الخميس 23 مايو 2024

إطلاق الدورة الثانية من أسبوع أبوظبي المالي في نوفمبر القادم

أسبوع أبو ظبي المالي
أسبوع أبو ظبي المالي

تم الإعلان أن الدورة الثانية من أسبوع أبوظبي المالي ستقام في يوم 27 نوفمبر.

حيث سيُنظم "أسبوع أبوظبي المالي" في دورته الثانية، في الفترة من 27 حتى 30 نوفمبر 2023، ويتم ذلك تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، ويقام هذا الحدث بتنظيم من سوق أبوظبي العالمي.

ومن المزمع أن تنعقد الدورة لهذا العام تحت شعار "الاستثمار في عصر التحولات"، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه الحدث في دورته الأولى، كما سيتم التركيز في الأسبوع المالي في أبوظبي هذا العام على مناقشة العوامل التي تؤثر على تدفق رؤوس الأموال، والأنظمة المالية والخدمات المالية والمرافق، بالإضافة إلى القطاعات الصناعية والاجتماعية التي تؤثر على النظام المالي العالمي، مع التركيز على تعزيز التعاون والفرص ومعالجة التحديات في عصر التحولات.

خالد بن محمد بن زايد آل نهيان
ولي عهد أبو ظبي خالد بن محمد بن زايد آل نهيان

يُعقد أسبوع أبوظبي المالي في الوقت نفسه مع جائزة أبوظبي الكبرى ومؤتمر الأطراف COP28. ومن المتوقع حضور عدد كبير وعالمي، يصل إلى 10 آلاف شخص من قطاع المال والأعمال، بما في ذلك القادة وصناع السياسة والجهات التنظيمية والمستثمرين والمصرفيين من أكثر من 100 دولة، ويتكون الحدث من أربعة فعاليات رئيسية خلال أربعة أيام: ثلاث داخلية وهي "أسيت أبوظبي" و"فينتك أبوظبي" و"قمة التمويل المستدام (R.A.C.E)" التي تركز على التنظيم والتوعية والتعاون والنظام الشامل، وفعالية خارجية وهي "ملتقى فورتشن العالمي".

«ملتقى فورتشن العالمي»

حدثين مهمين يتزامنان مع هذه المناسبة وسيستمران حتى 28 نوفمبر ، وهما انطلاق فعاليات «ملتقى فورتشن العالمي»  الذي سيجمع قادة أكبر الشركات العالمية، وسيعقد بعد مراسم افتتاح أسبوع أبوظبي المالي، ثم بعد ذلك ستطلق فعالية تركز على مدراء الاستثمار وتخصيص الأصول هي «أسيت أبوظبي»،

سيعقد مؤتمر "فينتك أبوظبي" في العام 2023 في 29 نوفمبر، وسيتركز على التفاعل بين التقنيات والقطاع المالي، وسيشمل منتدى الذكاء الاصطناعي ومنتدى المخاطر والأمن وقمة البلوك تشين، وفعالية خاصة للمدفوعات والتجارة وقمة خاصة للجهات التنظيمية. في اليوم الأخير من أسبوع أبوظبي المالي، سيستضيف مؤتمر "قمة التمويل المستدام R.A.C.E" لمناقشة كيفية سدّ الفجوة بين التمويل اللازم والتمويل المتاح لتحقيق الحياد المناخي والتقنيات الجديدة التي يمكن أن تساعد في مواجهة هذا التحدي.

نخبة المجتمع المالي

يجمع الحدث عددًا من الشخصيات الهامة في مجال الاقتصاد الدولي، وأعرب أحمد الزعابي، الرئيس الحالي لدائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، ورئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي، على أن الدورة الثانية من أسبوع أبوظبي المالي ستكون برعاية ولي عهد أبوظبي  الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان  وذلك لإظهار أهمية هذا الحدث، لاسيما مع الأحداث والمؤتمرات الدولية الاقتصادية مثل مؤتمر الأطراف COP28، الذي يتناول القادة الرائدين في هذا المجال. كما يبرز اقتصاد دولة الإمارات كأحد أسرع الاقتصادات الناشئة في المنطقة، بينما تشتهر أبوظبي بتوسيع شبكة رأس المال، والمساهمة بشكل فعال في ازدهار الأسواق الرأسمالية العالمية.

تجمع استثماري كبير

أسبوع أبو ظبي المالي
من فعاليات النسخة الماضية

وكانت النسخة الأولى من أسبوع أبوظبي المالي، التي أقيمت في 2022، قد حققت نتائج مرضية، ونجاح مبهر، بمشاركة 900 مشارك يمثلون مختلف الجهات العالمية والإقليمية والوطنية، وينتمون لأكثر من مئة دولة، وتم تنظيم م أكثر من 30 حدث على مدار 105 جلسات، تكلم خلالها 345 شخصية
وتم خلال هذه النسخة توقيع أكثر من 75 مذكرة تفاهم، و52 شراكة استراتيجية، ومع تزامن الحدث هذا العام مع العديد من الفعاليات العالمية الكبرى، يمثل أسبوع أبوظبي المالي أحد أهم وأكبر التجمعات الاستثمارية والمالية في المنطقة، وسيكون أكبر مما سبق في دورته للعام 2023، وسيستمر في جذب الأسواق العالمية إلى "اقتصاد الصقر" في عاصمة رأس المال، أبوظبي.