الأحد 25 فبراير 2024

كيفية تجهيز الفحسة اليمنية اللذيذة في المنزل

الفحسة اليمنية اللذيذة
الفحسة اليمنية اللذيذة

كيفية تجهيز الفحسة اليمنية اللذيذة، طبق الفحسة اليمنية هو أحد أشهر وألذ الأطباق التقليدية في المطبخ اليمني، وتعتبر الفحسة من الوجبات الرئيسية التي تحضر في المناسبات الخاصة والأعياد، وتعكس تراث وثقافة اليمن بأكملها. إنها وجبة غنية بالمكونات والنكهات، وهي تتميز بالتوابل الغنية والقوام اللذيذ.

وتتألف الفحسة اليمنية من قاعدة من اللحم، حيث يستخدم غالبًا لحم الضأن أو اللحمة المفرومة، ويتم طهي اللحم بتوابل يمنية تقليدية مثل الهيل، القرفة، الكمون والزنجبيل، مما يمنحه نكهة فريدة وعميقة، وتمتاز هذه الوصفة بأنه يتم إضافة َ المشمشية المجففة إلى اللحم حتى تصبح طرية وتعطي الصلصة قوامًا غنيًا ومغذيًا.

طريقة تحضير الفحسة اليمنية 

وتتميز الفحسة اليمنية بقاعدتها الخاصة من العشبة المشهورة باسم "البصل اليمني"، والتي تعطي الصلصة اللون البني الداكن والنكهة الفريدة. كما يتم إضافة المرق الغني والمستوحى من المكونات الطبيعية، وهذا يزيد من عمق وغنى النكهات.

وتُقدم الفحسة اليمنية عادة على الأرز المطبوخ، وتكتمل بتزيينها بالمكسرات المحمصة مثل اللوز، الزبيب والفستق، مما يضيف قرمشة وقيمة غذائية إضافية للطبق. وغالباً يتم تقديم الفحسة في صحن كبير وتقطيع اللحم إلى قطع صغيرة، مع سكب الصلصة اللذيذة فوق الأرز.

مكونات الفحسة اليمنية 


- 500 جرام من لحم الضأن أو اللحمة المفرومة
- 1 بصلة متوسطة الحجم، مفرومة
- 3 فصوص ثوم، مهروسة
- 2 ملعقة كبيرة من الزبدة أو السمن
- 2 ملعقة صغيرة من البهارات اليمنية (مثل الهيل والقرفة والكمون والزنجبيل)
- 1/2 كوب من العشبة اليمنية المشهورة (بصل اليمن)
- 1 كوب من العصير المشمشي المركز
- ملح حسب الذوق
- ماء ساخن حسب الحاجة

طريقة تحضير الفحسة اليمنية 


1. في قدر عميق نقوم بتسخين الزبدة أو السمن على نار متوسطة، ونضيف البصل المفروم والثوم المهروس، ثم نقلبهما حتى يصبحان ذهبيين ومتماسكين.
2. بعد ذلك نضيف لحم الضأن أو اللحمة المفرومة إلى القدر، ونقلبهما جيدًا حتى يتغير لون اللحم ويتحول إلى لون بني فاتح.
3. نضيف البهارات اليمنية (الهيل، القرفة، الكمون والزنجبيل)، ونستمر في التقليب لمدة دقيقتين لتتداخل النكهات.

الفحسة اليمنية اللذيذة 


4. نضيف العشبة اليمنية المشهورة (بصل اليمن) إلى القدر ونستمر في التحريك حتى تصبح رائحة البصل مميزة ومغرية.
5. ثم نضيف العصير المشمشي المركز وملح حسب الذوق، ثم نقلب المكونات جيدًا حتى تتجانس النكهات.
6. نسكب الماء الساخن إلى القدر، حوالي 2 أكواب تقريبًا أو حسب الحاجة، ونترك الفحسة تغلي.
7. وعندما تغلي الفحسة، نضع الغطاء على القدر ونقلل النار إلى مستوى منخفض. 

8. نترك الفحسة تطهى على نار منخفضة لمدة تتراوح بين ساعة ونصف إلى ساعتين، أو حتى يصبح اللحم طريًا والصلصة غنية ومركزة. يمكنك إضافة الماء الساخن إذا كانت الصلصة تجف أثناء الطهي.
9. نتذوق الفحسة ونعدل التوابل حسب الذوق، مثل نضيف الملح أو البهارات إذا لزم الأمر.
10. نقدم طبق الفحسة اليمنية على سرير من الأرز المطبوخ، ونزينها بالمكسرات المحمصة مثل اللوز، الزبيب والفستق.
11. يمكن تقديم الفحسة اليمنية مع خبز عربي طري أو شابورة لإستكمال الوجبة.

الفحسة اليمنية 

أطباق جانبية يمكن تناولها مع الفحسة اليمنية 

يمكن تناول طبق الفحسة اليمنية مع مجموعة متنوعة من الأطباق الجانبية التي تكملها وتضيف لمسة إضافية للوجبة، وإليك الآن بعض الأطباق الجانبية التي يمكن تناولها مع الفحسة اليمنية:

1. الأرز المبهر: قدّم طبق الفحسة اليمنية على طبقة من الأرز المبهر، حيث يمكن تحضير الأرز بإضافة بهارات مثل الهيل والزعفران لإعطائه نكهة فريدة ومميزة.

2. السلطات: يمكن تقديم سلطة الفتوش أو سلطة الخضروات المشهورة في المطبخ اليمني مع الفحسة حيث تضيف السلطات الطازجة والمنعشة لمسة من اللذة والحيوية للوجبة.

3. المشروبات الباردة: يعتبر تقديم المشروبات الباردة مثل العصائر الطبيعية أو المشروبات الغازية الباردة مع الفحسة خيارًا منعشًا وممتعًا.

4. الشوربة: يمكن تقديم شوربة اللحم أو العدس كطبق جانبي للفحسة اليمنية حيث تضيف الشوربة الغنية والمغذية قيمة إضافية وتكمل الوجبة بشكل جيد.

5. الشابورة والخبز: يمكن استخدام الشابورة أو الخبز العربي الطري لأخذ كمية صغيرة من الفحسة وتناولها باليد، وتعتبر خيارًا شهيًا وممتعًا.

6. اللبن والشاي: يعتبر تقديم اللبن الزبادي أو اللبن المخفوق والشاي الأخضر أو الشاي الأسود اليمني مع الفحسة خيارًا تقليديًا ومنعشًا.

ولا تنسى أن اختيار الأطباق الجانبية يعتمد على ذوقك الشخصي وتفضيلاتك.