الأحد 25 فبراير 2024

طريقة تحضير فخذ خروف مشوي بالفرن

فخذة مشوية
فخذة مشوية

طريقة تحضير فخذ خروف مشوي، تعتبر أطباق اللحوم المشوية من أشهى وألذ الأطباق التي تحظى بشعبية واسعة حول العالم، ومن بين تلك الأطباق الشهية والمغذية يتصدر فخذ الخروف المشوي بالفرن قائمة الاختيارات المفضلة لدى الكثير من عشاق اللحوم، فرؤية فخذ الخروف المشوي بلونه الذهبي الجميل ورائحته العطرة المغرية تثير الشهية وتدفعنا إلى تذوق هذا الطبق اللذيذ.

ويتميز فخذ الخروف بنكهته الفريدة ونعومته، وعندما يتم شويه بشكل صحيح في الفرن، يصبح لحمه طرياً وشهياً، مع قشرة خارجية مقرمشة تضفي عليه لمسة من القوام والنكهة الخاصة، وتحتاج هذه الوصفة إلى بعض الوقت والجهد، ولكن النتيجة النهائية تستحق كل الجهد المبذول.

فخذ الخروف المشوي 

لإعداد فخذ الخروف المشوي بالفرن، يتم تتبيل اللحم بمزيج من التوابل العطرية والبهارات التي تعزز نكهته الطيبة وتساعد على تحقيق النضج المثالي، ومن ثم يتم وضع الفخذ في الفرن ليخبز ببطء وتدريجياً حتى يصبح لحمه لين .

ويمكن تقديم فخذ الخروف المشوي كوجبة رئيسية مذهلة في المناسبات الخاصة، وقد يرافقه العديد من الأطباق الجانبية مثل البطاطس المحمرة أو الخضروات المشوية، ويمكن أن يكون اللحم المشوي بالفرن هو نجم الطاولة ومصدر إعجاب وإعجاب الضيوف.

باختصار، فخذ الخروف المشوي بالفرن هو وجبة لذيذة ومغذية وتستحق التجربة… 

مكونات فخذ الخروف المشوي 


- فخذ خروف كبير (حوالي 2-3 كيلوغرام)
- 4-6 فصوص ثوم مهروسة
- عصير ليمونتين
- ملعقة صغيرة من الزعتر المجفف
- ملعقة صغيرة من الروزماري المجفف
- ملعقة صغيرة من البابريكا
- ملعقة صغيرة من الكمون المطحون
- ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون
- ملح حسب الذوق
- 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون

فخذ خروف 

طريقة تحضير فخذ خروف مشوي بالفرن 


1. نغسل فخذ الخروف جيداً ثم نصنع بعض الشقوق الصغيرة على سطحه باستخدام سكين حاد. فهذا سيساعد على امتصاص التوابل والنكهات.
2. في وعاء صغير، نخلط كل من الثوم المهروس، عصير الليمون، الزعتر المجفف، الروزماري المجفف، البابريكا، الكمون المطحون، الفلفل الأسود المطحون والملح، ونقوم بتحريك المكونات جيداً حتى تتجانس.
3. نفرك فخذ الخروف بالتوابل المحضرة جيداً من الداخل والخارج، مع التأكد من وضع كمية جيدة من التوابل في الشقوق التي قمت بعملها.
4. نضع فخذ الخروف المتبل في طبق التحمير، ثم نغطيه ونتركه في الثلاجة لمدة 4-6 ساعات أو طوال الليل حتى يتشرب اللحم النكهات.
5. قبل الشوي، نخرج فخذ الخروف من الثلاجة ونتركه حتى يصل إلى درجة حرارة الغرفة لمدة 30 دقيقة تقريباً.
6. نسخن الفرن إلى درجة حرارة 180 درجة مئوية.
7. نضع فخذ الخروف في صينية الخبز، ونقوم بتدليكه بالزيت الزيتون من الخارج.
8. نضع الصينية في الفرن الساخن. 

9. نطهي فخذ الخروف في الفرن المُسخن لمدة 30 دقيقة.
10. بعد ذلك، نقلب فخذ الخروف ونرش بعض الزيت الزيتون على الجانب الآخر. ثم نغطي الصينية بورق الألمنيوم.
11. نعيد تحميصه في الفرن لمدة ساعة ونصف تقريباً، أو حتى يصبح اللحم ناعم ومشوي تماماً. يمكنك اختبار نضج اللحم عن طريق استخدام شوكة، إذا كانت تنزلق بسهولة والعصارة تكون واضحة فإن اللحم جاهز.
12. بعد الانتهاء من الشوي، نزيل ورق الألمنيوم ونزين فخذ الخروف بشرائح الليمون أو الأعشاب الطازجة للتزيين.
13. نترك اللحم يرتاح لبضع دقائق قبل تقطيعه. ثم، نقطع فخذ الخروف إلى شرائح سميكة أو قطع كبيرة ونقدمه ساخناً.

فخذ الخروف المشوي 

تذكر أنه يُنصح بالاحتفاظ ببعض العصارة المتكونة في الصينية لتضيفها إلى الصلصة أو لوضعها فوق اللحم عند التقديم.

وأخيراً نود أن نقول لكم فخذ الخروف المشوي بالفرن هو طبق رائع يمكن تقديمه في المناسبات الخاصة أو العزومات العائلية. فقط استمتع بتجربة تحضير هذا الطبق الشهي وتذوق نكهته الرائعة مع الأهل والأصدقاء. بالهنا والشفا!