الأحد 25 فبراير 2024

وزارة الموارد البشرية في السعودية والإمارات يحظران العمل تحت أشعة الشمس اليوم

وزارة الموارد البشرية
وزارة الموارد البشرية

وزارة الموارد البشرية في الإمارات والمملكة العربية السعودية تبدأ تطبيق حظر تأدية الأعمال تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة بدءًا من اليوم، الخميس 15 يونيو الجاري. وهذا الحظر يبدأ من الساعة 12:30 ظهرًا وحتى الساعة الثالثة من بعد الظهر.

تأتي هذه الخطوة كجزء من التزام الدولة بتطبيق المعايير الإنسانية في بيئة العمل وضمان سلامة العمال

تأتي هذه الخطوة كجزء من التزام الدولة بتطبيق المعايير الإنسانية في بيئة العمل وضمان سلامة العمال. وتسعى وزارة الموارد البشرية إلى توفير بيئة عمل آمنة ومرنة وجاذبة، وتحسين رفاهية القوى العاملة في سوق العمل. ويعد هذا الحظر، الذي يطبق للعام التاسع عشر على التوالي، من أهم المكتسبات العمالية التي تعزز ريادة وتنافسية سوق العمل الإماراتي.

وزارة الموارد البشرية : أن حظر العمل في وقت الظهيرة يساعد على تجنب المخاطر الصحية

وتشير وزارة الموارد البشرية إلى أن حظر العمل في وقت الظهيرة يساعد على تجنب المخاطر الصحية التي قد تتسبب للعمال نتيجة التعرض لأشعة الشمس في ساعات الظهيرة الحارة. وفي هذا الصدد، دعت وزارة الموارد البشرية أصحاب العمل إلى ضرورة تنظيم ساعات العمل ومراعاة ما نص عليه هذا القرار.

تستند هذه الخطوة إلى المعايير العالمية للسلامة والصحة المهنية، وتهدف إلى توفير بيئة عمل صحية وآمنة للعمال. وتأمل وزارة الموارد البشرية في أن يلتزم أصحاب العمل بتطبيق هذا الحظر، والحرص على حماية عمالهم، وتشغيلهم ضمن بيئة عمل آمنة.

تستند هذه الخطوة إلى المعايير العالمية للسلامة والصحة المهنية

يأتي هذا الحظر في إطار الحفاظ على سلامة وصحة العاملين في القطاع الخاص

علاوة على ذلك، يأتي هذا الحظر في إطار الحفاظ على سلامة وصحة العاملين في القطاع الخاص، وتحسين كفاءة ووسائل الوقاية للحد من الإصابات والأمراض المهنية، وحماية العاملين من الحوادث؛ مما ينعكس على تحسين وزيادة الإنتاجية.

نشرت وزارة الموارد البشرية الدليل الإجرائي للسلامة والصحة المهنية

وفي خطوة أخرى، نشرت وزارة الموارد البشرية الدليل الإجرائي للسلامة والصحة المهنية للوقاية من آثار التعرض لأشعة الشمس والإجهاد الحراري على موقعها الإلكتروني. وتدعو الوزارة جميع المعنيين إلى الاطلاع على هذا الدليل واتباع التعليمات الواردة فيه، لتحقيق بيئة عمل أكثر صحة وسلامة، وتجنب المخاطر الصحية التي قد تتسبب للعمال نتيجة التعرض لأشعة الشمس في ساعات الظهيرة الحارة.

وتشير هذه الخطوة إلى التزام الوزارة بتحسين جودة البيئة العاملية ورفع مستوى كفاءة ووسائل الوقاية للحد من الإصابات والأمراض المهنية. كما تؤكد هذه الخطوة على حماية العاملين من الحوادث، مما ينعكس على تحسين وزيادة الإنتاجية ورفاهيتهم.

وفي النهاية، تأمل وزارة الموارد البشرية في أن يلتزم أصحاب العمل بتطبيق هذا الحظر، وتحقيق بيئة عمل آمنة وصحية للعمال، وذلك للمساهمة في تعزيز ريادة وتنافسية سوق العمل وتحقيق تقدم اقتصادي واجتماعي في الإمارات والمملكة العربية السعودية.

اثار التعرض لأشعة الشمس المباشرة 

آثار التعرض لأشعة الشمس والإجهاد الحراري

تعرض الإنسان لأشعة الشمس لفترات طويلة أو في ساعات الظهيرة الحارة قد يؤدي إلى ظهور عدد من المشاكل الصحية والتأثيرات الضارة على الجسم، مثل:

1. حروق الشمس: وهي تعد من أبرز التأثيرات السلبية للتعرض لأشعة الشمس، ويمكن أن تكون حادة جدًا وتسبب ألمًا شديدًا.

2. تغير لون الجلد: حيث يمكن للتعرض المستمر لأشعة الشمس أن يؤدي إلى تلف خلايا الجلد وتغير لونها، كما يمكن أن يساهم في ظهور بعض العلامات الجلدية والبقع الداكنة.

3. الجفاف: حيث يمكن للتعرض للشمس لفترات طويلة أن يؤدي إلى فقدان الماء في الجسم والجفاف.

4. الإجهاد الحراري: وهو تأثير يحدث نتيجة للتعرض لأشعة الشمس والحرارة، ويُمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الصداع والدوخة والتعب.

5. الأمراض الجلدية: حيث يمكن للتعرض المستمر لأشعة الشمس أن يساهم في ظهور بعض الأمراض الجلدية، مثل سرطان الجلد.

6. الإصابة بالعيوب الخلقية: قد يؤدي التعرض لأشعة الشمس للحوامل في فترة الحمل إلى الإصابة بعيوب خلقية في الجنين.

ولذلك، من الضروري توخي الحذر عند التعرض لأشعة الشمس واتباع إجراءات وقائية لتجنب المخاطر الصحية، ومن ضمنها تطبيق قرار حظر العمل في فترة الظهيرة.