الإثنين 15 أبريل 2024

كيفية تحضير الممبار اللذيذ على الطريقة المصرية

ممبار على الطريقة
ممبار على الطريقة المصرية

كيفية تحضير الممبار اللذيذ، يتمتع المطبخ المصري بتنوعه الغني وتقاليده العريقة، وأحد الأطباق الشهية والمحببة في هذا المطبخ هي "أمعاء البقر المحشية بالأرز" والتي يطلق عليها أيضًا الممبار، وهي وصفة تقليدية تتألف من أمعاء البقر المحشوة بحشوة الأرز اللذيذة والتوابل المصرية الفريدة.

ممبار على الطريقة المصرية 

ويعتبر الممبار المحشي بالأرز وجبة لذيذة وشهية تتميز بتوازن النكهات وتنوع التوابل. تتضمن مكوناتها الممبار، الأرز، ومجموعة من التوابل المميزة، ويتم تحضير الممبار بعناية لإزالة أي روائح غير مرغوبة وتنظيفها جيدًا قبل الملء، ويتم مزج الأرز بالتوابل العطرية مثل الكمون، القرفة والبهارات الأخرى، ويُحشى داخل الأمعاء بدقة ومهارة.

 وتعكس هذه الوصفة الثقافة الغنية والتراث العريق للمطبخ المصري، وتتطلب وقتًا وجهدًا لإعدادها بشكل صحيح، ويتم طهيها حتى تصبح طرية وشهية، ويُقدم عادةً مع الصلصة اللذيذة.

إذا كنت تبحث عن تجربة طهي فريدة وترغب في استكشاف المأكولات المصرية التقليدية، فإن الممبار المحشي بالأرز يعد خيارًا مثيرًا وممتعًا. اكتشف النكهات الرائعة والتنوع الذي يقدمه المطبخ المصري من خلال هذه الوصفة الشهية.

ممبار محشي بالأرز والخضروات 

مكونات الممبار بالطريقة المصرية 


- 500 جرام من أمعاء البقر (ممبار) ، مُنظفة جيدًا ومغسولة
- 1 كوب من الأرز الطويل الحبة الطويلة، مُغسول ومنقوع لمدة 30 دقيقة
- 1 بصلة متوسطة الحجم، مُفرومة
- 2 فصوص من الثوم، مهروسة
- 2 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون
- 1 ملعقة صغيرة من الكمون المطحون
- 1 ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة
- ملح وفلفل حسب الذوق
- ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم الطازج
- عصير ليمونة واحدة
- ماء ساخن

طريقة التحضير الممبار بالطريقة المصرية 


1. في قدر كبير نقوم بسلق الممبار في الماء المغلي لمدة 10-15 دقيقة. ثم نصفيها ونشطفها جيدًا بالماء البارد لإزالة أي روائح غير مرغوبة، ثم نقوم بتصفية الماء ونترك الممبار جانبًا لتبرد قليلاً.
2. في وعاء عميق نخلط الأرز المنقوع والمُصفى مع البصل المفروم، الكزبرة الخضراء، الشبت، صلصة الطماطم، الثوم المهروس، زيت الزيتون، الكمون، القرفة، الملح والفلفل، نتناول الخليط جيدًا حتى يتجانس.
3. ثم نملء الممبار المصفى بخليط الأرز، ونضغط برفق للتأكد من ملء الأمعاء بشكل جيد ولكن دون ضغطها بشدة.
4. في قدر عميق نسخن زيت الزيتون على نار متوسطة، ونضع الممبار المحشي في القدر ونقلبها بلطف لنحمرها قليلاً من جميع الجوانب حتى تأخذ لونًا ذهبيًا خفيفًا.
5. نضيف ماء ساخنًا إلى القدر حتى يغطي الممبار المحشي تمامًا. ثم نضيف عصير الليمون والبقدونس المفروم.
6. نغطي القدر ونتركه يغلي على نار متوسطة-منخفضة لمدة تتراوح بين 1 إلى 1.5 ساعة، أو حتى يصبح الأرز ناضجًا والأمعاء طرية.
7. بعد الانتهاء من الطهي نقدم الممبار المحشي بالأرز على طبق التقديم، ونقدمه ساخن كوجبة رئيسية شهية.

 يمكن إضافة البصل المقلي كتزيين إضافي. يمكنك أيضًا تقديمها مع السلطة الطازجة والخبز الشرقي.

تمتع بتجربة هذه الوصفة التقليدية المصرية المميزة والإستمتاع بمذاقها الرائع ونكهاتها الشهية، وبالهنا والشفا

ممبار مقلي 

طرق أخرى لطهي الممبار 

1. طهيها على الشواية: نقوم بتنظيف الممبار جيدًا ونقلبها بعد ذلك. ثم نتبلها بالتوابل المفضلة لديك مثل الملح، الفلفل والبهارات، ونشويها على الشواية حتى تنضج ونحصل على النكهة المميزة للشواء. يمكنك قليها بدلًا من شويها إذا كنت تفضل ذلك.

2. طهيها في الفرن: نحضر حشوة الأرز والتوابل كما في الوصفة المذكورة سابقًا. ثم نملء الممبار بالحشوة ونربطها بشكل جيد بواسطة خيوط طعام ونضعها في صينية فرن مدهونة بقليل من الزيت، ونضبط درجة حرارة الفرن على 180 درجة مئوية، ونخبزها لمدة تتراوح بين 45 إلى 60 دقيقة حتى تنضج وتصبح ذهبية اللون.

3. طهيها في قدر ضغط: نقوم بتحضير حشوة الأرز والتوابل كما في الوصفة المذكورة سابقًا، ونملء الممبار بالحشوة ونربطها بشكل جيد بواسطة خيوط طعام، ونضعها في قدر ضغط ثم نضيف الماء والتوابل الإضافية حسب الذوق، ونغلق القدر ونطهيها على نار متوسطة لمدة 45 دقيقة إلى ساعة حتى تصبح طرية وناضجة.

اختيار الطريقة المفضلة لك يعتمد على تفضيلاتك الشخصية والمتطلبات المطبخية الخاصة بك. تذكر أن النظافة الجيدة وتنظيف الممبار هي جزء مهم من عملية الإعداد.