الثلاثاء 16 أبريل 2024

استعدادات موسم الحج: وزارة الحج تطلق "كن واعياً" وأمانة مكة أنهت استعدادها

موسم الحج  1444
موسم الحج 1444

أطلقت وزارة الحج والعمرة حملة “ كن واعياً” الموجهة للحجاج داخل المملكة في موسم الحج القادم، في الوقت الذي أعلنت فيه أمانة مكة المكرمة إنهاء الاستعدادات لاستقبال الحجاج، وذلك في إطار استعدادات موسم الحج1444 في المملكة العربية السعودية.

وزارة الحج والعمرة تطلق حملة “كن واعياً” 

وزارة الحج موسم الحج
وزارة الحج والعمرة السعودية
  • قامت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية بإطلاق  حملة "كن واعياً"  وهي حملة توعوية تحذيرية؛  هدفها توعية حجاج بيت الله الحرام  من داخل أراضي المملكة، وتذكيرهم بأهمية تحقيق شرط إصدار التصريحات الرسمية لأداء مناسك الحج،  وذلك عن طريق المسار الإلكتروني للحجاج من داخل المملكة.
  • وشددت  وزارة الحج والعمرة على أهمية  تحقيق كافة الشروط التي تم وضعها من  الهيئات المعنية بتنظيم الحج، وأكدت أن أداء الحج من غير تصريح مسبق هو مخالفة  يعاقب عليها القانون.
  • وحذرت الوزارة  عبر "كن واعياً " من أي حسابات وهمية تدّعي تقديم خدمات أداء مناسك الحج بطريقة مخالفة للقوانين، وبأسعار أقل من المصرح عنها، موضحة  أن  تطبيق "نسك" وموقع وزارة الحج والعمرة هما المنصتين الرسميتين الوحيدتين المخول لهما  استخراج  تصاريح الحج للحجاج من داخل المملكة العربية السعودية.
  • ووضحت  الوزارة أن أي طلب تصريح للحج من داخل المملكة، سيتم تسليمه عبر منصة "أبشر"،  مما يجعل  طباعة التصاريح  الرسمية بشكل ذاتي أمر أسهل على مقدمي طلبات الحج.
  • بقي أن نشير إلى  أن وزارة الحج والعمرة باشرت بإطلاق الحملات التوعوية منذ وقت مبكر ، وذلك لتزويد الحجاج بالمعلومات والتفاصيل التي تيسر عليهم أداء مناسك الحج كما تقوم بتعريفهم   بخدمات مراكز (عناية) التي تعمل عل  تقديم كافة الخدمات المتعلقة بالتوجيه والإرشاد، و يعمل المركز على مدار  24 ساعة ويستخدم11 لغة، وتنتشر أفرعه   في المدينة المنورة،  ومكة المكرمة، وجدة

أمانة مكةالمكرمة تنهي استعداداتها لموسم الحج

أمانة العاصمة المقدسة موسم الحج
أمانة مكة المكرمة
  • قالت  أمانة مكة المكرمة أنها انتهت من إجراءات الاستعداد  لموسم الحج 1444هـ وذلك من خلال  وضع الخطط وتنفيذها،  وبرامج العمل التي تقدم  أفضل الخدمات  التي تساعد الحجاج في أداء مناسك الحج
  • وأوضحت أمانة العاصمة المقدسة، عبر المتحدث الرسمي باسم الأمانة أسامة زيتوني أن الأمانة  سخرت كل إمكانياتها البشرية والتقنية والآلية، للاستعداد لموسم الحج1444 وذلك بمساعدة فرق من الكشافة والمجاهدين والأمن العام، مع عدد من فرق الرقابة الصحية، وبمشاركة فرق من بعض البلديات والقطاعات، وتهدف هذه التجهيزات إلى تيسير أداء مناسك الحج على الحجاج، وتقديم كل التسهيلات الممكنة امتثالا لتعليمات قيادة المملكة، بهدف نجاح موسم الحج القادم.
  • وذلك عن طريق إعداد أساطيل كبيرة من الآلات والمعدات، وتسخير كل الجهود البشرية في سبيل إنجاح موسم الحج1444 وتحقيق أقصى راحة ممكنة لضيوف الرحمن.
  • وقالت أمانة مكة المكرمة أن هذه الاستعدادات تم خلالها إعداد 13  بلدية إضافة إلى 3 بلديات تابعة، و 28 مركز تقديم خدمات للحجاج، موزعة جغرافيا بشكل يغطي كل مناطق المناسك، ومزودة  بكل الأيدي العاملة والآليات والتقنيات في كل المجالات.
  • حيث بلغ عدد القوى البشرية 22.000 شخص موزعين على أعمال التشغيل والإنارة والصيانة ونظافة المرافق ووحدات الذبح والكشافة، وتم تخصيص فرق محترفة للتعامل مع الأحداث الطارئة كالحرائق والانهيارات والسيول والأمطار، وفرق أخرى مهمتها تقديم الدعم في حال احتاجت أي منطقة يتواجد فيها الحجاج لأي مساعدة.
  • وفي مجال النظافة تم رفد المناطق بالمعدات الحديثة كالمكانس الآلية، والقلابات، والضواغط،  إضافة إلى الاعتماد على الصناديق الضاغطة للنفايات التي تعمل بالكهرباء،  وتم دعم المشاعر المقدسة بالمشرفين والمراقبين الموزعين على كافة الفترات، وعلى مدار 24 ساعة طوال فترة تواجد الحجاج في موسم حج 1444، كما تم إعداد عدد كبير من المخازن تحت الأرض لتخزين النفايات فيها بشكل مؤقت بعد كبسها، إضافة إلى الصناديق الضاغطة، والتريلات الضخمة، والحاويات والمحطات الانتقالية
  • كما قالت أمانة مكة المكرمة بأنها في سبيل إنجاح موسم الحج 1444 قامت بتهيئة الفرق ولجان المراقبة التي ستتولى مهمة مراقبة المحال الغذائية والأسواق والمطاعم للتأكد من سلامة غذاء الحجاج على مدار الساعة، مع تحليل عينات عشوائية من الأطعمة والمشروبات في مختبرات متقدمة وعالية الجودة، تضمن إصدار النتائج بأسرع وقت، إضافة إلى العناية بنظافة المذابح وسلامتها، وتجهيز مذابح قادرة على استقبال أكثر من مليون ذبيحة يومياً.
  • وأفادت أمانة مكة المكرمة إلى جهوزية كافة المرافق الخدمية في العاصمة المقدسة كالجسور ودورات المياه وعواميد الإنارة والأنفاق وشبكات تصريف السيول والحدائق.
  • وتسعى الأمانة من خلال استعدادات موسم الحج التي قامت بها  إلى إنجاح موسم الحج1444 بطريقة مثالية وفق توجيهات وتطلعات القيادة في المملكة العربية السعودية