الأربعاء 22 مايو 2024

طريقة تحضير الكفتة بالطحينة على الطريقة الشامية

كفتة بالطحينية
كفتة بالطحينية

طريقة تحضير الكفتة بالطحينية، الكفتة بالطحينية هي وجبة شهية ومشبعة تجمع بين نكهة لحم الكفتة اللذيذة وقوام الطحينية الكريمية والبطاطس الشهية، كما أنها وصفة محبوبة في المطبخ العربي وتعتبر وجبة رئيسية مميزة تحضر للعائلة والضيوف في المناسبات الخاصة والوجبات اليومية.

كفتة بالطحينية 

وتتكون صينية الكفتة بالطحينية من طبقة من الكفتة المعدة من اللحم المفروم المخلوط بالتوابل والبهارات، وطبقة من شرائح البطاطس الطرية والمحمرة وطبقة سميكة من الطحينية الكريمية التي تعطي الصينية نكهة غنية ومميزة.

مكونات الكفتة بالطحينية 


- 500 غرام لحم مفروم (بقري أو خروف)
- 1 بصلة متوسطة الحجم، مفرومة
- 3 فصوص ثوم، مهروسة
- 1/4 كوب بقدونس مفروم
- 1/4 ملعقة صغيرة كمون
- 1/4 ملعقة صغيرة فلفل أسود
- 1/2 ملعقة صغيرة بهارات
- ملح حسب الذوق
- 4-5 بطاطس، مقشرة ومقطعة إلى شرائح رقيقة
- 1/2 كوب طحينة
- 2 ملاعق كبيرة عصير ليمون
- 2 ملاعق كبيرة زيت زيتون
- ماء ساخن (حسب الحاجة)

طريقة تحضير الكفتة بالطحينية 


1. في البداية نخلط اللحم المفروم، البصل المفروم، الثوم المهروس، البقدونس المفروم، الكمون، الفلفل الأسود، البهارات، والملح في وعاء كبير. ونعجن المكونات جيدًا حتى تتجانس.

2. نشكل الكفتة إلى قرص أو لفائف بحجم وسمك متساوي، ثم نضعها في صينية فرن مدهونة بالقليل من الزيت.

3. نقوم بتسخين الفرن إلى درجة حرارة 200 درجة مئوية.

4. نقلب شرائح البطاطس في الزيت الزيتون حتى تصبح مغطاة بالزيت.

5. نضع شرائح البطاطس فوق الكفتة في الصينية، ونوزعها بشكل متساوٍ.

6. في وعاء آخر نمزج الطحينية مع عصير الليمون والماء الساخن، ونخفق المكونات جيدًا حتى تتجانس وتصبح الطحينية ناعمة وكريمية. إذا كانت الطحينة ثقيلة جدًا يمكنك إضافة القليل من الماء. 

7. نسكب الطحينية بالتدريج فوق الكفتة وشرائح البطاطس في الصينية. قد تحتاج إلى استخدام كمية مناسبة من الماء الساخن لتخفيف الطحينية حتى تتدفق بسلاسة وتغطي الوجه بشكل متساوٍ.

8. نضع الصينية في الفرن المُسخن مُسبقًا ونتركها تطهى لمدة تتراوح بين 20-25 دقيقة أو حتى ينضج اللحم وتتحمر شرائح البطاطس.

9. بعد أن ينضج الطبق، نخرج الصينية من الفرن ونتركها تبرد لبضع دقائق قبل التقديم.

10. نقدم صينية الكفتة بالطحينة ساخنة مع الخبز العربي أو الأرز المبهر، ويمكن إضافة سلطة طازجة أو رايتا (صلصة الزبادي الهندية) كمقبلات.

تذكر أن صينية الكفتة بالطحينة وشرائح البطاطس هي وجبة لذيذة وشهية تستغرق وقتًا قليلاً في التحضير والطهي، وستكون إضافة رائعة إلى سفرتك وستروق للجميع، وبالهنا والشفا. 

أطباق جانبية يمكن تناولها مع الكفتة بالطحينية 

كفتة بالطحينية 

1. سلطة فتوش: هي سلطة تقليدية شهيرة في المطبخ العربي، وتحتوي على خيار مفروم، طماطم مقطعة، بصل مفروم، بقدونس مفروم، نعناع مفروم، عصير ليمون، زيت زيتون، ملح وفلفل أسود. وتضفي هذه السلطة نكهة منعشة ومناسبة لتوازن النكهات الغنية في صينية الكفتة.

2. الأرز المبهر: يعتبر الأرز المبهر واحدًا من أفضل الرفقاء لصينية الكفتة. يمكنك تحضيره بإضافة بهارات مثل الكركم، القرفة والهيل إلى الأرز المغسول والمسلوق. ستمنح هذه البهارات الأرز نكهة مميزة وتلائم تمامًا طعم الكفتة.

3. البطاطس المقلية: إذا كنت ترغب في إضافة مزيد من البطاطس إلى وجبتك، يمكنك تقديم شرائح بطاطس مقلية كوجبة جانبية. نقلي شرائح البطاطس في الزيت حتى تصبح ذهبية ومقرمشة. 

4. الشوربة العربية: يمكن تناول الشوربة العربية الدافئة كمقبلات ساخنة مع صينية الكفتة، الشوربة الشهيرة مثل شوربة العدس أو شوربة الخضار ستضيف لمسة من الدفء والمغذيات الصحية إلى وجبتك.

5. الخبز العربي: يعتبر الخبز العربي المشوي أو المحمص خيارًا رائعًا لمرافقة صينية الكفتة.