الأربعاء 22 مايو 2024

تفاصيل اختطاف وتحرير المواطن السعودي مشاري المطيري في لبنان

تفاصيل اختطاف وتحرير
تفاصيل اختطاف وتحرير مشاري المطيري

بعد انتشار خبر اختطاف المواطن السعودي مشاري المطيري في لبنان، تلقي الشارعين السعودي واللبناني هذا التصرف بغضب وانتقاد كبيرين

 وقبل دقائق من إعداد هذا الخبر تمكنت السلطات اللبنانية من تحرير المخطوف، مما أعاد السكون والطمأنينة للشعبين الشقيقين لاسيما بعد اطمئنانهم على صحته.
فما هي تفاصيل عملية الاختطاف والتحرير؟ هذا ما سنتعرف عليه


تفاصيل اختطاف المواطن السعودي في لبنان

  • ونقلت المصادر خبر اختطاف مواطن سعودي في لبنان، في بيروت تحديداً، وقالت أن المواطن السعودي  "م.م" والذي يعمل في الخطوط الجوية السعودية قد تعرض مساء الأحد الفائت  للخطف من وسط المنطقة التجارية في العاصمة اللبنانية بيروت.
  • وقالت هذه المصادر أن الخاطفين طالبوا أهالي المخطوف بفدية تقدر بمليون ونصف ريال سعودي، أي مايقرب من 400 ألف دولار امريكي وذلك عبر رسالة نصية تم إرسالها لذويه.
  • وفي تفاصيل الخبر فإن اختطاف المواطن السعودي والذي لم يتم ذكر اسمه، وتم الاكتفاء بذكر بأول حرفين من اسمه ولقبه "م.م" ( ننوه أنه بعد تحرير المواطن السعودي المخطوف تم الكشف عن اسمه وهو مشاري المطيري)  تعرض لعملية الخطف بعد انتهاء عمله في شركة الخطوط الجوية السعودية، أثناء عودته في سيارته إلى منزله الواقع في عرمون في العاصمة اللبنانية بيروت، وأكدت معلومات أن عملية الاختطاف قد تمت وقت الفجر، بعد مراقبة طويلة من الخاطفين الذين اختطفوه مع سيارته، ليقوم الخاطفون فيما بعد بالتواصل مع ذويه عبر إرسال رسالة نصية مطالبين فيها بدفع مبلغ قدره 400 ألف دولار امريكي مقابل الإفراج عنه

بيان السفارة السعودية في بيروت، وتعليق وزير الداخلية اللبناني

السفارة السعوديو بيروت
السفارة السعودية في بيروت


وأثار خبر اختطاف المواطن السعودي في لبنان ردات فعل رسمية من قبل الدولتين، حيث أعلنت  السفارة السعودية في بيروت في بيان لها  أمس الإثنين أنها تلقت بلاغاً من ذوي أحد رعاياها في لبنان يفيد بفقدان الاتصال مع فرد من أسرته فجر يوم الأحد 28/5/2023

وأوضحت السفارة في بيانها الذي نقلته عبر موقعها على منصة التواصل الاجتماعي "تويتر" أنها على تواصل دائم ومستمر وعلى أعلى المستويات مع كافة الجهات الأمنية المختصة والسلطات اللبنانية لكشف ملابسات عملية الاختطاف.

فيما قال بسام مولوي وزير الداخلية اللبناني أنه يتابع حيثيات الموضوع باهتمام كبير وينسق مع قوى الأمن الداخلي اللبناني لإبلاغه بالتقدمات في مجريات القضية خطوة بخطوة .
وقال مولوي أن عملية اختطاف المواطن السعودي في بيروت  تضر بعلاقة لبنان الطيبة مع أشقائه في السعودية، وهدد الخاطفين بعقاب قاسٍ لن ينسوه، وطمأن ذوي المخطوف أن السلطات اللبنانية ستضرب بيد من حديد من أجل تحرير المواطن السعودي الذي تم اختطافه، مؤكدا أنها لن تسمح بتعرض أي ضيف على أرض لبنان لأي أذى ممكن حدوثه.

وقال وزير الداخلية اللبنانية بأنه على تواصل تام مع السفارة السعودية في بيروت، ويبلغ السفير السعودي بأي تفاصيل تطرأ على القضية، موضحاً أن الهدف من عملية اختطاف المواطن السعودي لم يتبين حتى الآن.

وفي نفس السياق نفى "مولوي" الأنباء التي تم تداولها عن رصد إشارة صادرة من هاتف المخطوف السعودي في منطقى الضاحية الجنوبية أو في البقاع، مؤكداً في الوقت ذاته أنه تم رصد إشارة من هاتفه في مناطق متعددة من بيروت.

تحرير المواطن السعودي المخطوف في لبنان

تحرير المواطن ااسعودي مشاري المطيري
قوات لبنانية 

أعلن الجيش اللبناني عبر بيان له اليوم الثلاثاء 30/5/2023 أنه تمكن من تحرير المواطن السعودي  مشاري المطيري بعد يومين من اختطافه بعملية تم وصفها أنها نوعية ودقيقة، وقال البيان أن هذه العملية قد تمت على الحدود السورية اللبنانية، وأن الجهات المختصة تمكنت من التوصل إلى الخاطفين وإقاء القبض على بعضهم.
وقالت مصادر أن الخاطفين كانوا يرتدون ثياباً أمنية عند تنفيذهم لعملية الخطف، وأكدت أن  المطيري بصحة جيدة ولم يتعرض لأي أذى.