الإثنين 27 مايو 2024

وفاة إمام المسجد النبوي سابقاً محمد خليل القارئ

 وفاة إمام المسجد
وفاة إمام المسجد النبوي سابقاً محمد خليل القارئ

 ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، بخبر وفاة الشيخ محمد خليل القارئ إمام الحرم النبوي الشريف سابقاً وإمام مسجد “قباء” في المدينة المنورة، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام سعودية. 

الشيخ محمد خليل القارئ
الشيخ محمد خليل القارئ

وفاة إمام الحرم النبوي الشيخ محمد خليل القارئ

وبحسب ما تداولته وسائل إعلام سعودية، فإن الشيخ محمد خليل القارئ، توفي فجر اليوم الاثنين 8 أيار / مايو، عند الساعة الثانية صباحاً، فيما قالت إن الصلاة على جثمان الفقيد ستكون بعد صلاة المغرب اليوم الاثنين، في رحاب المسجد النبوي في المدينة المنورة.

كما أفادت تقارير إعلامية، في وقت سابق، بأن الشيخ محمد خليل القارئ إمام الحرم النبوي سابقاً، قد أُصيب في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي بوعكة صحية أدت إلى دخوله العناية المركزة في إحدى مشافي المملكة العربية السعودية، في حين قالت تقارير أخرى إن وفاة الشيخ محمد خليل قارئ، ناجمة عن إصابته بـ مرض نادر، يسمى “العضال”، كان يعاني منه في السنوات القليلة الماضية.

وبشكل متقطع، كان الشيخ الراحل “محمد خليل القارئ” يؤم المصلين في المسجد النبوي الشريف، كما ظل لعدة سنوات إمام وخطيب جامع “عبدالله الحسيني” في المدينة المنورة. 

من هو الشيخ محمد خليل القارئ

نستعرض لكم في السطور التالي، محطات حياة الشيخ محمد خليل القارئ وأعماله، حيث ينتمي الشيخ محمد خليل القارئ إلى عائلة دينية وقرآنية مهمة، وحظي اثنان منها بشرف الإمامة في الحرم النبوي بالسعودية، هما الشيخ محمد خليل، وشقيقه محمود القارئ والذي توفي قبله بعام واحد في حزيران / يونيو من العام 2022، كما توفي أيضاً شقيق أخر للشيخ محمد خليل، يدعى “أحمد القارئ” قبلهما بخمسة سنوات، وكان من أشهر القراء في المملكة العربية السعودية.

الشيخ محمد خليل القارئ 

ويعتبر القراء الثلاثة “محمد خليل ومحمود وأحمد القارئ” من أبناء شيخ أئمة الحرمين الشريفين الشيخ خليل عبد الرحمن القارئ، والذي توفي في سبتمبر/ أيلول عام 2018.

رحلة الشيخ القارئ إلى السعودية 

البداية من مكان ولادة الشيخ الراحل، حيث تشير المعلومات إلى أن الشيخ محمد خليل القارئ، من مواليد مدينة “مظفرآباد” في باكستان، عام 1940، حيث تتلمذ على يد الشيخ محمد سليمان في مدينة لاهور الباكستانية، وعلى يد القارئ أنور الحق، كما حفظَ الشيخ محمد خليل القارئ القرآن الكريم، على يد الشيخ فضل كريم، ودرس القراءات على يد أهم وأفضل القراء في باكستان، ليلتحق بعدها بأحد معاهدها، وخلال فترة إقامته في باكستان، عمل الشيخ الراحل  قارئًا بالإذاعة في منطقة مظفر أباد.

المؤهلات العلمية للشيخ القارئ

الشيخ الراحل محمد خليل القارئ، حاصل على شهادات علمية في مجال العلوم الدينية، نستعرض لكم في هذا التقرير، المؤهلات العلمية للشيخ القارئ، أبرزها شهادة حفظ القرآن الكريم بدرجة ممتاز، وهذه الشهادة صادرة عن الجمعية الخيرية في المدينة المنورة بالسعودية، كما يملك الشيخ الراحل كذلك شهادة بكالوريوس في اختصاص الدراسات الإسلامية.

الشيخ الراحل محمد خليل القارئ 

نعي الشيخ الراحل

من جهة ثانية، نعى نشطاء ورواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، الشيخ محمد خليل القارئ، سائلين المولى القدير أن يغفر للشيخ الراحل ويسكنه فسيح جناته، وأن يُلهم أسرته ومحبيه الصبر والسلوان.

حيث كتب القارئ هزاع البلوشي عبر حسابه في موقع “تويتر”: “إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم ارحمه وتقبله وأكرم نزله واجعل اللهم القرآن شفيعاً له يارب العالمين”.

وتابع القارئ “البلوشي”: “رحلت مدرسة القرآن رحل قبله والده وأخويه محمد وأحمد وكلهم من أهل القرآن.. والآن هو يودع هذه الدنيا فاللهم اغفر لهم جميعاً وارحمهم”.

كما نعي الشيخ العفاسي، الشيخ الراحل محمد خليل القارئ، بكلمات عبر حسابه في موقع “تويتر”، وقال الشيخ “العفاسي”: “بيت القرآن إلى جوار ربه بالأمس رحل الشيخ محمود خليل القارئ إمام المسجد النبوي ومسجد القبلتين ووالده شيخ مشايخ الحرمين شيخنا الشيخ خليل القارئ، وفي هذا اليوم انتقل إلى رحمة الله إمام المسجد النبوي ومسجد قباء الشيخ محمد خليل القارئ رحمهم الله رحمة واسعة وجمعهم في أعلى الجنان”.