الإثنين 15 أبريل 2024

فتة الحمص اللبنانية اللذيذة بخطوات سهلة وبسيطة

فتة الحمص اللذيذة
فتة الحمص اللذيذة

فتة الحمص اللبنانية اللذيذة، فتة الحمص اللبنانية هي واحدة من الأطباق الشهية والمحبوبة في المطبخ اللبناني، كما أنها وجبة نباتية شهية تتكون من حمص مسلوق ومهروس بشكل ناعم مع توابل لذيذة وصلصة طحينة غنية. وتُقدم فتة الحمص عادةً مع تشكيلة من الإضافات والتوابل المنعشة، مما يضيف النكهة والقوام المميزين للوجبة.

فتة الحمص اللبنانية 

وتقدم فتة الحمص اللبنانية بشكل تقليدي مع قطعة خبز عربي طري، وتُزين بالزيت الزيتون والبقدونس المفروم والبهارات اللذيذة مثل البابريكا. ويمكن أيضًا إضافة البصل المفروم أو الطماطم المقطعة أو الفلفل الحار حسب الرغبة الشخصية.

وفتة الحمص اللذيذة ليست فقط طبقًا لذيذًا ومشبعًا، بل تمتاز أيضًا بقيمتها الغذائية العالية. فهي تحتوي على الألياف الغذائية، البروتينات والعناصر المغذية الأخرى التي تجعلها وجبة صحية ومفيدة للجسم.

استمتع بتذوق فتة الحمص اللبنانية الشهية واستكشف مذاقات المطبخ اللبناني الرائع. قد تجدها في المطاعم اللبنانية التقليدية أو يمكنك تحضيرها في المنزل لتجربة نكهة أصيلة ومميزة.

مكونات فتة الحمص 


- 2 أكواب من حمص مسلوق ومصفى (يمكن استخدام حمص معلب)
- 1/4 كوب من عصير الليمون الطازج
- 1/4 كوب من زيت الزيتون البكر
- 2-3 فصوص ثوم مهروسة
- 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون
- ملح وفلفل حسب الذوق
- زيت الزيتون للتزيين
- بقدونس مفروم للتزيين
- بابريكا للتزيين (اختياري)
- رقائق الخبز العربي (كمية حسب الرغبة)

فتة الحمص اللذيذة 

طريقة تحضير فتة الحمص 


1. في وعاء كبير نضع الحمص المسلوق والمصفى ونقوم بهرسه جيدًا حتى يصبح ناعمًا.
2. نضيف كل من عصير الليمون، زيت الزيتون، الثوم المهروس، مسحوق الكمون، الملح والفلفل حسب الذوق. ثم نمزج جميع المكونات جيدًا حتى تتجانس.
3. بعدها نتذوق الفتة ونعدل التوابل إذا لزم الأمر وفقًا لتفضيلاتك الشخصية.
4. ثم نقدم فتة الحمص في طبق التقديم ونقوم برش زيت الزيتون والبقدونس المفروم على الوجه.
5. للزينة، يمكنك إضافة رقائق الخبز العربي المحمصة أو رقائق الخبز المقلية فوق الفتة.
6. نقدم فتة الحمص اللبنانية كوجبة خفيفة أو جزءًا من وجبة رئيسية. يمكن تناولها مع الخضروات الطازجة مثل الخيار، الطماطم والفلفل الأخضر، ويمكن أيضًا تقديمها مع صلصة الثوم أو صلصة الطحينة.

أطباق جانبية يمكن تناولها مع فتة الحمص 

هنا بعض الأطباق الجانبية التي يمكن تناولها مع فتة الحمص:

1. الفتوش: سلطة تقليدية لبنانية مصنوعة من الخضروات المقطعة مثل الطماطم، الخيار، البصل والبقدونس. ويمكن تناولها مع قطعة خبز عربي محمصة.

2. المتبل: يتكون من الباذنجان المشوي والمهروس بالثوم، الليمون، الزيت الزيتون. يمكن تناوله مع قطعة خبز عربي.

3. الحمص المقلي: حمص مقلي ومتبل بالتوابل اللبنانية، مثل الكمون، البابريكا والثوم. ويعتبر إضافة لذيذة إلى طبق الفتة.

4. المخللات: مثل اللفت، الخيار المخلل والزيتون، تضفي المخللات نكهة مميزة ومنعشة إلى وجبة الفتة.

5. البطاطس المقلية: يمكن تقديم الفتة مع البطاطس المقلية المقرمشة كوجبة جانبية.

6. الفول المدمس: وجبة شهية تتكون من فول مطبوخ ومهروس بالثوم، الليمون وزيت الزيتون. يمكن تناوله مع الفتة لإضافة طعم وقوام إضافي.

7. السلطة العربية: تتكون من الخضروات المتنوعة مثل الخيار، الطماطم، الفلفل الأخضر والبصل، ويمكن تتبيلها بصلصة طحينة.

8. المتبل اللبناني: يتكون من الباذنجان المشوي، الفلفل المشوي، الثوم، الليمون والزيت الزيتون. يمكن تقديمه مع الفتة لإضافة نكهة لذيذة.

تذوق هذه الأطباق الجانبية اللذيذة مع فتة الحمص اللبنانية لتجربة تناول وجبة متكاملة ومشبعة من المطبخ اللبناني الشهي.

فتة الحمص الشهية 

 

وصفات نباتية أخرى يمكن تحضيرها بإستخدام الحمص

1. تبولة الحمص: نقوم بتحضير الحمص المسلوق ومهروس ونضيفه إلى تبولة التقليدية المصنوعة من البقدونس المفروم، الطماطم المقطعة، البصل، النعناع، عصير الليمون وزيت الزيتون. نقدمها مع خبز عربي محمص.

2. سلطة الحمص والخضروات المشوية: نشوي الخضروات المفضلة لديك مثل الباذنجان، الفلفل الأحمر والكوسا، ثم نقطعها إلى قطع صغيرة. ونضيف الحمص المسلوق والمهروس إلى الخضروات المشوية ونقوم بتبليتها بزيت الزيتون، عصير الليمون والتوابل. ونقدمها كوجبة خفيفة أو كجزء من وجبة رئيسية.

3. شطائر الحمص النباتية: نستخدم خبزًا عربيًا طريًا ونضع عليه طبقة من الحمص المهروس، ثم نضيف شرائح الطماطم، الخيار، البصل والخس. ويمكن تحسينها بإضافة صلصة الطحينة أو الزيتون حسب الرغبة الشخصية.

4. ساندويتش الحمص والأفوكادو: نقوم بهرس الحمص المسلوق ونضيف شرائح الأفوكادو، شرائح الطماطم، البصل والخس. نقدم الساندويتش مع صلصة الثوم أو صلصة الطحينة.

5. الحمص المقلي بالبهارات: نقلي حمص مجفف في زيت نباتي ساخن حتى يصبح ذهبي اللون ومقرمش.  ونتبله بالتوابل المفضلة لديك مثل الكمون، البابريكا، الملح والفلفل.