الأحد 25 فبراير 2024

الكبة الشامية المقلية بخطوات بسيطة وسريعة

كبة مقلية
كبة مقلية

الكبة الشامية المقلية بخطوات بسيطة، وتعتبر الكبة الشامية المقلية من الأطباق الشهية والمحبوبة في المطبخ الشامي، وهي تحظى بشعبية كبيرة لدى العديد من الأشخاص في المنطقة العربية وخارجها، وتُعتبر من الوجبات الرئيسية أو المقبلات الشهية التي يُمكن تقديمها في المناسبات والاحتفالات وحتى في الوجبات اليومية.

وتتميز الكبة الشامية المقلية بقوامها الخارجي الهش والمقرمش، وقلبها الناعم واللذيذ المحشو بحشوة غنية باللحمة والبهارات الشهية، ويتم إعدادها عن طريق تحضير عجينة رقيقة تحتوي على السميد واللحمة المفرومة والبهارات الشامية التقليدية، 

كبة مقلية 

وتعتبر الكبة الشامية المقلية وجبة شهية ومغذية في آنٍ واحد، حيث تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات اللازمة للجسم. كما أنها تعتبر خيارًا مثاليًا للعائلات والأصدقاء لتناولها معًا، فهي تُقدم عادةً مع صلصة الطحينة أو اللبن الزبادي لإضافة نكهة رائعة وتوازن للطعم.

كما أن تجربة تحضير الكبة الشامية المقلية في المنزل تضفي على الوجبة لمسة شخصية وتمنحك فرصة لاكتشاف طعم الشام الأصيل. استمتع بتحضيرها واستمتع بالروائح الشهية التي تملأ المطبخ أثناء الطهي، وتذوق الكبة الشامية المقلية الساخنة والشهية بجانب العائلة والأصدقاء.

والآن إليك مكونات وطريقة تحضير الكبة الشامية المقلية:

مكونات الكبة المقلية 


- 1 كوب من السميد الناعم
- 1 كوب من لحمة البقر المفرومة ناعمًا
- 1 بصلة متوسطة الحجم، مفرومة
- 2 ملاعق كبيرة من البقدونس المفروم
- 1 ملعقة صغيرة من البهارات الشامية (مثل البهار السبعة أو البهار الحلبي)
- 1/2 ملعقة صغيرة من الكمون المطحون
- ملح حسب الذوق
- زيت نباتي للقلي

كبة مقلية ومقرمشة 

طريقة تحضير الكبة المقلية 


1. في وعاء كبير نمزج السميد، لحمة البقر المفرومة، البصل المفروم، البقدونس، البهارات الشامية، الكمون والملح، ثم نعجن المكونات جيدًا حتى تتماسك وتتجانس.
2. نقوم بتشكيل العجينة إلى كرات صغيرة حجم الكبة ونشكل الكرات إلى شكل بيضاوي طويل.
3. نسخن الزيت في مقلاة عميقة على نار متوسطة.
4. نقلي الكبة في الزيت الساخن حتى تصبح ذهبية اللون ومقرمشة من الخارج. قد يستغرق ذلك حوالي 5-7 دقائق.
5. ننقل الكبة المقلية إلى صحن مبطن بورق المطبخ لامتصاص الزيت الزائد.
6. نقدم الكبة الشامية المقلية ساخنة مع صلصة الطحينة أو اللبن الزبادي.

يمكن تقديم الكبة الشامية المقلية كوجبة رئيسية مع الأرز والسلطات، أو كمقبلات للوجبات العربية الأخرى. استمتع بمذاقها الشهي ونكهتها الفريدة، واستمتع بوقتك في تحضير هذه الوصفة الشامية التقليدية.

كبة مقلية 

أطباق جانبية يمكن تناولها مع الكبة المقلية 

يمكن تناول الكبة المقلية مع العديد من الأطباق الجانبية المميزة التي تكمل طعمها وتضيف لها تنوعًا ونكهة إضافية. إليك بعض الأطباق الجانبية التي يمكنك تناولها مع الكبة المقلية:

1. صلصة الطحينة: يعتبر صلصة الطحينة بالثوم وعصير الليمون إضافة رائعة للكبة المقلية. ويمكنك تحضير الصلصة بخلط الطحينة مع عصير الليمون، الثوم المهروس، الملح، الزيت الزيتون وقليل من الماء حتى تصبح لينة ومتماسكة.

2. السلطة الشامية: يمكن تقديم الكبة المقلية مع سلطة شامية تقليدية مثل الفتوش أو التبولة. تحتوي هذه السلطات على الخضروات المفرومة، البقدونس، الطماطم، الخيار، النعناع، عصير الليمون وزيت الزيتون، وتعطي توازنًا رائعًا للطعم والملمس.

3. البطاطا المقلية: يمكن تقديم الكبة المقلية مع شرائح البطاطا المقلية اللذيذة. حيث نقوم بتقطيع البطاطا إلى شرائح رفيعة ونقليها في الزيت حتى تصبح ذهبية ومقرمشة. يمكن تتبيل البطاطا بالملح والفلفل والبهارات الإضافية حسب الذوق.

4. سلطة الزبادي : يمكن تقديم الكبة المقلية مع الزبادي لتوازن النكهة وتعديل حدة التوابل, ويمكنك إضافة الثوم المهروس أو الخيار المفروم أو النعناع المفروم إلى الزبادي لإضفاء نكهة إضافية.

أنواع أخرى من الكبة الشامية 

بالإضافة إلى الكبة المقلية، هناك أنواع أخرى من الكبة التي يمكنك تجربتها. إليك بعض الأنواع المشهورة من الكبة:

1. الكبة المحشوة: تعتبر الكبة المحشوة من الأطباق اللذيذة والشهية. وتحضر عن طريق تشكيل قوالب صغيرة من العجينة المصنوعة من السميد واللحمة المفرومة، ثم تحشى بحشوة من اللحمة المفرومة، البهارات، البصل والصنوبر المحمص، وتُغلف الكبة بشكل مستدير أو بيضاوي وتقلى في الزيت حتى تصبح ذهبية اللون.

2. الكبة المسلوقة: تعتبر الكبة المسلوقة خيارًا صحيًا وخفيفًا. يتم إعدادها بنفس طريقة تحضير الكبة المقلية ولكن بدلاً من القلي، يتم غليها في مرقة أو ماء مضاف إليه بهارات، بصل وبقدونس حتى تنضج تمامًا وتصبح طرية.

3. الكبة الفرنسية: تعتبر الكبة الفرنسية تحفة مميزة تحضر في الفرن، وتتكون من طبقة خارجية من العجينة المصنوعة من السميد واللحمة المفرومة، ويتم خبزها في الفرن حتى تتحول إلى لون ذهبي جميل وتصبح مقرمشة من الخارج وناعمة من الداخل.

4. الكبة المشوية: تعتبر الكبة المشوية خيارًا صحيًا ولذيذًا. بدلاً من القلي، يتم شوي الكبة على الشواية أو في الفرن حتى تنضج تمامًا وتحتمر قليلًا من الخارج. تكتسب الكبة المشوية نكهة مميزة وقوام لذيذ.