الأربعاء 22 مايو 2024

طريقة تحضير لحم خروف مشوي مع فصوص الثوم

لحم خروف مشوي بالفرن
لحم خروف مشوي بالفرن

طريقة تحضير لحم خروف مشوي، يعد اللحم الضأن المشوي والمتبل بفصوص الثوم طبق شهي ومفضل لدى الكثيرين في مختلف أنحاء العالم. ويتميز هذا الطبق بقطع اللحم الضأن الطرية والنكهة الغنية بالتوابل والثوم، وهي تترك أثرًا لذيذًا في الفم.

لحم خروف مشوي 

 وتُعتبر قطع اللحم من الضأن إحدى المكونات الأساسية للأطباق الشهية في مختلف الثقافات، وخاصة في الوطن العربي الذي يشتهر بالعديد من الأكلات التي تحتوي هذا النوع من اللحم.

وفي هذه الوصفة يتم تتبيل اللحم وشويه على النار المباشرة أو في الفرن حتى ينضج تمامًا ويتحمر السطح بشكل جميل. ويتم تقلب اللحم أثناء عملية الشواء لضمان توزيع الحرارة بالتساوي وتحقيق نتيجة مثالية.

لحم ضأن

يقدم اللحم الضأن المشوي عادةً كطبق رئيسي مع الأرز أو الخضروات المشوية، ويمكن أيضًا تقديمه مع الخبز أو السلطات كوجبة خفيفة. كما أن توابل الثوم والتوابل الأخرى تضفي على اللحم طعمًا رائعًا وتجعله طبقًا لذيذًا ومشبعًا.

والآن إليك طريقة تحضير اللحم الضأن المشوي بالثوم

مكونات لحم الخروف المشوي 


- 500 جرام من قطع اللحم من الضأن (يفضل استخدام لحم الكتف أو الفخذ)
- 6-8 فصوص ثوم كبيرة
- ملح وفلفل حسب الذوق
- زيت زيتون للدهن

طريقة تحضير لحم الخروف المشوي 


1. نقوم بتسخين الشواية أو الفرن على درجة حرارة عالية.

2. ثم نقطع  اللحم إلى قطع مستطيلة طويلة ورفيعة تصل إلى سمك حوالي 1 سم.

3. نقوم بتتبيل اللحم بالملح والفلفل من الجهتين.

4. نقشر فصوص كبيرة من الثوم ونقطعها إلى شرائح رفيعة.

5. باستخدام سكين صغيرة، نصنع شقوق صغير في اللحم وندخل فيها شرائح الثوم، ونكرر هذه الخطوة لجميع قطع اللحم.

6. ندهن سطح الشواية أو صينية الفرن بالقليل من زيت الزيتون.

7. ثم نضع قطع اللحم على سطح الشواية المسخنة أو في صينية الفرن ونتركها تشوى لمدة 3-4 دقائق من كل جانب أو حتى تصبح القطعة مطهوة حسب الدرجة التي تفضلها (متوسطة نحو النضج أو متوسطة إلى نضج كامل).

8. بمجرد أن تنضج قطع اللحم، نقوم بإزالتها من الشواية أو الفرن ونتركها ترتاح لبضع دقائق قبل التقديم.

9. نقدم لحم الضأن المشوي ساخنًا كوجبة رئيسية مع الأرز المبهر والخضروات المشوية أو مع الخبز الطازج والسلطات.

لحم خروف مشوي مع الثوم 

أطباق جانبية يمكن تناولها مع اللحم المشوي 

يمكن تناول اللحم المشوي مع مجموعة متنوعة من المكونات لإضافة النكهة والتوازن إلى الوجبة. إليك بعض المكونات التي يمكن تناولها مع اللحم المشوي:

1. الأرز: يمكن تقديم اللحم المشوي مع الأرز المبهر مثل الأرز الأبيض المطهو بالبخار أو الأرز بالتوابل. يمكنك أيضًا استخدام أنواع الأرز الأخرى مثل الأرز البسمتي أو الأرز المصري.

2. الخضروات المشوية: يمكن تقديم اللحم المشوي مع مجموعة من الخضروات المشوية مثل الفلفل الملون، الباذنجان، الكوسا والبطاطس المشوية. يمكن قلي الخضروات المقطعة أو شوائها في الفرن مع اللحم لإضافة توابل وقوام مميزين.

3. السلطات: يمكن تقديم اللحم المشوي مع سلطات منعشة ومتنوعة، مثل سلطة الفتوش، أو سلطة الجرجير مع الجزر والليمون، أو سلطة البطاطس. تضفي السلطات المنعشة نكهة مميزة وتعزز التوازن في الوجبة.

4. الخبز: يمكن تناول اللحم المشوي مع الخبز الطازج، مثل خبز البيتا، أو النان، أو الخبز العربي.

5. الصلصات والمشروبات: يمكن إضافة الصلصات المناسبة للحم المشوي، مثل صلصة الثوم، أو صلصة الزعتر، أو صلصة الباربكيو. يمكن أيضًا تناول اللحم المشوي مع المشروبات المنعشة مثل الليمون أو العصائر الطبيعية.