إجابة سؤال: ما أكبر حقول النفط في اليابسة مساحة وانتاجاً في العالم 2023؟

أكبر حقط نفطي على
أكبر حقط نفطي على اليابسة مساحة وإنتاج في العالم

يقع أكبر حقول النفط في اليابسة مساحة وإنتاجاً في العالم، في المنطقة الشرقية، تحديداً في محافظة الإحساء  شرقي المملكة العربية السعودية، وهو حقل “الغوار” حيث يعمل حقل الغوار على استخراج وإنتاج النفط الخام بكميات كبيرة جداً.

أكبر حقول النفط في اليابسة مساحة وانتاجاً في العالم 

حقل الغوار النفطي في السعودي أكبر حقول النفط في اليابسة مساحة وانتاجاً في العالم 

أكبر حقول النفط في اليابسة مساحة وانتاجاً في العالم 

يتألف حقل "الغوار" النفطي السعودي “أكبر حقول النفط في اليابسة” من مساحة تقرب من 280 في 30 كم، في حين تبلغ عمق الحفرة الخاصة بحقل الغوار حوالي ثلاثة وثلاثين متراً.

فيما يتعلق بالاحتياطيات النفطية، يتميز حقل الغوار النفطي في المملكة العربية السعودية، بكونه يحتوي على الاحتياطي الأكبر عالمياً، مع تقديرات تشير إلى وجود نحو خمسة مليارات طن من النفط الخام في الحقل.

طالع موضوعات أكثر:

"س&ج" ما هو أكبر حقل نفط بري في العالم 2023؟.. تفاصيل

أسعار النفط تسجل ثاني خسارة أسبوعية لها على التوالي

تراجع أسعار النفط الخام عالمياً بالرغم من إعلان خفض الإنتاج

ارتفاع أسعار النفط عالمياً عقب إعلان اتفاق رفع سقف الدين الأميركي

ما الذي تعرفه عن " رؤية السعودية 2030 "؟

يغطي حقل الغوار النفطي في المملكة العربية السعودية، والذي يعتبر من بين أكبر حقول النفط في اليابسة مساحة وإنتاجاً على الصعيد العالمي،  مساحات واسعة في محافظة الإحساء بالمنطقة الشرقية، وأجزاء من منطقة الهفوف، كما يمتد أيضاً إلى مناطق شرق المنطقة الوسطى وعين دار، بالإضافة إلى مناطق أخرى في المملكة العربية السعودية.
 


تم تسمية الحقل النفطي "الغوار" نسبة إلى الكلمة العربية "غار"، والتي تترجم بمعنى "عميق جدا" أو "بعيد في أعماق الأرض".

تم اكتشاف الحقل النفطي الغوار في السعودية في عام 1948، وبدأ الإنتاج فيه بعد ذلك بثلاث سنوات في عام 1951.

بالنظر إلى حجمه وأهميته، يعد حقل الغوار واحدا من أبرز وأكبر حقول النفط في المملكة العربية السعودية. يمثل النفط الذي يُنتج في الحقل نصف كمية النفط الخام التي تُنتجها بقية حقول النفط في البلاد. 

شركة “أرامكو” النفطية الحكومية هي المالك الكامل لحقل الغوار النفطي في السعودية 

أكبر حقول النفط في اليابسة مساحة وانتاجاً في العالم حقل الغوار في السعودية 

تشير التقارير الإعلامية إلى أن حقل الغوار النفطي في السعودية، يتميز بكونه الأكبر مساحة والأضخم احتياطي، وذلك بفضل النسبة الكبيرة التي يحتويها من الاحتياطيات النفطية. 

 يُقدر الاحتياطي النفطي في هذا حقل الغوار السعودي، بحوالي خمسة مليارات طن، بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر حقل الغوار النفطي بما يملكه من احتياطيات نفطية هائلة، الأكبر والأهم من بين حقول النفط الأخرى على اليابسة وعلى مستوى العالم، حيث تُقدر الاحتياطيات النفطية القابلة للتعدين في حقل الغوار السعودي  بحوالي 71 مليار برميل نفط.

تحتفظ شركة أرامكو السعودية، العملاق النفطي، بالإداراة والملكية الكاملة لحقل الغوار النفطي في السعودية، وتعتبر شركة "أرامكو"هذه الشركة النفطية العملاقة مملوكة للدولة السعودية.

وخلال شهر نيسان / أبريل من العام 2019، قامت شركة “أرامكو” النفطية السعودية، وهي شركة حكومية، بنشر أرباحها للمرة الأولى منذ أن تم تأميم الشركة الضخمة قبل حوالي 40 عاماً.

 خطوة تأميم شركة "أرامكو" كانت جزءًا من تحركات المملكة العربية السعودية لإصدار سندات على الأسواق الدولية.

أكبر حقول النفط في اليابسة مساحة وانتاجاً في العالم 

توضح التقارير والتحليلات الاقتصادية، أن حقل الغوار النفطي في السعودية، قادر على ضخ حوالي 3.8 مليون برميل نفط يومياً كحد أقصى.

إلى ذلك، كشفت هذه التقارير أيضاً أن نسبة النفط المنتجة من حقل الغوار السعودي تتراوح ما بين 60 و 65 في المئة، من إجمالي إنتاج المملكة العربية السعودية، خلال الفترة الممتدة من عام 1948 إلى عام 2000 ميلادي.

وفي سياق متصل، أعلن فريق من شركة أرامكو السعودية، عملاق النفط، والمالك الكامل لحقل الغوار النفطي في السعودية، عن اكتشاف بنية جديدة للممرات داخل تركيبة الصخور الكربونية، حيث يعد هذا الاكتشاف فرصة كبيرة لزيادد كميات استخلاص واستخراج النفط الخام من حقل الغوار.