الأربعاء 22 مايو 2024

طريقة تحضير الكبدة المشوية على الفحم

كبدة مشوية
كبدة مشوية

طريقة تحضير الكبدة المشوية، تعتبر الكبدة المشوية على الفحم واحدة من الأطباق الشهية والمحبوبة في العديد من الثقافات الغذائية حول العالم. كما أن رائحتها اللذيذة ونكهتها المميزة تجعلها وجبة محبوبة لدى الكثير من الأشخاص، ويتم تحضير الكبدة المشوية على الفحم باستخدام قطع الكبدة الطازجة والتي يتم تتبيلها بالتوابل الفريدة كما أن نكهة الفحم المميزة تضفي عليها طعمًا رائعًا ومغريًا.

الكبدة المشوية اللذيذة 

وعند تحضير الكبدة المشوية على الفحم، يتم تنظيف الكبدة جيدًا وإزالة الغشاء الدهني الزائد. ثم يتم تتبيلها بمزيج من التوابل والبهارات حسب الذوق الشخصي ومن ثم نتركها تتبل لبعض الوقت لامتصاص النكهات اللذيذة. بعد ذلك، يتم شوي الكبدة على الفحم الساخن حتى تنضج بشكل مثالي، ويعتبر التحكم في وقت الشوي أمرًا مهمًا للحصول على كبدة ناعمة وطرية.

تقدم الكبدة البقري المشوية على الفحم بشكل تقليدي مع الخضروات المشوية أو السلطات المنعشة. يمكن تقديمها كوجبة رئيسية أو كمقبل لتناولها مع الأصدقاء والعائلة خلال التجمعات والمناسبات الخاصة.

كبدة بقري مشوية 

وتتميز الكبدة بقيمتها الغذائية العالية، حيث تحتوي على نسبة عالية من البروتين والحديد وفيتامين ب12. كما أنها توفر طعمًا رائعًا وتعتبر وجبة مغذية ومشبعة.

والآن إليك مكونات وطريقة تحضير الكبدة المشوية على الفحم:

مكونات الكبدة المشوية 


- 500 جرام من الكبدة المقطعة إلى قطع صغيرة
- 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
- 4 فصوص من الثوم المهروس
- 1 ملعقة صغيرة من الكمون المطحون
- 1 ملعقة صغيرة من البابريكا
- ملح وفلفل حسب الذوق

كبدة مشوية 

طريقة تحضير الكبدة المشوية 


1. في وعاء عميق نضع الكبدة ونضيف إليها كل من زيت الزيتون، الثوم المهروس، الكمون، البابريكا، الملح والفلفل، ونقوم بتحريك المكونات جيدًا حتى يتم تغطية الكبدة بالتوابل.
2. نسخن الفحم في الشواية حتى يكون لديك جمر متوسط الحرارة.
3. ثم نضع قطع الكبدة على أسياخ خشبية مبللة بالماء، ونترك مساحة بين كل قطعة.
4. نضع أسياخ الكبدة على الفحم المشتعل في الشواية.
5. ثم نشوي الكبدة على الفحم لمدة 3-4 دقائق لكل جانب، أو حتى يصبح لونها بنيًا وتكون قد انضجت بشكل جيد. يمكنك زيادة أو تقليل وقت الشوي حسب تفضيلك لدرجة النضج.
6. بعد الانتهاء من الشوي، نزيل الكبدة من الأسياخ ونضعها في طبق التقديم.
7. نقدم الكبدة المشوية على الفحم ساخنة ونزينها بشرائح الليمون أو البقدونس حسب الرغبة.

تذكر أنه يفضل تقديم الكبدة المشوية على الفحم مباشرة بعد الشوي للاستمتاع بنكهتها الطازجة واللذيذة.

أطباق جانبية يمكن تناولها مع الكبدة المشوية 

1. السلطة الخضراء: نقدم سلطة خضراء المكونة من الخس، الطماطم، الخيار، والفلفل الأخضر المقطعة إلى قطع صغيرة والتي نتبلها بزيت الزيتون، عصير الليمون، الملح، والفلفل حسب الذوق.

2. البطاطس المشوية: نشوي شرائح البطاطس على الفحم حتى تنضج وتصبح ذهبية اللون. يمكن تتبيلها بالزعتر، الزبدة، الملح والفلفل.

3. الخضروات المشوية: نشوي مجموعة من الخضروات مثل الفلفل الحلو، الباذنجان، والكوسا على الفحم. ونقدمها كمزيج من الخضروات المشوية الملونة.

4. البطاطس المهروسة: نقوم بتحضير بطاطس مهروسة طرية وكريمية، ونضيف الزبدة، الحليب، الملح والفلفل ونمزجها جيدًا حتى تصبح ناعمة ومتجانسة.

5. الخبز المحمص: نعد شرائح من الخبز الطازج ونضعها على الفحم لتحمصها، ونقدمها بجانب الكبدة المشوية لإضافة نكهة مقرمشة.

6. المشروبات المنعشة: نقدم عصائر الفاكهة المنعشة مثل عصير الليمون، العصير الطبيعي، أو المشروبات الغازية الباردة لتكملة طعم وانتعاش الوجبة.

7. صلصة الثوم: نقوم بتحضير صلصة الثوم اللذيذة بخلط الثوم المهروس، اللبن الزبادي، الزيت، عصير الليمون، الملح، والفلفل. ونقدمها كصلصة للتغميس لقطع الكبدة المشوية.

استمتع بتناول الكبدة المشوية على الفحم بصحبة هذه الأطباق الشهية.