الأربعاء 22 مايو 2024

طريقة تحضير بانيه الدجاج المشوي بسعرات حرارية منخفضة

بانيه صحي
بانيه صحي

طريقة تحضير بانيه الدجاج المشوي، بانيه الدجاج هو طبق محبوب وشهي يتميز بتنوع نكهاته وقوامه الكريمي اللذيذ. 

بانيه صحي

ويتكون بانيه الدجاج الصحي من  الدجاج الطازج وطبقة الصلصة الكريمية والجبنة المذابة والتي تخبز في الفرن حتى يتم تشكيل قشرة ذهبية وقوام متماسك.

وبانيه الدجاج يمكن تعديله لتكون وجبة صحية وخفيفة عن طريق استخدام مكونات صحية وتقليل الدهون والسعرات الحرارية. بدلاً من استخدام الكريمة الثقيلة والجبنة الدهنية، يمكن استخدام حليب قليل الدسم أو حليب نباتي وجبنة خفيفة الدسم أو جبنة قليلة الدسم. كما يمكن إضافة الخضروات المقطعة مثل البصل، الفلفل والجزر لإضافة النكهة والعناصر الغذائية.

وبفضل طريقة تحضير البانيه السهلة والنكهات المتوازنة، يعتبر طبق البانيه الدجاج الصحية وجبة مشبعة ومغذية. ويمكن تقديمها كوجبة رئيسية مع جانب من السلطة أو الخضروات المشوية، وهي مثالية للعائلات والضيوف على السواء.

بانيه مشوي 

تذوق بانيه الدجاج الصحية اللذيذة واستمتع بالمزيج الرائع من النكهات والقوام الكريمي، واستمتع بتناول وجبة مشبعة وممتعة. 

 

مكونات البانيه المشوي


- صدور دجاج (حسب الحاجة)
- زيت زيتون
- عصير ليمون
- ملح
- فلفل أسود
- مسحوق الثوم
- مسحوق البصل
- بابريكا (اختياري)
- أعشاب مجففة مثل الزعتر والروزماري (اختياري)

طريقة تحضير البانيه المشوي


1. قبل الشواء، نقوم بتنظيف صدور الدجاج وإزالة أي شحم أو عروق غير مرغوبة.
2. في وعاء عميق نقوم بتحضير التتبيلة عن طريق خلط الزيت الزيتون وعصير الليمون والتوابل بالنسب المطلوبة، ويمكنك ضبط كمية التوابل حسب ذوقك الشخصي.
3. نبدأ بتغميس صدور الدجاج في التتبيلة ونقلبها جيدًا لضمان تغطية جميع الجوانب بالتتبيلة. يمكن أن نترك الدجاج يتبيل لمدة 30 دقيقة إلى ساعتين في الثلاجة لتعزيز النكهة.
4. نسخن الشواية على نار متوسطة إلى عالية.
5. نضع صدور الدجاج على الشواية المُسخنة ونتركها لمدة 6-8 دقائق على كل جانب، أو حتى يصبح لونها ذهبيًا ويتشكل خطوط مشوية جميلة.
6. نتأكد من درجة حرارة الدجاج بواسطة استخدام تيرمومتر للحم، حيث يجب أن تصل درجة حرارته إلى 165 درجة فهرنهايت (74 درجة مئوية).
7. بمجرد استواء صدور الدجاج، نزيلها من الشواية ونتركها ترتاح لبضع دقائق لتحفظ العصارة وتصبح لحمة أكثر ليونة.
8. قبل التقديم، نقوم بتقطيع صدور الدجاج المشوية إلى شرائح أو قطع مناسبة للتقديم.
9. نقدم صدور الدجاج المشوية على طبق التقديم ونزيّنها بالأعشاب المفضلة مثل البقدونس أو الكزبرة المفرومة.
10. يمكن تقديم صدور الدجاج المشوية كوجبة رئيسية مصحوبة بالأطباق الجانبية المفضلة مثل الخضروات المشوية، أو السلطة الطازجة، أو الأرز المنسوج.
11. استمتع بتناول صدور الدجاج المشوية اللذيذة والصحية. 

لاحظ أنه يمكنك تعديل التوابل والنكهات حسب ذوقك الشخصي. قد ترغب في إضافة بعض التوابل الإضافية مثل مسحوق الكاري، أو البابريكا الحلوة، أو الفلفل الحار لإضفاء نكهة إضافية على صدور الدجاج المشوية. كما يمكنك أيضًا تحضير صلصة أو غمسة خاصة لترافق صدور الدجاج المشوية إذا رغبت في ذلك. استمتع بتجربة مختلف النكهات واستمتع بوجبتك المشوية اللذيذة. 

 أطباق جانبية يمكن تناولها مع البانيه المشوي 

يمكنك تناول بانيه الدجاج المشوي مع مجموعة متنوعة من الأطباق الجانبية لإكمال وجبتك وإضافة المزيد من النكهة والتنوع. إليك بعض الأطباق الجانبية التي يمكن تناولها مع بانيه الدجاج المشوي:

1. سلطة الخضروات: نقوم بتقطيع الخضروات الطازجة مثل الطماطم، الخيار، الجزر، الفلفل الأحمر والخس، ثم نتبلها بصلصة سلطة من اختيارك.

2. خضروات مشوية: نشوي مجموعة من الخضروات مثل الباذنجان، الكوسا، الفلفل، البصل والبطاطس، ونقدمها كجانب للبانيه المشوية.

3. أرز بالبخار: نقوم بتحضير كمية من الأرز البسمتي الأبيض أو البني بالبخار، ونقدمه كجانب للبانيه المشوية.

4. خبز الثوم: نعد خبز الثوم بقطع الخبز وندهنها بزبدة الثوم ونرشها بالبقدونس ونشويها في الفرن حتى تتحمر، يمكنك تقديمها كوجبة جانبية للبانيه المشوية.

5. الخضروات المطبوخة: نحضر مجموعة من الخضروات المطبوخة مثل البامية، أو الجزر المسلوق، أو البروكلي المبخر، ونقدمها إلى جانب البانيه المشوية.

6. بطاطس مهروسة: نحضر البطاطس المهروسة الناعمة والكريمية ونقدمها كطبق جانبي للبانيه المشوية، يمكنك إضافة الزبدة والحليب والملح والفلفل لتضيف المزيد من النكهة.

دجاج مشوي