الثلاثاء 16 أبريل 2024

نهائي مسابقة يوروفيجن 2023 Eurovision في ليفربول

نهائي مسابقة يوروفيجن
نهائي مسابقة "يوروفيجن" 2023 eurovision في ليفربول

تمكنت عشرون فرقة موسيقية من الاقتراب من نهائي مسابقة الأغنية الأوروبية والمعرفة أيضاً "يوروفيجن" 2023 Eurovision، وبحسب النتائج ستنضم أيضاً خمسة فرق أخرى من الدول الراعية، بالإضافة إلى فرقة موسيقية من أوكرانيا في نهائي المسابقة.

كما أفادت تقارير إعلامية بأن اللجنة المنظمة لمسابقة "يوروفيجن" 2023 Eurovision رفضت طلب مقدم من الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، بتوجيه رسالة عبر تقنية الفيديو خلال اختتام فعاليات المسابقة.

نهائي مسابقة "يوروفيجن" 2023 Eurovision

نهائي مسابقة "يوروفيجن" 2023 Eurovision

وفي التفاصيل، شاركت 16 دولة نفسها في الدور نصف النهائي الثاني من مسابقة الأغنية الأوروبية، "يوروفيجن" 2023 Eurovision وصلت عشر فرق منها إلى نهائيات المسابقة، في وقت، اتسمت أجواء نصف النهائي الثاني والذي إقيمت فعاليته يوم الخميس الماضي 11 أيار/ مايو 2023، من مسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن" 2023 Eurovision بأنها كانت أهدأ قليلاً من الأول، بينما اختتم كل عمل تقريباً في نصف النهائي الأول، والذي إقيم يوم الثلاثاء الماضي، بحفلة صاخبة على خشبة المسرح.

ليلة ليفربول 

وستنتقل عشر فرق حصدت النجاح، إلى نهائي "يوروفيجن" 2023 Eurovision والذي سيقام اليوم السبت 13 أيار / مايو، بمدينة “ليفربول” في بريطانيا، وهذه الفرق العشرة تمثل كل من : لاتفيا وأرمينيا وقبرص وبلجيكا وبولندا وألبانيا وسلوفينيا وليتوانيا والنمسا وأستراليا. 

وفي تصفيات نهائي المسابقة في ليفربول البريطانية، ستتواجد 26 فرقة في النهائيات، حيث ستشارك 20 فرقة متأهلة من نصفي النهائي من الدول المذكور سابقاً، بالإضافة إلى فرق من الدول الخمس الكبرى وهي: إنكلترا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا، وهذه الدول هي الدول الراعية للمسابقة والمساهمة في معظم الدخل من البث التلفزيوني. 

يوروفيجن في ليفربول البريطانية 

كما سيشهد نهائي  "يوروفيجن" 2023 Eurovision  تواجد فرقة موسيقية من أوكرانيا، والتي فازت بدورها بنسخة  "يوروفيجن" 2022 Eurovision العام الماضي، ورغم التعاطف الكبير الذي تحظى به الفرقة الأوكرانية، إلا أن النقاد أشاروا إلى استبعاد تحقيق أوكرانيا في الدورة السابعة والستين من "يوروفيجن" 2023 Eurovision فوزاً ثانياً على التوالي في المسابقة.
 

بريطانيا بدلاً من أوكرانيا 

وبالعرف المتبع بتنظيم المسابقة، كان من المقرر أن تنظم مسابقة "يوروفيجن" 2023 Eurovision في أوكرانيا، والتي حصدت الفوز بنسخة العام الماضي 2022، إلا أن الأزمة المندلعة في البلاد منذ عام  2022 أعاقت أوكرانيا من استضافة المسابقة هذا العام، لكن بريطانيا والتي احتلت المركز الثاني العام الماضي 2022، تدخلت ونظمت المسابقة بدلا عنها.

والسبت، 14 أيار / مايو لعام 2022، حصدت أوكرانيا الفوز بمسابقة  "يوروفيجن" 2022 في إيطاليا، متقدمة على المملكة المتحدة وإسبانيا، حيث فازت الفرقة الأوكرانية الفائزة في المسابقة، بفضل تصويت المشاهدين الذين اختاروا الفرقة الممثلة لهذه الدولة الغارقة في الحرب منذ نهاية شباط/فبراير.

ونالت  فرقة "كالوش أوركسترا" الأوكرانية، والتي تمزج أغنيتها "ستيفانيا" بين موسيقى الهيب هوب ونمط الموسيقى التقليدية، 631 نقطة، متقدمة على المتسابق البريطاني سام رايدر، وأغنيته "سبايس مان" والتي حصل من خلالها على (466 نقطة) والمغنية الإسبانية شانيل، مع أغنيتها "سلو مو" والتي حصلت على (459 نقطة).

فرنسا بالمرتبة الأخيرة

 ومن نتائج مسابقة يوروفيجن 2023، حلت فرنسا والتي تنتظر منذ حوالي نصف قرن الفوز بالمسابقة بعد آخر لقب لها في يوروفيجن سنة 1977، في المرتبة ما قبل الأخيرة، مع فرقة "ألفان اند أهيز"، بعدما استطاعت الفنانة الفرنسية باربارا برافي، مع أغنيتها "فوالا" النجاح في تحقيق المركز الثاني في نسخة العام الماضي من المسابقة الأوروبية.

أما أوكرانيا، البلد الأوفر حظاً منذ أسابيع بحسب ترجيحات المراهنين، فقد شاركت في المسابقة الأوروبية والتي يتابعها الملايين، بأغنية كُتبت كلماتها بحسب فرقة "كالوش أوركسترا" قبل اندلاع  الحرب الأوكرانية، لكن كلماتها ترتدي مغزى خاص في ظل الحرب، كما في مقطع ورد فيه "سأجد طريق المنزل حتى لو كانت كل الطرق مدمرة".