقرون عديدة، حيث تم تطويره لأول مرة كوسيلة للحفاظ على الخبز لفترات طويلة من الوقت. تستخدم تقنية الطهي المزدوجة في صنعه، حيث يخبز لفترة قصيرة أولاً ليصبح قاسيًا ومن ثم يُرش بالملح ويُخبز مرة أخرى حتى يحصل على القوام المقرمش المرغوب.

ويتوفر البسكويت المالح بمجموعة واسعة من الأشكال والأحجام والنكهات، فيمكن أن يكون مستطيلًا أو دائريًا أو على شكل عصا، ويتم تتبيله بمجموعة متنوعة من المكونات مثل الملح، الفلفل، الأعشاب، الجبن، أو حتى البذور والمكسرات، وتتراوح نكهات البسكويت المالح من الكلاسيكية إلى الغريبة، مما يتيح للأشخاص اختيار ما يناسب أذواقهم المفضلة.

 يمتاز البسكويت المالح بسهولة حمله وتخزينه، كما أنه يمكن تناوله بمفرده أو مع تتبيلات وصلصات مختلفة، مثل الجبن أو المربى أو حتى الحمص، ونجد أن البسكويت المالح يلبي رغبة الأشخاص في تناول وجبة خفيفة. 

البسكويت المالح اللذيذ 

مكونات البسكويت المالح 


- 2 كوب طحين.
- 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الخبز.
- نصف ملعقة صغيرة من الملح.
- ربع كوب زبدة باردة مقطعة إلى مكعبات صغيرة.
- 1 كوب من الحليب.
- مكونات اختيارية: جبن مبشور، أعشاب مجففة، بذور، فلفل أسود مطحون. 

طريقة تحضير البسكويت المالح 


1. نقوم بتسخين الفرن إلى درجة حرارة 200 درجة مئوية ومن ثم نبطن صينية الخبز بورق الزبدة.
2. في وعاء كبير نمزجي الطحين، مسحوق الخبز والملح، ونضيف الزبدة المقطعة ونستخدم أطراف الأصابع لدمجها مع الطحين حتى يتشكل خليط مثل الرمل.
3. بعدها نضيف الحليب تدريجياً ونعجن المكونات حتى تتكون عجينة لينة. وإذا لزم الأمر، يمكنك إضافة المزيد من الحليب بشكل تدريجي إذا كانت العجينة جافة.
4. نخرج العجينة على سطح مرشوش بالطحين ونمسحه بيدينا لمدة دقيقة أو اثنتين حتى تصبح ملساء.
5. نفرد العجينة بواسطة خشبة العجين أو باليد حتى يصبح سمكها حوالي 1 سم.
6. يمكنك إضافة المكونات الاختيارية في هذه المرحلة مثل الجبن المبشور أو الأعشاب المجففة أو بذور السمسم، ونضغطها قليلاً في العجينة.
7. نستخدم قالب الكوب أو القطاعة لتشكيل العجينة إلى أشكال مستديرة أو مستطيلة.
8. نضع البسكويت على صينية الخبز المبطنة بورق الزبدة. 

9. نضع صينية الخبز في الفرن المُسخن مُسبقًا وتترك البسكويت يخبز لمدة 12-15 دقيقة، أو حتى يصبح لونه ذهبيًا ويصبح قوامه مقرمشًا.
10. بمجرد أن ينضج البسكويت، نخرج الصينية من الفرن ونترك البسكويت يبرد قليلًا على الشبكة قبل تقديمه.
11. يُمكنك تناول البسكويت المالح كما هو، أو ممزوجًا مع صلصات وتتبيلات مختلفة مثل الجبن المذاب، الحمص، الزيتون، الجبنة الكريمية، أو أي نوع من المربى المفضل لديك.

تذكر دائماً أن البسكويت المالح وجبة خفيفة شهية ومتعددة الاستخدامات، حيث يمكن تناوله في المناسبات الاجتماعية، الرحلات، الحفلات، أو حتى كوجبة خفيفة في العمل أو المدرسة، ويمكنك تحضيره مُسبقًا وتخزينه في علبة محكمة الغلق للحفاظ على طعمه اللذيذ وقوامه المقرمش لفترة أطول. استمتع بتحضير البسكويت المالح اللذيذ وتذوقه مع العائلة والأصدقاء.

طرق الحفاظ  على هشاشة البسكويت المخبوز

بسكويت مملح

1. نخزن البسكويت في وعاء محكم الغلق: حيث نضع البسكويت في وعاء محكم الغلق لمنع دخول الهواء والرطوبة، مما يساعد في الحفاظ على قوامه المقرمش لفترة أطول.

2. استخدام أكياس طعام محكمة الإغلاق: يمكن أن نضع البسكويت في أكياس طعام محكمة الإغلاق قبل ونضعها في وعاء التخزين، وذلك لتقليل التعرض للهواء.

3. الابتعاد عن الرطوبة: يجب تجنب تخزين البسكويت المخبوز في مكان رطب، مثل المطبخ أو الثلاجة، حيث يمتص البسكويت الرطوبة ويفقد قوامه المقرمش. يُفضل تخزينه في مكان بارد وجاف.

4. وضع حبات الأرز: يمكن أن نضع حبات قليلة من الأرز في وعاء التخزين مع البسكويت، حيث تعمل الحبات على امتصاص الرطوبة المحتملة والمساعدة في الحفاظ على البسكويت هشًا لفترة أطول.

5. تجنب التعرض للحرارة: يجب تجنب وضع البسكويت في مكان يتعرض للحرارة المرتفعة، مثل أشعة الشمس المباشرة أو بالقرب من مصدر حرارة مثل الموقد أو الفرن.

6. تقسيمه إلى دفعات صغيرة: إذا كان لدينا كمية كبيرة من البسكويت، نقوم بتقسيمها إلى دفعات صغيرة وتخزين كل دفعة بشكل منفصل، مما يمنع امتصاص الرطوبة من الجو في البسكويت الغير مستخدم.

باستخدام هذه الإرشادات، يمكنك الحفاظ على هشاشة وطعم البسكويت المخبوز لفترة أطول.