الخميس 29 فبراير 2024

ارتفاع البيتكوين يلامس أعلى مستوى له منذ عام

البيتكوين
البيتكوين

شهدت البيتكوين، التي تُعدّ أكبر عملة مشفرة في العالم، ارتفاعًا كبيرًا يومي الجمعة والسبت متجاوزةً أعلى مستوى لها في أكثر من عام. وقد ساهمت هذه المكاسب جزئيًا في خطط شركة (بلاك روك) BlackRock لإنشاء صندوق لتداول البيتكوين، وذلك رغم التدقيق التنظيمي المتزايد في الولايات المتحدة لقطاع الأصول الرقمية.

شهدت البيتكوين التي تُعدّ أكبر عملة مشفرة في العالم ارتفاعًا كبيرًا يومي الجمعة والسبت متجاوزةً أعلى مستوى لها في أكثر من عام

إحياء اهتمام المستثمرين بالعملات المشفرة

عاد اهتمام المستثمرين بالعملات المشفرة إلى الواجهة بعد سلسلة من انهيارات شركات العملات المشفرة، حيث قدمت شركة (بلاك روك) BlackRock طلبًا لإنشاء صندوق لتداول البيتكوين، وأعلنت بورصة العملات المشفرة (إي دي إكس ماركتس) EDX Markets عن سماحها بتداول بعض العملات المشفرة.

تحديات التدقيق التنظيمي والمخاطر القانونية

تواجه العملات المشفرة تحديات كبيرة فيما يتعلق بزيادة التدقيق التنظيمي والمخاطر القانونية. ففي هذا الشهر، تحركت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية لمقاضاة عملاقي العملات المشفرة (كوينبيس جلوبال) Coinbase Global و(باينانس) Binance، بدعوى انتهاك قواعدهما. ومع ذلك، تؤكد الشركتان أن هذه الادعاءات غير صحيحة.

وقد ارتفعت البيتكوين إلى 31,458 دولارًا يوم الجمعة وهو أعلى مستوى لها منذ يونيو 2022

ارتفاع البيتكوين يلامس أعلى مستوى له في عام

باستثناء التحديات التنظيمية، يعتبر العديد من المستثمرين العملات المشفرة فرصة ممتازة للاستثمار، ويتوقعون نموًا مستمرًا في الفترة القادمة. وقد شهدت البيتكوين ارتفاعًا كبيرًا مؤخرًا، حيث اكتسبت ما يقرب من 25 في المئة من قيمتها بعد تقديم (بلاك روك) طلبًا لإنشاء صندوق التداول.

وقد ارتفعت البيتكوين إلى 31,458 دولارًا يوم الجمعة، وهو أعلى مستوى لها منذ يونيو 2022، وزادت قيمة إيثريوم - التي تأتي في المرتبة الثانية بين العملات المشفرة - بأكثر من 16 في المئة منذ الأسبوع الماضي.

بالرغم من احتمالية وجود تحديات تنظيمية أخرى في المستقبل، إلا أن توسع العملات المشفرة يبدو مستمرًا، حيث يتزايد عدد الشركات والمؤسسات الكبيرة التي تعتزم دخول هذا السوق. ومن المتوقع أن يتصاعد الإقبال على العملات المشفرة في الفترة القادمة، خاصةً مع انخفاض أسعار الفائدة العالمية واستمرار استخدام العملات المشفرة كأداة للحماية ضد تضخم العملات التقليدية.

ماذا تعرف عن العملات الرقمية

العملة الرقمية أو ما يُعرف بـ "الكريبتوكيرنسي" هي عملة إلكترونية تستخدم للتداول والشراء والبيع عبر الإنترنت. وهي عملات غير مرئية تعتمد على التشفير الرقمي لحماية الأموال والمعاملات المالية.

اشهر العملات الرقمية 

أشهر العملات الرقمية المشهورة حالياً هي

1- البيتكوين (Bitcoin)

2- الإثريوم (Ethereum)

3- بايتكوين كاش (Bitcoin Cash)

4- ريبل (Ripple)

5- لايتكوين (Litecoin)

تم ابتكار العملات الرقمية في الأصل لجعل التداول والمعاملات المالية أسهل وأسرع وأكثر حماية، ولتحقيق السيطرة الذاتية من خلال السماح للأفراد بالتحكم في أموالهم دون الحاجة إلى البنوك والمؤسسات المالية التقليدية.

كيف يتم تداول العملات الرقمية

تتم عملية التداول في العملات الرقمية عبر الإنترنت، ويتم استخدام المحافظ الرقمية (Digital Wallets) للحفاظ على العملات الرقمية والتعامل بها. كما يتم التداول في العملات الرقمية من خلال بورصات تداول مثل Binance و Coinbase.

وتتم معاملات العملات الرقمية عبر تقنية الـ "Blockchain" أو سلسلة الكتل، وهي تقنية تسجيل معلومات على شبكة موزعة ومشفرة، وتعتمد هذه التكنولوجيا على الشبكة النفسية للأفراد المشاركين لتأمين وتحديث المعاملات.

ويتم حساب قيمة العملات الرقمية بالدولار الأمريكي وتحددها العرض والطلب في السوق. وتتغير أسعار العملات الرقمية بشكل مستمر وتتأثر بالعديد من العوامل، مثل تطور التكنولوجيا والأحداث الاقتصادية والسياسية والأخبار العالمية.