الأحد 25 فبراير 2024

طريقة تحضير القهوة العربية الأصيلة وفوائدها للجسم

قهوة عربية
قهوة عربية

طريقة تحضير القهوة العربية الأصيلة وفوائدها للجسم، تُعد القهوة العربية من أشهر المشروبات في العالم العربي، حيث يُعتبر شرب القهوة تقليداً اجتماعياً مهماً في هذه الثقافة.

 فالقهوة العربية لا تمثل مجرد مشروب يتم تناوله في وقت الفراغ، بل تعد جزءًا من التراث العربي الذي يتم تمريره من جيل لآخر. ولتحضير قهوة عربية شهية، تحتاج إلى القليل من الإرشادات والتدريبات البسيطة، وسنوضح في هذا المقال كيفية تحضيرها بشكل سهل وسريع.

حبوب القهوة المحمصة 

كيفية تحضير القهوة العربية

1- الأدوات المطلوبة: يحتاج المرء لبعض الأدوات لتحضير القهوة العربية، وهي: القدر النحاسي (الإبريق)، حامل الفحم، القهوة، الماء والسكر حسب الرغبة.

2- اختيار القهوة المناسبة: يفضل استخدام القهوة العربية الطازجة والمحمصة، للحصول على نكهة أفضل. ويمكن شراء القهوة المحمصة جاهزة من السوق أو طحن البن الطازج في المنزل.

3- تحضير الإبريق: نحضر الإبريق النحاسي حيث نغسله بالماء الفاتر والصابون، ثم تجفيفه جيداً.

4- وضع الماء في الإبريق: نضع الماء في الإبريق النحاسي، ويمكن استخدام مقياس للماء لضمان كمية الكمية المثالية.

5- إضافة القهوة: نضع القهوة داخل الإبريق على الماء الموجود في الإبريق، ونستخدم مقياس للقهوة لتحديد كمية القهوة المناسبة.

6- إضافة السكر: نضع السكر حسب الرغبة إلى الإبريق، ويمكن استخدام مقياس للسكر لضمان الكم

فوائد وأضرار تناول القهوة 

فوائد تناول القهوة:
- يعتبر الكافيين الذي يتواجد في القهوة محفزًا على الجهاز العصبي المركزي والذي يزيد من التركيز واليقظة.
- تشير الأبحاث إلى أن القهوة قد تقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية.
- قد تساعد القهوة في تحسين الأداء الرياضي عن طريق تحفيز الجهاز العصبي المركزي وتحفيز الأنسجة العضلية.

أضرار تناول القهوة:
- يمكن أن يزيد تناول الكافيين بكميات كبيرة من القهوة من القلق والتوتر والأرق.
- يجب تجنب تناول القهوة في حالة الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي مثل القرحة والتهاب المعدة والأمعاء.
- يجب توخي الحذر في تناول القهوة خلال فترة الحمل والرضاعة وفي حالة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

على الرغم من وجود بعض الأضرار الناتجة عن تناول القهوة، إلا أنه بالنسبة للأشخاص الأصحاء، يمكن تناول القهوة بكميات معتدلة واستمتاع بالفوائد الصحية لها.

قهوة محمصة غير مطحونة

أنواع القهوة حول العالم 

تعتبر القهوة المشروب الساخن الأكثر شيوعًا في العالم، وتحتوي على الكثير من النكهات والروائح المميزة التي تجعلها تستحق التجربة في مجموعة متنوعة من المشروبات. وفيما يلي بعض المشروبات الساخنة التي يمكن تحضيرها من القهوة:

1- الاسبريسو: هو نوع من المشروبات المفضلة لدى عشاق القهوة، ويتم تحضيره من حبوب القهوة المحمصة والمطحونة حيث نمزجها بالماء الساخن تحت ضغط عالي لتخرج لنا كوب صغير من القهوة الكثيفة.

2- القهوة العربية: وهي من المشروبات الأكثر شيوعًا في الشرق الأوسط، ويتم تحضيرها بطريقة تقليدية معينة. حيث يتم تحميص حبوب القهوة الخضراء وطحنها بشكل ناعم ومن ثم نخلطها مع الماء والبهارات لتتمتع بنكهة فريدة ومميزة.

3- اللاتيه: وهو مشروب مشهور يتم تحضيره بإضافة الحليب الرغوي إلى القهوة الاسبريسو، ويمكن إضافة النكهات مثل الفانيليا أو الكراميل.

4- الكابتشينو: وهو مشروب شهير آخر، يتم تحضيره بمزج الحليب الرغوي مع القهوة الاسبريسو، ويتم تقديمه عادة مع الكريمة والكاكاو المبشور.

5- الموكا: وهو مشروب يجمع بين نكهتي القهوة والشوكولاتة، حيث يتم تحضيره بإضافة الكاكاو إلى القهوة الاسبريسو والحليب.

6- القهوة الفرنسية: وهو مشروب يتم تحضيره بإضافة القهوة المطحونة إلى الماء الساخن ثم نتركها لبعض الوقت، ثم يتم تصفيتها للحصول على مشروب لذيذ. 

القهوة الفرنسية اللذيذة 

يمكن تناول العديد من الحلويات مع القهوة، ومن بينها:

1. البسكويت: يمكن تناول أي نوع من البسكويت مع القهوة، سواء كان البسكويت المملح أو الحلو، ويعتبر البسكويت خيارًا سهلًا ومناسبًا لتناوله مع فنجان من القهوة.

2. الشوكولاتة: تعتبر الشوكولاتة خيارًا رائعًا لتناولها مع القهوة، حيث يمكن تذوق النكهات المختلفة للشوكولاتة مع مذاق القهوة.

3. الكعك: يمكن تحضير الكعك بالعديد من الأشكال والنكهات المختلفة، ويعتبر الكعك خيارًا مثاليًا لتناوله مع فنجان من القهوة، حيث يمكن تناول الكعك المحشو بالشوكولاتة أو الفاكهة.

4. البسكويت المملح: يمكن تحضير البسكويت المملح بالعديد من الطرق المختلفة، ويمكن أن يكون البسكويت المملح خيارًا ممتازًا لتناوله مع القهوة. 

5. المعمول: يعتبر المعمول حلوى شهيرة في البلاد العربية، وهو عبارة عن عجينة الدقيق المحشوة بالتمر أو البندق والمطهوة في الفرن، ويمكن تناول المعمول مع القهوة كوجبة خفيفة وشهية.

6. الكنافة: تعد الكنافة من أشهر الحلويات العربية، وهي عبارة عن قطعة من عجينة الكنافة المحشوة بالجبن أو القشطة والمغطاة بالسكر والقرفة، ويمكن تناول الكنافة مع فنجان من القهوة الساخنة.