الجمعة 23 فبراير 2024

كيفية تجهيز الكباب التركي اللذيذ بالفخارة

كباب الفخارة اللذيذ
كباب الفخارة اللذيذ

كيفية تجهيز الكباب التركي بالفخارة، تعتبر قطع اللحم المطبوخة بالفخارة من الأطباق التقليدية والشهية التي تحظى بشعبية كبيرة في المطبخ التركي. وتتميز هذه الوصفة بمزج النكهات الغنية واستخدام الطرق التقليدية لإعداد الطعام، مما ينتج عنه تجربة طهي ممتعة ونتائج لذيذة.

لحم على الطريقة التركية في الفخارة

ويعتبر الوعاء الفخاري، المعروف في تركيا بـ "غوفريت" (Güveç)، أحد عناصر هذه الوصفة المميزة. فهو وعاء خزفي ذو جدران سميكة وغطاء محكم يساعد على توزيع الحرارة بالتساوي واحتفاظ الطعام بنكهته وعصارته الطبيعية كما أن هذه الخاصية تجعل اللحم يطهى ببطء ويصبح ناعمًا ولذيذًا.

تتميز قطع اللحم في هذه الوصفة بتركيز النكهة والتوابل. فعادةً ما تستخدم التوابل التركية الكلاسيكية مثل الفلفل الأسود، الكمون، القرفة والبهارات العطرية الأخرى، ويتم تحضير اللحم مع هذه التوابل ونكهات أخرى مثل الثوم، البصل، الطماطم المعصورة وزيت الزيتون، مما يمنح اللحم مذاقًا غنيًا ومميزًا.

ويعتبر تحضير الكباب التركي داخل الوعاء الفخاري عملية طهي بطيئة، حيث يتم وضع اللحم والتوابل والمكونات الأخرى داخل الوعاء الفخاري ومن ثم نضعها في الفرن لفترة طويلة على نار هادئة. ويتيح هذا الطهي البطيء للنكهات أن تتحول إلى قوام غني ولذيذ، ويجعل اللحم ينضحج ويصبح اللحم ناعم.

كباب تركي بالفخارة

إليك قائمة المكونات وطريقة تحضير قطع اللحم المطبوخة في الوعاء الفخار على الطريقة التركية:

مكونات الكباب التركي بالفخارة 


- 500 غرام من لحم البقر أو الغنم مقطع إلى قطع صغيرة
- 2 حبة بصل متوسطة الحجم، مفرومة
- 4 فصوص ثوم، مهروسة
- 2 حبة طماطم متوسطة الحجم، معصورة
- 2 ملعقة كبيرة من صلصة الطماطم
- 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
- 1 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون
- 1 ملعقة صغيرة من الكمون المطحون
- 1/2 ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة
- ملح حسب الذوق
- 1 كوب من الماء الساخن
- أوراق البقدونس الطازجة للتزيين

طريقة تحضير الكباب التركي بالفخارة 


1. نسخن زيت الزيتون في وعاء فخاري على نار متوسطة.
2. ثم نضيف البصل المفروم ونقلبه حتى يصبح طرياً وشفافاً.
3. بعد ذلك نضيف الثوم المهروس ونستمر في القلب لمدة دقيقتين حتى تنتشر رائحته.
4. بعد ذلك نضيف قطع اللحم إلى الوعاء ونقلبها حتى يتغير لونها وتتحمر قليلاً من جميع الجوانب.
5. نضيف الطماطم المعصورة وصلصة الطماطم ونستمر في التقليب لمدة دقيقتين إضافيتين.
6. ثم نضيف التوابل (الفلفل الأسود، الكمون، القرفة) والملح، نقلب المكونات جيداً لضمان توزيع التوابل بالتساوي.
7. نضيف الماء الساخن إلى الوعاء، ثم قم بتغطية الوعاء الفخاري بغطاءه المحكم.
8. نضع الوعاء الفخاري في الفرن المسخن ونتركه يطهى لمدة تتراوح بين ساعتين إلى ساعتين ونصف، أو حتى يصبح اللحم ناعمًا ومطهوًا تمامًا. ويمكنك التحقق من النضج بفحص قطعة من اللحم بواسطة شوكة للتأكد من أنها تنفصل بسهولة.
10. بمجرد الانتهاء من طهي اللحم، نقوم بإزالة الوعاء الفخاري من الفرن بحذر (تذكر أنه سيكون ساخنًا جدًا) ونتركه يرتاح لبضع دقائق قبل التقديم.
11. قبل التقديم، نقوم بتزيين قطع اللحم المطبوخة في الوعاء الفخاري بأوراق البقدونس الطازجة لإضافة لمسة نهائية من النكهة والجمال.

لحم بالفخارة على الطريقة التركية 

12. يُفضل تقديم قطع اللحم المطبوخة بالوعاء الفخاري مباشرة على الطاولة لتجربة تناول طعام تركي تقليدي. يمكنك تقديمها مع خبز تركي محمص أو رز مطبوخ، وتقديم الأطباق الجانبية المفضلة لديك مثل السلطات أو المخللات.

وهكذا، يمكنك الاستمتاع بقطع اللحم المطبوخة بالوعاء الفخاري على الطريقة التركية اللذيذة والشهية. قد تختلف أوقات الطهي قليلاً حسب نوع اللحم وحجم القطع، لذا قد تحتاج إلى ضبط وقت الطهي وفقًا لذلك. بالهناء والشفاء!