الأحد 25 فبراير 2024

حالة الطقس اليوم في السعودية، الأرصاد تنبه من الامطار والسيول وانعدام الرؤية

حالة الطقس اليوم
حالة الطقس اليوم في السعودية

في تفاصيل حالة الطقس اليوم الخميس 1/6/2023 في السعودية، نبّه المركز الوطني للأرصاد الجوية عبر إنذاراته المبكرة من هطول الأمطار الغزيرة، وتشكل السيول

 كما حذر من الضباب، وهبوب الرياح المثيرة للغبار التي قد تسبب انعدام الرؤية في مناطق مختلفة من أراضي المملكة العربية السعودية، سنتعرف عليها بالتفصيل في هذا المقال.

حالة الطقس اليوم في مناطق المملكة

حالة الطقس اليوم في السعودية
تحذيرات كن حالة الطقس اليوم

نبّه المركز الوطني للأرصاد من غزارة الأمطار الرعدية، وما يصحبها من نشاط للرياح وهطول زخات من البرد، التي قد تسبب  جريان السيول مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على أجزاء من مناطق( جازان، نجران، مكة المكرمة، الباحة، عسير) وذلك  في توقعاته  التي أصدرها عن حالة الطقس اليوم، كما نبّه من تشكّل الضباب فوق أجزاء من مرتفعات هذه المناطق.
أما مناطق ( الرياض، القصيم، الشرقية، المدينة المنورة، حائل) فقالت الأرصاد أنه من الممكن أن تشهد تشكّل السحب الرعدية المصحوبة بالأمطار، مع انعدام مستوى الرؤية الأفقية بفعل الرياح النشيطة المثيرة للأتربة والغبار.
‏وقالت الأرصاد ان منطقة مكة المكرمة ستشهد هطول أمطار غزيرة وتساقط البَرَد وسيول مع تدني كبير في مستوى الرؤية. وهذه الحالة الجوية ستشمل مناطق (أضم، الطائف، تربة، الخرمة، رنية، المويه، ميسان، العرضيات)  
وستشهد ‏الرياض نفس الحالة الجوية التي ستشهدها مكة، وتشمل مناطق: (الخرج، الحريق، الخرج، البجادية، حوطة بني تميم، المزاحمية، الرين، عفيف ، القويعية) وتستمر حتى منتصف ليل اليوم،  فيما ستشهد (العاصمة الرياض، شقراء، الدرعية،رماح، الزلفي، المجمعة، السليل، مرات، حريملاء، الغاط ضرماء) هطول أمطار متوسطة.
أما منطقة جازان فقال المركز بأنها ستشهد تساقط أمطار متوسطة مع انخفاض في معدل مستوى  الرؤية. وتشمل مناطق: الدرب، والحالة، وبيش، ، فيما ستشهد مناطق (الدائر، الريث، الفطيحة، الطوال، العيدابي، العارضة، فيفا، أحد، أبوعريش، المسارحة، صبيا، هروب، صامطة، ضمد)  أمطار غزيرة  ستستمر بالهطول حتى منتصف ليل اليوم.
وتشمل هذه التنبيهات التي أصدرها المركز الوطني للأرصاد الجوية كل من الباحة ونجران والقصيم وعسير، حيث حذرت الأرصاد من غزارة الأمطار وانعدام الرؤية وتشكل السيول في هذه المناطق أيضاً.

الرياح ودرجات الحرارة في المملكة العربية السعودية

طقس السعودية
درجات الحرارة المتوقعة

وأشار تقرير الأرصاد إلى أن الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون حركتها شمالية غربية إلى غربية بسرعة 11- 33 كم/ساعة،  وقد تبلغ  أكثر من 43  كم/ساعة، مع إمكانية تشكل السحب الرعدية فوق أجزاء من الجزء الجنوبي.
وفي الجزء الجنوبي ستتكون السحب الرعدية الممطرة، وحالة البحر خفيف الموج ومائج، وارتفاع موجه بين 1/2 متر والمتر، وقد يصل إلى المترين في بعض الأحيان.
وفي الخليج العربي: ستكون سرعة الرياح السطحية 15-45 كم/س، وذلك على الجزئين الأوسط والشمالي، أما الجزء الجنوبي فستكون سرعة الرياح فيه 15- 38 كم/ساعة، وحركتها جنوبية غربية إلى غربية. وحالة الموج من مائج إلى متوسط ارتفاع الموج، وقد يصل طول الموج فيه إلى مترين.


كما بينت  الأرصاد في تقريرها درجات الحرارة العظمى والصغرى المتوقعة لليوم الخميس 1/6/2023، حيث سجلت منطقة أبها أدنى درجة حرارة في مناطق المملكة العربية السعودية ب15 درجة مئوية فقط، فيما كانت مكة المكرمة صاحبة أعلى درجة حرارة ب42 درجة مئوية

وبالنسبة إلى درجات الحرارة العظمى المتوقعة اليوم على أراضي المملكة، فهي على  النحو الآتي : مكة المكرمة 42 درجة مئوية، والإحساء 41 درجة مئوية، وكل من الخرج، الدمام، حفر الباطن، الصمان، شرورة   40 درجة مئوية.

أما درجات الحرارة الصغرى، فتأتي أبها في ذيل القائمة بـ15 مئوية، ثم طريف 16 درجة، تليها كل من القريات والباحة 18 درجة مئوية.

أما أعلى نسبة رطوبة حسب ما قالت الأرصاد فكانت 90-95% وذلك في الطائف وجازان والباحة وأبها وبيشة