الجمعة 01 مارس 2024

وفاة الفنان السوري القدير أسامة الروماني

وفاة الفنان السوري
وفاة الفنان السوري القدير أسامة الروماني

وفاة الفنان السوري القدير أسامة الروماني، اليوم الاثنين 29 أيار / مايو، عن عمر ناهز 81 عاماً، حيث كشفت تقارير إعلامية ‘ن أن سبب وفاة أسامة الروماني، هو تداعيات إصابته بذبحة قلبية أثناء تواجده داخل أحد مستشفيات العاصمة السورية دمشق.

ويعتبر الفنان الراحل أسامة الروماني وهو الشقيق الأصغر للنجم السوري الراحل هاني الروماني، من أبرز نجوم الدراما في سوريا، حيث شارك مؤخراً بمجموعة من الأعمال الدرامية والتي حققت نجاحاً كبيراً، لعل أبرز تلك الأعمال هي دوره في مسلسل البيئة الشامية “مربى العز” حيث أدى شخصية زعيم الحارة. 

لفنان الراحل أسامة الروماني

 وفاة أسامة الروماني 

وفي هذا السياق، أعلنت وسائل إعلام سورية، وفاة أسامة الروماني الفنان السوري القدير، عن عمر ناهز 81 عاماً، وأضحت أن سبب وفاة أسامة الروماني، هو إصابته بذبحة قلبية، في إحدى مستشفيات العاصمة السورية دمشق. 

من جانبها، نعت نقابة الفنانين في سوريا الفنان الراحل، عبر حسابها الرسمي على موقع "فيسبوك"، حيث وصفت نقابة الفانين في سوريا الفنان أسامة الروماني بـ"الزميل القدير". 

وقالت نقابة الفنانين في سوريا في منشورها، إن فرع نقابة الفنانين السوريين، فرع دمشق، ينعى وفاة الزميل القدير الفنان أسامة الروماني، إنا لله وإنا إليه راجعون.

وعقب إعلان وفاة أسامة الروماني، نعى المخرج السوري باسل الخطيب، الفنان الراحل بكلمات مؤثرة، واصفاً الفنان أسامة الروماني بـ"النبيل والأصيل،والصديق"، وكتب المخرج “باسل الخطيب” عبر حسابه في موقع "فيسبوك" كلمات مؤثرة في وداع صديقه الرائع، معبراً عن حزنه علة وفاة أسامة الروماني وداعا أسامة الروماني، وذكر أن ما تبقى من العمر لن يكفي للحزن على فقدان الفنان أسامة الرحباني، وختم باسل الخطيب منشوره بالقول: "الرحمة والسلام لروحك الطيبة أسامة الروماني".

الفنان الراحل أسامة الروماني 

محطات في مسيرة الفنان الراحل أسامة الروماني 

يعتبر الفنان الراحل أسامة الروماني، من الوجوه البارزة في عالم الفن والدراما في سوريا والعالم العربي، فهو ممثل ومخرج، من مواليد مدينة دمشق، 3 تموز/ يوليو 1942، من عائلة دمشقية فنية، حيث يعتبر الفنان الراحل الشقيق الأصغر للفنان القدير الراحل هاني الروماني.

انطلق في عالم الفن والمسرح عام 1972، من خلال مسلسل “زقاق المايلة” ليدخل بعدها عالم المسرح، من خلال المشاركة بمسرحية “غربة” ومسرحية “ضيعة تشرين” الشهيرتين في سوريا، إلى جانب الفنان السوري دريد لحام والفنان القدير ياسر العظمة، كما يعتبر الفنان الراحل أحد مؤسسي المسرح القومي السوري. 

افتح يا سمسم 

نجاح الفنان الراحل في سوريا، امتداد عربياً، حيث انتقل الفنان القدير أسامة الروماني إلى دولة الكويت عام 1979، وشارك حينها بالمسلسل الشهير "افتح يا سمسم" ومسلسل “سلامتك”.  

وكان للفنان الراحل العديد من الأعمال الفنية خلال فترة الثمانينات والتسعينات، حيث جسد شخصية الرئيس السوري الراحل أديب الشيشكلي في الجزأين الثاني والثالث من المسلسل الشهير "حمام القيشاني" والذي حمل إخراجه توقيع أخيه الفنان الراحل هاني الروماني. 

 أسامة الروماني

عودة أسامة الروماني إلى الدراما السورية 

وغاب الفنان الراحل مدة طويلة عن المشهد الفني في سوريا، ليعود إلى الدراما السورية مؤخراً بعد غياب دام أكثر من 24 عام، حيث شارك بأعمال فنية جديدة، نذكر منها، دورها بالمسلسل السوري الشهير “كسر عضم” تحت إدارة المخرجة السورية رشا شربتجي، كما شارك في مسلسل الكرزون، على قيد الحب، أما مشاركته الأخيرة كانت في المسلسل السوري “مربى العز” الذي عرض خلال موسم دراما رمضان الماضي.

أسامة الروماني “مربى العز”  

كان مسلسل "مربى العز" الذي عرض في موسم دراما رمضان 2023، أخر أعمال الفنان أسامة الروماني حيث لعب في العمل  بدور أحد شيوخ الحارة "أبو علاء" الذي يفقد أحد أطفاله وهو صغير.