طريقة عمل كرشة الخروف بالصلصة على الطريقة المصرية

كرشة الخروف بالصلصة
كرشة الخروف بالصلصة

طريقة عمل كرشة الخروف بالصلصة، كرشة الخروف بصلصة الطماطم هي وجبة لذيذة ومشبعة تعتبر جزءًا من المأكولات التقليدية في عدة ثقافات ومطابخ حول العالم، وفي هذه الوصفة تستخدم الكرشة كمكون رئيسي حيث يتم تحضيرها بطهيها برفق في صلصة غنية من الطماطم والتوابل، مما يعطيها مذاقًا لذيذًا ومغذيًا.

كرشة بالصلصة 

وتتميز كرشة الخروف بصلصة الطماطم بتوازنها الرائع بين اللحم الطري ونكهة الصلصة الغنية، ويتم طهي الكرشة ببطء في صلصة الطماطم المعتقة والمنكهة بالتوابل الطازجة، ما يسمح للنكهات بالتمازج والتحول إلى طبق شهي ومغذٍ.

وتعتبر وصفة كرشة الخروف بصلصة الطماطم خيارًا رائعًا لتناول وجبة دسمة ومشبعة. 

ويمكن تقديم كرشة الخروف بصلصة الطماطم بجانب الأرز المبلّل بالصلصة والخضروات المشوية أو السلطة الطازجة، كما إن توابل الصلصة ونكهة الخروف المتبلة تتناغم بشكل مثالي مع قوام الأرز الهش والخضروات المنعشة.

كرشة بصوص الطماطم 

وبفضل سهولة تحضيرها وطعمها اللذيذ، تعد كرشة الخروف بصلصة الطماطم واحدة من الوجبات الرائعة للتمتع بتجربة طهي شهية وشرقية. ستكون إضافة مثالية إلى قائمة الطعام الخاصة بك وستنال إعجاب العائلة والأصدقاء. 

مكونات كرشة الخروف بصلصة الطماطم 


- كرشة خروف كبيرة
- 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
- 1 بصلة كبيرة، مفرومة
- 3 فصوص من الثوم، مهروسة
- 4 حبات طماطم كبيرة، مقشرة ومفرومة
- 1 ملعقة صغيرة من الطماطم المعجونة
- 1/2 ملعقة صغيرة من الكمون
- 1/2 ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر المجروش (اختياري)
- 1 ملعقة صغيرة من البابريكا (بابريكا حلوة)
- 1/2 ملعقة صغيرة من الكزبرة المطحونة
- ملح وفلفل حسب الذوق
- 2 كوب من المرق (أو الماء)

طريقة تحضير كرشة الخروف بصلصة الطماطم 


1. نقوم بتنظيف الكرشة من الأغشية الداخلية والدهون الزائدة، ثم نقطعها إلى شرائح سميكة.
2. في قدر كبير نسخن زيت الزيتون على نار متوسطة ثم نضيف البصل المفروم والثوم المهروس، ونقلبهما حتى يصبحان طريَّيْن ويتحمِّصا قليلًا.
3. نضيف الطماطم المفرومة إلى القدر ونقلبها مع البصل والثوم لمدة 2-3 دقائق حتى تذبل الطماطم وتُطهى قليلًا.
4. نضيف الطماطم المعجونة والتوابل (الكمون، الفلفل الأحمر المجروش، البابريكا، الكزبرة المطحونة) ونقلبها جيدًا لمدة دقيقة واحدة لتجميع النكهات.
5. ثم نضيف شرائح الكرشة إلى الصلصة، ونقلبها لضمان تغطية الشرائح بالصلصة من جميع الجوانب.

6. نضيف المرق (أو الماء) إلى القدر حتى يغمر الكرشة بالكامل. قد يلزمك إضافة كمية إضافية من المرق إذا لم يكن كافيًا لتغطية الكرشة.
7. نقوم بتغطية القدر ونتركه يغلي على نار متوسطة إلى منخفضة لمدة تتراوح بين ساعة ونصف إلى ساعتين، أو حتى تصبح كرشة الخروف طرية وسهلة المضغ، نقوم بتحريك الكرشة بين الحين والآخر لضمان تسوية الطهي.
8. عندما تكون كرشة الخروف جاهزة، نقوم بتقديمها على طبق التقديم، ويمكنك تزيينها ببعض البقدونس المفروم لإضافة اللون والنكهة الجميلة.
9. نقدم كرشة الخروف بصلصة الطماطم الساخنة إلى جانب الأرز المبلل بالصلصة والخضروات المشوية أو السلطة الطازجة.

يمكنك استمتاعك بكرشة الخروف بصلصة الطماطم كوجبة رئيسية لذيذة في العزائم والمناسبات الخاصة. يمكنك تعديل كمية التوابل والبهارات وفقًا لذوقك الشخصي، ويمكنك أيضًا إضافة الخضروات الإضافية مثل البطاطا أو الجزر لتنويع الوصفة.

نتمنى لك تجربة طهي ممتعة ووجبة شهية…. 

أطباق جانبية يمكن تناولها مع الكرشة 

هناك العديد من الأطباق الجانبية التي يمكن تناولها مع كرشة الخروف بصلصة الطماطم لإضافة المزيد من النكهة والتنوع إلى وجبتك. إليك بعض الاقتراحات:

1. الأرز بالصلصة: نقوم بتحضير أرز أبيض طبيعي أو أرز بالبخار، ثم نسكب بعض صلصة الطماطم فوقه. سيساعد الأرز بالصلصة في امتصاص النكهات اللذيذة ويمنحك تجربة تناول متكاملة.

2. الخضروات المشوية: يمكنك شوي الخضروات المفضلة لديك مثل الباذنجان، الكوسا، الفلفل الحلو والبصل على الشواية أو في مقلاة. ستضفي النكهة المشوية اللذيذة تباينًا رائعًا لوجبتك.

3. السلطة الطازجة: يمكنك تحضير سلطة من الخضروات الطازجة مثل الخس، الطماطم، الخيار والفجل. نقوم بتتبيلها بصلصة من الليمون، الزيت الزيتون، الملح والفلفل لإضافة نكهة منعشة.

4. الشبت المخلل: نقدم شبت مخلل مع كرشة الخروف بصلصة الطماطم. يضيف الشبت المخلل المملح والحمضي نكهة فريدة ومنعشة للوجبة.

كرشة على الطريقة المصرية 

5. اللبن الزبادي: يمكنك تقديم اللبن الزبادي البارد إلى جانب وجبتك. سيعمل اللبن الزبادي على تخفيف النكهة القوية للصلصة ويضفي توازنًا لذيذًا.

6. الخبز المحمص: يمكنك تحميص الخبز ونقدمها مع كرشة الخروف بصلصة الطماطم. ستكون قطعة الخبز المقرمشة والمحمصة رفيقً مثالي مع هذا الطبق