الأحد 25 فبراير 2024

سلطة الحمص بالطحينة اللذيذة على الطريقة اللبنانية

سلطة حمص بالطحينة
سلطة حمص بالطحينة

سلطة الحمص بالطحينة اللذيذة، تعتبر سلطة الحمص بالطحينة واحدة من الأطباق اللبنانية الشهيرة والمحبوبة في جميع أنحاء العالم. وهي وجبة خفيفة ومغذية تتألف من حمص مطحون ناعم ومخلوط مع الطحينة الغنية ومكونات طازجة ونكهات متنوعة. تعتبر الطحينة المكون الأساسي لهذه السلطة، وتُعتبر الطحينة اللبنانية الأصلية ذات القوام الكريمي والنكهة المميزة هي الخيار المثالي لإعداد هذا الطبق الشهي.

وتتميز سلطة الحمص بالطحينة اللبنانية بمذاقها الفريد والمتوازن الذي يجمع بين الحمص الكريمي ونكهة الطحينة الغنية وعبق الأعشاب والتوابل. إضافة إلى ذلك، فإنها تحتوي على مجموعة متنوعة من المكونات الصحية مثل الثوم، عصير الليمون، زيت الزيتون، البقدونس الطازج، البهارات التقليدية وقليل من الملح والفلفل.

سلطة الحمص اللذيذة 

وتعتبر سلطة الحمص بالطحينة اللبنانية خيارًا رائعًا للنباتيين والمتبعين لنظام غذائي صحي، حيث يحتوي الحمص على نسبة عالية من الألياف والبروتينات النباتية. 

مكونات سلطة الحمص بالطحينة 


- 1 علبة حمص معلب (400 غرام)
- 3 ملاعق كبيرة من الطحينة. 
- 2 فصوص ثوم مهروسة
- عصير ليمونة واحدة
- 3 ملاعق طعام من زيت الزيتون البكر البارد
- ملح وفلفل حسب الذوق
- بقدونس طازج مفروم (للتزيين)

تغميسة الحمص بالطحينة 

طريقة تحضير سلطة الحمص بالطحينة 


1. نشطف وتصفية الحمص المعلب تحت الماء الجاري لنتخلص من الملح الزائد.
2. ثم نضع الحمص في وعاء الطحانة الكهربائية أو الخلاط الغذائي، ونضيف الطحينة اللبنانية، الثوم المهروس، عصير الليمون، زيت الزيتون، الملح والفلفل.
3. ثم نخلط المكونات جيدًا حتى تتجانس وتصبح قوامًا كريميًا، ويمكنك إضافة الماء تدريجيًا إذا كانت السلطة ثخينة جدًا أو تحتاج للتخفيف.
4. بعد ذلك نتذوق السلطة وتعديل الملح والفلفل حسب الذوق.
5. نقوم بتنظيف وتجهيز البقدونس الطازج ونقطعه إلى قطع صغيرة.
6. ننقل السلطة إلى طبق التقديم ونزينها بالبقدونس المفروم.
7. نقدم سلطة الحمص بالطحينة اللبنانية بجانب الخبز المحمص أو الخضروات المقطعة كوجبة خفيفة لذيذة ومغذية.

تذكر أنه يمكنك تعديل كمية المكونات حسب الرغبة والذوق الشخصي. يمكنك أيضًا إضافة بعض التوابل الإضافية. 

أطباق رئيسية يمكن تناولها سلطة الحمص 

تعتبر سلطة الحمص بالطحينة إضافة رائعة إلى الوجبات الرئيسية اللبنانية والعربية بشكل عام. إليك بعض الأطباق الرئيسية التي يمكنك تناولها مع سلطة الحمص بالطحينة:

سلطة الحمص بالطحينة 

1. المشاوي: يمكن تناول سلطة الحمص بالطحينة إلى جانب اللحم المشوي مثل شيش طاووق (دجاج مشوي على أعواد) أو كباب (لحم مفروم مشوي) أو حتى الكفتة (لحم مفروم مشكّل)، وتعتبر السلطة إضافة منعشة تعزز النكهة وتوازن الوجبة.

2. المندي: إذا كنت ترغب في تناول وجبة عربية تقليدية، جرب تقديم سلطة الحمص بالطحينة مع المندي، وهو طبق الأرز المطهو مع لحم الضأن أو الدجاج والتوابل المميزة. يمكن أن تكون السلطة الباردة توازنًا رائعًا للمذاق الغني للمندي.

3. الفلافل: إن الفلافل المقرمشة واللذيذة تكون شريكًا مثاليًا لسلطة الحمص بالطحينة. يمكن تناولها مع خبز البيتا الطري أو الخبز العربي المحمص، مع إضافة الخضروات المقطعة مثل الطماطم، الخيار، البصل والشطة لتكوين وجبة خفيفة وشهية.

4. الشاورما: يمكن تقديم سلطة الحمص بالطحينة إلى جانب الشاورما، سواء كانت شاورما الدجاج أو اللحم. حيث تضفي السلطة النكهة اللبنانية الفريدة والملمس الكريمي لتحسين تجربة الشاورما.

5. المجدرة: المجدرة هي وجبة مكونة من الأرز والعدس المطهوين مع التوابل. يمكن تناولها مع سلطة الحمص بالطحينة. 

طرق تخزين الحمص المسلوق 

إذا كنت تود تخزين الحمص المسلوق للاستفادة منه لاحقًا، فيمكنك اتباع هذه الطرق:

1. التخزين في الثلاجة: بعد غلي الحمص وتصفيته، نقوم بتخزينه في وعاء محكم الإغلاق داخل الثلاجة. يمكن أن يستمر الحمص المسلوق في الثلاجة لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام. يُفضل أن يغمر الحمص بماء الطبخ للحفاظ على نضارته ورطوبته.

2. التجميد: إذا كنت ترغب في تخزين الحمص لفترة أطول، فيمكنك تجميده. بعد غلي وتصفية الحمص، نقوم بتوزيعه في أكياس تجميد ملائمة أو حاويات محكمة الإغلاق، ونترك مساحة فارغة في الحاوية للسماح بتمدد الحمص أثناء التجميد. يمكن أن يستمر الحمص المجمد لمدة تصل إلى 3 أشهر.

3. تجفيف الحمص: بدلاً من تخزين الحمص المسلوق بشكله الرطب، يمكنك تجفيفه بشكل كامل قبل التخزين. بعد غلي الحمص وتصفيته، نفرده على صينية خبز ونتركه يجف لمدة 24 ساعة على الأقل. بعد ذلك، يمكن تخزينه في حاويات محكمة الإغلاق في مكان بارد وجاف. يمكن أن يستمر الحمص المجفف لعدة أشهر.

عندما ترغب في استخدام الحمص المخزن، قم بتسخينه أو ترطيبه حسب الحاجة.