الجمعة 01 مارس 2024

طريقة تحضير الرقاق باللحم على الطريقة القطرية

رقائق باللحم
رقائق باللحم

طريقة تحضير الرقاق باللحم، الرقاق القطري باللحم هو وجبة لذيذة ومشهورة في المطبخ القطري، وهو يتميز بالطعم الرائع والنكهة الغنية التي تأتي من التوابل المميزة واللحم الطري والمقرمش، ويُعتبر الرقاق القطري باللحم واحدًا من الأطباق الشهية التي تجمع بين الطعم العربي التقليدي والتأثيرات الثقافية القطرية.

رقاق باللحم 

ويعد تحضير الرقاق القطري باللحم عملية دقيقة تتطلب الصبر والمهارة. ويتم استخدام لحم البقر أو الضأن أو الدجاج في تحضير الرقاق، حيث يتم تتبيل اللحم بمزيج من التوابل الغنية بما في ذلك الكمون، الزنجبيل، الفلفل والبهارات الأخرى، ويتم تقطيع اللحم إلى شرائح رقيقة جدًا ثم يتم طهيها على نار هادئة أو في فرن حتى تصبح مقرمشة ومحمرة.

كما أن تناول الرقاق القطري باللحم يمثل فرصة للاستمتاع بالتراث القطري وتذوق النكهات الأصيلة للمطبخ القطري، وتجمع هذه الوجبة بين القوام الهش، اللحم الناعم والتوابل الغنية، مما يجعلها تجربة ممتعة لعشاق المأكولات العربية والشرق أوسطية.

الرقاق القطري 

مكونات الرقاق القطري باللحم 


- 500 غرامًا من لحم البقر أو الضأن (قطع رقيقة)

-   رقاق قطري
- 2 ملعقة كبيرة من الزيت النباتي
- 2 ملعقة صغيرة من الكمون المطحون
- 1 ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون
- 1 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون
- 1 ملعقة صغيرة من الكزبرة المطحونة
- 1/2 ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة
- ملح حسب الذوق

طريقة تحضير الرقاق القطري باللحم 


1. نقوم بتجهيز اللحم عن طريق تقطيعه إلى شرائح رقيقة، ويمكنك استخدام قطاعة لحم للحصول على شرائح متساوية السماكة.

2. في وعاء كبير نخلط التوابل بالزيت النباتي حتى تتكون مزيجًا متجانسًا. يمكنك ضبط كمية التوابل حسب تفضيلك.

3. نضع شرائح اللحم في الوعاء ونقوم بتدليكها جيدًا بالتوابل لضمان تغطية اللحم بشكل متساوي.

4. نغطي الوعاء ونترك اللحم يتبل لمدة 2-4 ساعات في الثلاجة لتتشرب النكهات.

5. نسخن الشواية أو الشواية الكهربائية على نار متوسطة عالية.

6. نضع شرائح اللحم على الشواية ونشوِها لمدة 3-4 دقائق من كل جانب أو حتى تنضج وتحمر بشكل جيد. يمكنك طهي اللحم وفقًا لتفضيلاتك بناءً على درجة التحمير المفضلة.

7. نحضر صينية ونضع فيها طبقة من الرقاق المدهون بالقليل من السمن ثم نضيف اللحم ونضع طبقة أخرى من الرقاق ونسكب فوقها القليل من المرق ومن ثم نخبزه بالفرن حتى يكتسب اللون الذهبي وننقل الرقاق القطري المشوي إلى طبق التقديم ونتركه يبرد قليلاً قبل التقديم.

8. نقدم الرقاق القطري باللحم ساخنًا كوجبة رئيسية. 

9.  استمتع بالرقاق القطري باللحم الشهي مع العائلة والأصدقاء. 

ملاحظة: يمكن تعديل كمية التوابل ونوع اللحم وفقًا لتفضيلاتك الشخصية. كما يُنصح بمراعاة أوقات الشواء المناسبة لضمان حصولك على قطع اللحم المشوية بشكل صحيح.

رقاق قطري باللحم

أطباق جانبية يمكن تناولها مع الرقاق القطري 

يمكنك تناول الرقاق القطري اللذيذ باللحم مع مجموعة متنوعة من الأطباق الجانبية لإضافة المزيد من النكهة والتنوع إلى وجبتك. إليك بعض الأطباق الجانبية التي يمكن تناولها مع الرقاق القطري باللحم:

1. الأرز المبخر: يعتبر الأرز المبخر الأبيض أو الأرز المعمر خيارًا شائعًا لتناوله مع الرقاق القطري باللحم. يمكنك تحضيره بإضافة بهارات أو توابل إضافية لإضفاء النكهة المميزة.

2. السلطات الطازجة: يمكنك تقديم السلطات الطازجة المتنوعة مثل سلطة الفتوش أو سلطة الخضروات المشكلة. تعطي السلطات النكهة المنعشة والتوازن لوجبة الرقاق.

3. الحمص المشوي: نقوم بتحميص حمص مع الزيوت والتوابل لإضافة طعم مقرمش ونكهة رائعة. يمكنك تقديمه كوجبة جانبية مميزة ومغذية.

4. البطاطس المقلية: إذا كنت تفضل النكهة المقرمشة، جرب تقديم البطاطس المقلية كوجبة جانبية مع الرقاق القطري، حيث نقوم بتقطيع البطاطس إلى شرائح رقيقة ونقليها حتى تصبح ذهبية ومقرمشة.

5. اللبنة أو الزبادي: تعتبر اللبنة أو الزبادي إضافة رائعة إلى وجبة الرقاق القطري باللحم، وهي تضفي نكهة منعشة وتعمل على توازن النكهات الغنية للرقاق.

6. المخللات: نقدم مجموعة من المخللات المنوعة مثل المخلل الشامي أو المخللات المشكلة. تضيف المخللات الحمضية لمسة من التوازن والانتعاش إلى وجبتك.