الخميس 28 سبتمبر 2023

ميتا تستعد لمنافسة غوغل بلاي وآب ستور بإطلاق متجر تطبيقات على فيسبوك

ميتا ستور
ميتا ستور

ميتا تسعى للمنافسة مع غوغل بلاي وآب ستور من خلال إطلاق متجر تطبيقات على فيسبوك. هذه الخطوة تأتي كاستجابة لقانون الأسواق الرقمية الجديد في الاتحاد الأوروبي. من خلال المتجر، سيتمكن مستخدمو فيسبوك من تنزيل التطبيقات والألعاب مباشرةً، وسيدعم المطورين بإتاحة فرص جديدة للتواصل مع الجمهور وتحقيق الإيرادات. 

تخطط شركة ميتا لإنشاء متجر تطبيقات على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك

ميتا تخطط لإطلاق متجر تطبيقات على فيسبوك للمنافسة مع غوغل بلاي وآب ستور"

تخطط شركة ميتا لإنشاء متجر تطبيقات على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك، بهدف منافسة متجري غوغل بلاي وآب ستور، ستبدأ ميتا برنامجا تجريبيا لهذا المتجر بالتعاون مع مطوري تطبيقات أندرويد في وقت لاحق من هذا العام. تعد هذه الخطوة استجابة لقانون الأسواق الرقمية الجديد في دول الاتحاد الأوروبي، والذي سيدخل حيز التنفيذ في العام المقبل.

قانون الأسواق الرقمية الأوروبي يدفع ميتا للاستعداد لبرنامج تجريبي لمتجر التطبيقات

بموجب هذا القانون، ستكون آبل وغوغل ملتزمتين بالسماح للمستخدمين بتنزيل التطبيقات من متاجر أخرى بديلة عن غوغل بلاي وآب ستور. وفي إطار البرنامج التجريبي الذي قدمته ميتا للمطورين، ستستضيف الشركة تطبيقاتهم وستتيح لمستخدمي فيسبوك تنزيل التطبيقات والألعاب مباشرةً من المنشورات أو الإعلانات التي تظهر لهم، دون الحاجة لرابط تحميل يوجههم إلى غوغل بلاي.

تدعي ميتا أن هذا النهج سيزيد من معدل تنزيل التطبيقات عبر إعلانات فيسبوك المدفوعة. ومن الجدير بالذكر أنها لن تفرض في الوقت الحالي أي رسوم على عمليات الشراء الداخلية في التطبيقات، كما يفعل غوغل وآبل حاليًا. بالإضافة إلى ذلك، سيكون بإمكان المطورين استخدام أي نظام فوترة يفضلونه.

 سيتمكن المستخدمون من تنزيل التطبيقات والألعاب مباشرةً من المنشورات أو الإعلانات التي تظهر لهم على فيسبوك

تجدر الإشارة إلى أن غوغل وآبل يفرضان رسومًا على عمليات البيع والاشتراكات والمشتريات الداخلية في التطبيقات والألعاب، ويصل حجم تلك الرسوم في بعض الأحيان إلى 30٪، وقد تعرضت هذه السياسة لانتقادات مستمرة. وتعتبر هذه السياسة أحد الأسباب التي دفعت الاتحاد الأوروبي إلى إصدار "قانون الأسواق الرقمية" الجديد.

بالفعل، تسمح غوغل بتنزيل التطبيقات والألعاب من خارج متجر غوغل بلاي، وهذا قد يؤدي في بعض الأحيان إلى انتشار التطبيقات الخبيثة والمزيفة على أجهزة أندرويد. من ناحية أخرى، لا تزال آبل تمنع تنزيل أي تطبيقات خارج متجر آب ستور الخاص بها حتى الآن.

ميتا تهدف إلى تحسين تجربة المستخدم ودعم المطورين مع متجر تطبيقات فيسبوك الجديد

من خلال إطلاق متجر التطبيقات على فيسبوك، تهدف ميتا إلى تحسين تجربة المستخدم ودعم المطورين. سيتمكن المستخدمون من تنزيل التطبيقات والألعاب مباشرةً من المنشورات أو الإعلانات التي تظهر لهم على فيسبوك، مما يسهل ويسرع عملية الحصول على التطبيقات المفضلة. بالإضافة إلى ذلك، فإن عدم فرض رسوم على عمليات الشراء الداخلية سيتيح للمطورين تحقيق إيرادات أكثر من خلال تطبيقاتهم.

تتطلع ميتا لتحسين تجربة المستخدم وتوفير منصة تنافسية في سوق التطبيقات المتنامي

باستخدام هذا النهج، تأمل ميتا في جذب المزيد من المطورين والمستخدمين إلى منصة فيسبوك، وبالتالي تعزيز وجودها في سوق متجر التطبيقات المتنافس. من المتوقع أن يكون لهذه الخطوة تأثير كبير على صناعة تطبيقات الهاتف المحمول والألعاب، وقد ترى شركات أخرى مماثلة اتجاهًا لتقديم حلول مماثلة لمنصاتها.

باختصار، إطلاق متجر التطبيقات على فيسبوك يعكس استراتيجية ميتا لتعزيز منصتها والتنافس مع غوغل بلاي وآب ستور. يركز المتجر على تحسين تجربة المستخدم وتوفير فرص جديدة للمطورين، في حين تعامل مع قضية الرسوم التي تفرضها شركات أخرى على عمليات الشراء داخل التطبيقات.