الخميس 30 مايو 2024

المبكبكة الليبية اللذيذة بقطع الدجاج بخطوات بسيطة

المبكبكة الليبية
المبكبكة الليبية اللذيذة

المبكبكة الليبية اللذيذة بقطع الدجاج، تُعتبر المبكبكة الليبية بالدجاج واحدة من الأطباق اللذيذة والمشهورة في المطبخ الليبي. وتتميز هذه الوجبة بتركيبتها المتكاملة من الدجاج المطهو بشكل رائع، والمعكرونة المخلوطة بالتوابل الليبية الفريدة من نوعها. وتعد المبكبكة بالدجاج خيارًا مثاليًا لعشاق المأكولات العربية والشرق أوسطية.

وتشتهر المبكبكة الليبية بمذاقها الشهي ورائحتها الفواحة التي تمتزج بتوابل مميزة تضفي على الطبق نكهة استثنائية. يتم تحضيرها بدقة وعناية، حيث يتم تطبيق تقنيات خاصة لضمان أن تتشرب التوابل ونكهات الدجاج بشكل متساوي لإنتاج وجبة ذات طعم رائع.

وتتضمن مكونات المبكبكة الليبية الدجاج المطهو بشكل مثالي مع التوابل الليبية الخاصة، والمعكرونة الغنية بالنكهات المميزة مثل الكمون، القرفة، الفلفل الأسود، الهيل والقرنفل. وتتميز المبكبكة بالدجاج أيضًا بالمكونات الطبيعية والغنية مثل الطماطم، البصل والثوم التي تعزز نكهة الطبق وتضيف له العمق والغني.

مبكبكة الدجاج 

وتُقدَّم المبكبكة الليبية بالدجاج في المناسبات الخاصة مثل العزائم العائلية والاحتفالات. ويتم تقديمها في طبق كبير مزخرف ومزين بالأعشاب العطرية والمكسرات المحمصة مثل اللوز والكاجو. تعتبر المبكبكة وجبة متكاملة بذاتها، ولكن يمكن تقديمها مع السلطات الجانبية. 

والآن إليك قائمة المكونات وطريقة تحضير معكرونة المبكبكة بالدجاج بالطريقة الليبية:

مكونات المبكبكة الليبية بالدجاج 


- 500 غرام معكرونة أي نوع حسب الرغبة 
- 500 غرام دجاج مقطع إلى قطع صغيرة
- 1 بصلة متوسطة الحجم، مفرومة
- 4 فصوص ثوم مهروسة
- 2 حبة طماطم مفرومة
- 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون
- 1 ملعقة صغيرة كمون مطحون
- 1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون
- 1/2 ملعقة صغيرة كركم
- ملح حسب الذوق
- 4 أكواب ماء ساخن
- بقدونس مفروم للتزيين

دجاج طازج 

طريقة تحضير المبكبكة الليبية بالدجاج 


1. نقوم بتسخين الزيت في قدر كبير على نار متوسطة ثم نضيف البصل المفروم والثوم المهروس ونقلبهما حتى يصبحا شفافين.

2. نضيف قطع الدجاج إلى القدر ونقلبها حتى تتحمر من الجوانب. ثم نضع الطماطم المفرومة ونستمر في القلب لمدة 2-3 دقائق حتى تذبل وتطهى.

3. نضيف التوابل (الكمون، الفلفل الأسود، الكركم) والملح ونقلبها مع الدجاج والطماطم لمدة دقيقة واحدة لدمج النكهات.

4. نضيف الماء الساخن إلى القدر ونترك المزيج يغلي. ثم قلل الحرارة إلى متوسطة ونتركه يطهى لمدة 15-20 دقيقة حتى ينضج الدجاج تمامًا وتتشرب المعكرونة النكهات.

5. في وعاء آخر، نغلي الماء المملح ونضيف المعكرونة ونطهو المعكرونة حسب تعليمات العبوة حتى تصبح طرية. ونصفي المعكرونة ونحتفظ ببعض الماء من الطهي لاستخدامه لاحقًا.

6. ننقل المعكرونة المطهية إلى القدر الذي يحتوي على الدجاج المطهو ثم نخلط المعكرونة مع الدجاج والصلصة حتى تتشرب النكهات وتتجانس.

7. إذا كانت الصلصة جافة، يمكنك إضافة كمية من الماء المحفوظ من طهي المعكرونة تدريجيًا حتى تصل إلى القوام المرغوب.

8. نستمر في طهي المعكرونة مع الدجاج على نار منخفضة لمدة 5-7 دقائق إضافية للسماح للنكهات بالمزيد من الاندماج وتسخين المعكرونة.

9. نقدم معكرونة الدجاج الليبية في أطباق التقديم العميقة ونزينها بالبقدونس المفروم.

10. ونقدم المعكرونة الليبية بالدجاج ساخنة كوجبة رئيسية مشبعة، ويمكنك تقديمها إلى جانب سلطة الخضروات أو الزبادي.

مبكبكة الدجاج 

أطباق جانبية يمكن تناولها مع المبكبكة الليبية 

يمكن تناول المبكبكة الليبية بالدجاج مع مجموعة متنوعة من المقبلات لإضافة المزيد من التنوع والنكهات إلى وجبتك. وهنا بعض المقبلات التي يمكنك تناولها مع المبكبكة الليبية:

1. سلطة الفتوش: سلطة الفتوش هي سلطة منتشرة في المطبخ العربي والشرق أوسطي. تتكون من خضروات مفرومة مثل الطماطم، الخيار، البصل والفلفل الأخضر، ونضيف إليها عصير الليمون، زيت الزيتون والنعناع المفروم.

2. حمص بالطحينة: يعد حمص الطحينة واحدًا من أشهر المقبلات في المطبخ العربي. يتكون من حمص مطبوخ ومهروس مع عصير الليمون والطحينة والثوم، ويمكن تناوله مع خبز البيتا أو الخبز المحمص.

3.  متبل الباذنجان: يُعد متبل الباذنجان واحدًا من المقبلات الشهية. يتم شوي شرائح الباذنجان ثم نقشره ونهرسه مع الثوم، اللبن الزبادي، الليمون والطحينة، ويُقدم مع الخبز المحمص.

5. الحمص المنقوش: يعد الحمص المنقوش نكهة رائعة لتناوله مع المبكبكة الليبية. حيث نخلط الحمص المهروس مع زيت الزيتون، عصير الليمون، الثوم والتوابل، ويُقدم مع الخبز المحمص.