الجمعة 01 مارس 2024

طريقة تحضير حلوى الكاسترد الفرنسية اللذيذة

حلوى الكاسترد اللذيذة
حلوى الكاسترد اللذيذة

طريقة تحضير حلوى الكاسترد الفرنسية اللذيذة، حلوى الكاسترد هي واحدة من الحلويات الشهيرة في العالم، وتعتبر من الحلويات الكلاسيكية التي يمكن تقديمها في المناسبات والأعياد والحفلات وحتى في الوجبات اليومية. وتتميز هذه الحلوى بقوامها الناعم والكريمي، وطعمها الرائع الذي يمكن تنويعه والتجديد فيه بإضافة العديد من النكهات اللذيذة.

تتكون حلوى الكاسترد بشكل عام من الحليب والبيض ومجموعة من المكونات الآخرى، ويمكن إضافة بعض النكهات والتوابل لتحسين الطعم والعطر. ويمكن تحضيرها بطرق مختلفة، سواء كان ذلك على النار أو في الفرن، ويمكن تقديم الحلوى ساخنة أو باردة، ومع تزينها بأضافات متعددة ومختلفة مثل الفاكهة أو الكريمة.

حلوى الكاسترد اللذيذة 

ويعتبر الكاسترد من الحلويات الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، فهو يحتوي على البروتينات التي تعمل على بناء العضلات والحفاظ على صحة الجلد والشعر، كما يحتوي على الكالسيوم، الفوسفور والفيتامينات الأساسية التي تساعد على بناء العظام وتقويتها.

ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن حلوى الكاسترد تحتوي على سعرات حرارية عالية نسبياً، وتحتوي أيضاً على كميات كبيرة من السكر، لذلك ينصح بتناولها بشكل معتدل والحرص على تناول حصة مناسبة وعدم الإفراط فيها.

مكونات حلوى الكاسترد


- 1 لتر حليب طازج
- 6 ملاعق كبيرة من السكر
- 6 ملاعق كبيرة من النشا
- 4 بيضات كبيرة
- 2 ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيليا

طريقة تحضير حلوى الكاسترد


1- في وعاء كبير، نمزج الحليب، السكر وخلاصة الفانيليا حتى يذوب السكر تمامًا.
2- في وعاء آخر، نمزج النشا والبيض حتى يصبح الخليط ناعم ومتجانس.
3- ثم نضيف خليط النشا والبيض إلى وعاء الحليب ونمزجهم جيدًا.
4- نطهو المزيج على نار متوسطة مع التحريك المستمر، حتى يصل إلى درجة حرارة 80 درجة مئوية، لمدة 10 دقائق. ويجب التحريك باستمرار لتجنب تكتل الخليط.
5- نسكب المزيج في صحن التقديم ونتركه يبرد في الثلاجة لمدة 2 ساعة على الأقل.
6- ثم نقدم الكاسترد بارداً ونزينه حسب الرغبة، مثل تقديمه مع الفاكهة مثل التوت البري أو مع الكريمة.

توت بري 

 

يمكنك تحضير حلوى الكاسترد الفرنسية بعدة طرق، مثل استخدام بياض البيض بدلاً من البيض الكامل، أو استخدام مزيج من الحليب والقشدة لإضفاء طعم غني وكريمي. 

وصفات حلوة تحتوي على الكاسترد 

يستخدم الكاسترد كمادة أساسية في العديد من أصناف الحلويات، ومنها:

1. الكريم كراميل: وهي حلوى منتشرة في معظم دول العالم، تتكون من الكاسترد، الحليب، السكر، البيض والفانيليا وتقدم بصوص الكراميل على الوجه.

2. الحلوى الفرنسية الكلاسيكية "كريم بروليه": وهي حلوى تحتوي على الكاسترد، الطحين، الحليب، السكر والبيض وتقدم مغطاة بالسكر الناعم المحمص في الفرن.

3. تارت الفراولة: وهي حلوى تتكون من قشرة تارت محضرة من الدقيق، الزبدة، السكر، الملح، محشوة بالكاسترد وقطع الفراولة الطازجة.

4. الكعك بالكريمة: وهي حلوى تتكون من طبقات الكعك، الكاسترد والفاكهة، ويمكن إضافة الشوكولاتة المحلاة والمكسرات كطبقة أخيرة.

5. كيك الجنة: وهي حلوى تتكون من طبقات الكعك، الكاسترد، الفاكهة المجففة والمكسرات، ويمكن إضافة صلصة الكراميل أو الشوكولاتة المحلاة على الوجه.

كاسترد صحي بسعرات حرارية قليلة 

طريقة صحية لتحضير حلوى الكاسترد بسعرات حرارية قليلة 

يمكن تحضير الكاسترد بطريقة سهلة وسريعة صحية وخفيفة بإتباع بعض الخطوات البسيطة، ومن أهم هذه الخطوات:

1. استخدام الحليب الخالي الدسم: يمكن استخدام الحليب الخالي الدسم لتقليل محتوى الدهون والسعرات الحرارية في الوصفة.

2. استخدام السكر البديل: يمكن استخدام السكر البديل مثل الستيفيا بدلاً من السكر العادي، للحصول على نفس الحلاوة دون زيادة السعرات الحرارية.

3. استخدام النشاء الذرة: يمكن استخدام النشاء الذرة بدلاً من الدقيق لتحقيق نفس النتيجة، ولكن بدون زيادة السعرات الحرارية.

4. تقليل كمية الكريمة: يمكن تقليل كمية الكريمة المستخدمة في الوصفة أو استخدام الكريمة الخفيفة بدلاً من الثقيلة.

5. تقديمها بصحون صغيرة: يمكن تقديم الكاسترد في صحون صغيرة بدلاً من الصحون الكبيرة، للتحكم في حجم الحصة وتجنب الإفراط في تناول السعرات الحرارية.

إليك طريقة تحضير حلوى الكاسترد الصحية:

المكونات:
- 4 كوب حليب خالي الدسم
- 4 ملاعق طعام سكر بديل
- 4 ملاعق طعام نشاء الذرة
- 2 بياض بيض
- 1 ملعقة صغيرة فانيليا
- قرفة (اختياري)

الطريقة:
1. يخلط الحليب، السكر البديل، النشاء الذرة، البياض البيض والفانيليا في وعاء كبير.
2. يوضع الوعاء على نار متوسطة ويتم التحريك باستمرار حتى يغلي المزيج.
3. يترك المزيج يغلي لمدة دقيقتين ثم يخرج من النار ويترك حتى يبرد قليلاً، ومن ثم نوزعه في أطباق صغيرة وعميقة ونزينه بالتوت البري أو الفراولة.