الإثنين 15 أبريل 2024

طريقة عمل دجاج البري بري اللذيذ

دجاج بصلصة البري
دجاج بصلصة البري بري

طريقة عمل دجاج البري بري، الدجاج بصلصة البري بري هو وجبة شهية ومغذية تجمع بين طعم الدجاج المشوي اللذيذ ونكهة الصلصة الحلوة والحامضة من البري بري، وتعتبر هذه الوصفة من أصول الطهي الآسيوي وهي تشتهر بشكل خاص في المطبخ التايلاندي.

دجاج البري بري 

وصلصة البري بري هي صلصة حارة وحلوة مصنوعة من الفلفل الحار، الثوم، السكر وعصير الليمون أو عصير الليمون الحامض، وتعطي هذه الصلصة نكهة متوازنة بين الحموضة والحلاوة، كما أنها تتناغم بشكل رائع مع قطع الدجاج المشوي.

يعود أصل الدجاج بصلصة البري بري إلى تايلاند، حيث يعتبر من الأطباق الشهيرة في المطبخ التايلاندي. ومع مرور الوقت، انتشرت هذه الوصفة اللذيذة في مختلف أنحاء العالم، وأصبحت من الوجبات المحبوبة في المطاعم الآسيوية.

تتميز وصفة الدجاج بصلصة البري بري بسهولة تحضيرها ومكوناتها المتوفرة. ويمكنك استخدام أجزاء مختلفة من الدجاج، مثل صدور الدجاج أو أفخاذه أو قطع الفخذين، ويتم تتبيل قطع الدجاج بالتوابل المناسبة ثم يتم شويها أو طهيها حتى تنضج تمامًا. ثم يتم تغميس قطع الدجاج بصلصة البري بري اللذيذة وتقديمها مع الأرز أو الخضروات.

وبفضل توازن نكهاتها وقوامها الفريد، ويعد الدجاج بصلصة البري بري وجبة لذيذة ومشبعة، فنكهة الدجاج المشوي تتناغم مع نكهة الصلصة الحارة والحلوة لتقدم تجربة مميزة وشهية. 

صلصة البري بري 

والآن إليك قائمة بالمكونات وطريقة تحضير الدجاج بصلصة البري بري

مكونات دجاج البري بري 


- 500 غرام من صدور الدجاج، مقطعة إلى شرائح رفيعة
- 2 ملعقة كبيرة من زيت نباتي
- 3 فصوص من الثوم، مفرومة
- 1 ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور
- 1/4 كوب من صلصة الصويا
- 1/4 كوب من عصير الليمون الحامض
- 2 ملعقة كبيرة من السكر البني
- 1-2 ملعقة صغيرة من صلصة السيراشا (حسب الرغبة)
- فلفل حار حسب الذوق (اختياري)
- 2 ملعقة كبيرة من الكزبرة المفرومة (للتزيين)

طريقة تحضير دجاج البري بري 


1. في مقلاة كبيرة نسخن زيت النباتي على نار متوسطة.
2. نضيف شرائح الدجاج إلى المقلاة ونقلبها حتى تنضج وتصبح ذهبية اللون من الجانبين. قد تحتاج إلى حوالي 5-7 دقائق.
3. نزيل الدجاج من المقلاة وننقله إلى طبق جانبي.
4. في المقلاة نفسها، نضيف الثوم المفروم والزنجبيل المبشور، ونقلبهما لمدة 1-2 دقيقة حتى يتداخل النكهات ويتحمر الثوم قليلاً.
5. نضيف صلصة الصويا، عصير الليمون الحامض، السكر البني، صلصة السيراشا، وفلفل حار إذا كنت ترغب في إضافة الحرارة، نحرك المكونات جيدًا للمزج.
6. نعيد شرائح الدجاج إلى المقلاة ونقلبها بلطف لتغطيتها بالصلصة، ونقوم بتخفيف النار ونترك الدجاج يتسبب في الصلصة لمدة 2-3 دقائق ليتشرب النكهات.

7. صلصة البري بري:
  - نقدم الدجاج بصلصة البري بري على طبق التقديم.
  - قد يكون من الجميل تزيين الوجبة بالكزبرة المفرومة ونضعها فوق الدجاج لإضفاء لمسة من النكهة العشبية.
  - يمكنك تقديم الدجاج بصلصة البري بري مع الأرز الأبيض المطهو أو النودلز أو الخضروات المشوية كوجبة كاملة ومتوازنة.

تذوق الدجاج الشهي والمتبل بصلصة البري بري اللذيذة واستمتع بتنوع النكهات المحلية والحموضة الطازجة والحلاوة الممتعة، وتعتبر هذه الوجبة خيارًا مثاليًا للعشاء أو وجبة الغداء الخفيفة، وستكون محبوبة بالتأكيد من قبل العائلة والأصدقاء.

أطباق جانبية يمكن تناولها مع الدجاج المشوي 

يمكنك تناول الدجاج بصلصة البري بري مع مجموعة متنوعة من الأطباق الجانبية لتكملة وجبتك. إليك بعض الأفكار لأطباق جانبية تتناسب مع الدجاج بصلصة البري بري:

1. الأرز المبهر: نقوم بتحضير أرز مبهر ليكون الرفيق المثالي للدجاج المشوي. يمكنك استخدام أرز بسمتي  المنكه ببعض التوابل لإضافة النكهة.

2. النودلز الآسيوية: نحضر نودلز آسيوية مثل نودلز الصويا أو نودلز الزجاج ونقدمها إلى جانب الدجاج بصلصة البري بري. يمكنك إضافة الخضروات المشوية أو الصلصة الصويا لإثراء النكهة.

3. سلطة الكوسلو: نقوم بتحضير سلطة الكوسلو الطازجة والمنعشة. نقطع الكوسلو إلى شرائح رقيقة ونضيف البصل الأحمر المفروم، الفلفل الأحمر، النعناع والفستق المحمص، نقدم السلطة مع صلصة الليمون والزيت الزيتون.

4. الخضروات المشوية: نشوي مجموعة من الخضروات الملونة مثل الفلفل الأحمر، الفلفل الأصفر، الباذنجان والكوسا. نقدمها مع الدجاج بصلصة البري بري لتوفير النكهة المتناغمة والملونة.

5. البطاطس المقلية: نقوم بتحضير بطاطس مقلية مقرمشة ونطقدمها إلى جانب الدجاج بصلصة البري بري. يمكنك تناولها كقطع جانبية للحصول على وجبة شهية ومشبعة.

دجاج البري بري 

تذوق الدجاج بصلصة البري بري مع أي من هذه الأطباق الجانبية، وستحصل على وجبة متوازنة ومليئة بالنكهات الرائعة.