SpinOK برمجية خبيثة تغزو غوغل بلاي وتصيب ملايين أجهزة أندرويد| تفاصيل

فيروسات تقتحم جوجل
فيروسات تقتحم جوجل بلاي

SpinOK  البرمجية الخبيثة التي أصابت متجر غوغل بلاي حيث كشف تقرير جديد صادر عن شركة Dr.Web المتخصصة في الأمن السيبراني، عن انتشار برمجية تجسس خبيثة بعنوان SpinOK داخل أكثر من 100 تطبيق مختلف في متجر غوغل بلاي. وتبعتها شركة CloudSEK بتقرير آخر يؤكد وجود 193 تطبيقًا آخر مصابًا بالبرمجية نفسها.

SpinOK برمجية خبيثة

فيروس SpinOK يضرب غوغل بلاي

يُعد هذا الخبر ضربة جديدة لمستخدمي أجهزة الأندرويد، حيث تم تحميل هذه التطبيقات التي تحتوي على برمجية SpinOK من قبل المستخدمين أكثر من 421 مليون مرة، ما يعني إصابة ملايين الأجهزة. وتعد SpinOK برمجية خبيثة تجمع المعلومات الحساسة عن المستخدمين من أجهزة الأندرويد وترسلها إلى خوادم خارجية.

طرق انتشار SpinOK وكيفية حماية الأجهزة الأندرويد

تنتشر برمجية SpinOK داخل التطبيقات والألعاب المختلفة، كما أنها منتشرة في الألعاب المصغرة وتطبيقات الجوائز والمكافآت المزعومة. وعند تثبيتها على الجهاز، فإن البرمجية الخبيثة تبدأ عملها بالاتصال بخادم خارجي، وترسل كميات هائلة من البيانات.

طالع أيضا:

استقالة مديرة المحتوى في تويتر، وجوجل تطلق " Duet Ai "

جوجل تحتفل به... الروائي السعودي عبد الرحمن منيف وأبرز أعماله الأدبيّة

لأول مرة.. علا رامي تكشف سر طلاقها من أبو الليف وبيع مجوهراتها

وبالإضافة إلى ذلك، فإنها ترسل أيضًا بيانات من الحساسات الموجودة داخل الجهاز، وتعدّل من نفسها لتجنب كشفها من الباحثين الأمنيين، كما أنها تتجاهل إعدادات “البروكسي” الخاصة بالجهاز عند الاتصال بشبكة الإنترنت. ولا يمكن للمستخدمين حماية أنفسهم من SpinOK حتى في حالة استخدامهم لأدوات الأمان.

الملايين قاموا بتحميل تطبيقات تحتوي على فيروس SpinOK

لحماية الأجهزة الأندرويد من SpinOK، يجب تثبيت برامج مكافحة الفيروسات وتحديث أنظمة التشغيل والتطبيقات بانتظام. كما يجب توخي الحذر عند تحميل التطبيقات والألعاب من متجر جوجل بلاي، والتأكد من المصدر عن المطور واسمه إذا كان غير معروف، كما ينبغي الحذر من تثبيت التطبيقات المشبوهة أو التي تتطلب صلاحيات غير مبررة.

دور جوجل في حماية متجرها من البرمجيات الخبيثة

تُعد شركة جوجل مسؤولة عن حماية متجرها من البرمجيات الخبيثة، وتزعم الشركة أنها تفحص التطبيقات تلقائيا قبل نشرها على المتجر. وتجري مراجعة التطبيقات للتحقق من امتثالها لسياسات المحتوى واتفاقية التوزيع، كما يُعتمد على مجتمع المستخدمين والمطورين للإبلاغ عن التطبيقات لمراجعتها مجددا.

احد اكثر البرامج تحميلا يحوي الفيروس 

وعلى الرغم من ذلك، فإن سجل جوجل يحتوي على العديد من الحوادث التي تؤكد وجود تطبيقات تنتهك خصوصية المستخدمين داخل متجر جوجل بلاي، أو تتجسس عليهم، أو تعرض الإعلانات. وبالتالي، فإن المستخدمين يجب أن يتأكدوا من مصدر التطبيقات التي يثبتونها على أجهزتهم، ويعتمدوا على برامج مكافحة الفيروسات لتحديد وإزالة البرامج الخبيثة.

قائمة بأكثر عشر تطبيقات تحميلاً واصابة بالفيروس

وهي كالتالي:

1. Noizz: تطبيق محرر الفيديوهات مع الموسيقى.

2. Zapya - نقل ومشاركة الملفات.

3. VFly: صانع الفيديوهات ومحرر الفيديوهات.

4. MVBit - صانع حالات الفيديو الموسيقية.

5. Biugo - صانع الفيديوهات ومحرر الفيديوهات.

6. Crazy Drop

7. Cashzine

8. Fizzo Novel

9. CashEM

10. Tick

يجب على المستخدمين إزالة هذه التطبيقات على الفور من أجهزتهم وتغيير جميع كلمات المرور المستخدمة في هذه التطبيقات وأي تطبيق آخر تم استخدامه مؤخرًا بعد حذف هذه التطبيقات لتحسين الأمان السيبراني

كيف تحمي جهازك من الفيروسات 

وفي النهاية، يجب أن يكون لدى المستخدمين وعي قوي حول الأمان السيبراني، ويجب عليهم الاحتراس من التطبيقات المشبوهة وتحديث أنظمة التشغيل والتطبيقات بشكل منتظم لضمان حماية أجهزتهم من البرمجيات الخبيثة وتحميل التطبيقات من مصادر موثوق بها، وعدم النقر على روابط غير موثوق بها، واستخدام كلمات مرور قوية، وتفعيل خيارات الأمان الإضافية مثل تشفير البيانات وتعيين رمز PIN أو نمط قفل للهاتف المحمول.

ماهو غوغل بلاي 

غوغل بلاي هو متجر تطبيقات رسمي لنظام التشغيل أندرويد، يمكن لمستخدمي الأجهزة الذكية مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية تنزيل التطبيقات والألعاب والموسيقى والأفلام والكتب الإلكترونية من خلاله. كما يوفر غوغل بلاي خدمات إضافية مثل Google Play Games و Google Play Music و Google Play Movies & TV، ويعد أحد المتاجر الأكثر شيوعا واستخداما على مستوى العالم.