الأحد 25 فبراير 2024

كيفية إعداد النخي اللذيذ على الطريقة القطرية

النخي القطري
النخي القطري

كيفية تجهيز النخي اللذيذ، يعد طبق النخي القطري التقليدي إحدى الأطباق الشهية والمحبوبة في المطبخ القطري، ويتميز هذا الطبق بمذاقه اللذيذ وتنوع طرق تحضيره، وهو يشكل وجبة خفيفة رائعة ومثالية للتمتع بها في اللقاءات الاجتماعية أو كمقبلات يتم تقديمها مع الوجبات الرئيسية.

النخي اللذيذ 

والنخي هو حبوب الحمص التي يتم تتبيلها بمكونات بسيطة وشهية، والحمص هو نوع من البقوليات الغنية بالبروتين والألياف، لتحضير هذه الوصفة يتم طهي الحمص وتنقيته جيدًا حتى يصبح طريًا وسهل الهضم. ويمكن شراء الحمص المجهز مسبقًا من الأسواق أو طهيه في المنزل بنفسك.

ويتميز النخي القطري بتنوع طرق تقديمه وتحضيره، ويمكن تقديم الحمص المطبوخ بصورة بسيطة مع توابل السلطة القطرية المعروفة مثل الزيتون والطماطم والبقدونس، او مع إضافة رشة من عصير الليمون وزيت الزيتون لتحسين النكهة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تحضير النخي القطري بشكل متبل أكثر، حيث نمزج الحمص المطبوخ مع مكونات مثل الثوم المهروس، عصير الليمون، زيت الزيتون والتوابل مثل الكمون، البابريكا والكزبرة المفرومة، ويمكن أن نخلط المكونات جيدًا حتى تتجانس النكهات ويكتسب الحمص المزيد من النكهة والعمق.

مقبلات النخي

والآن إليك مكونات وطريقة تحضير مقبلات الحمص القطرية:

مكونات النخي القطري 


- 2 كوب حمص مطبوخ ومنقوع
- 2 فص ثوم مهروس
- عصير ليمونة واحدة
- 3 ملاعق كبيرة زيت زيتون
- 1 ملعقة صغيرة كمون
- 1 ملعقة صغيرة بابريكا (بابريكا حلوة)
- ملح وفلفل حسب الذوق
- بقدونس مفروم للتزيين

طريقة تحضير النخي القطري 


1. في وعاء عميق نضع الحمص المطبوخ والمنقوع ثم نهرسه جيدًا باستخدام شوكة أو الهراسة.
2. في وعاء آخر نضيف كل من الثوم المهروس، عصير الليمون، زيت الزيتون، الكمون، البابريكا، الملح، والفلفل، ونخلط المكونات جيدًا حتى تتجانس.
3. نسكب الخليط السابق على الحمص ثم نستخدم ملعقة كبيرة حتى نخلط المكونات معاً، ثم نضيف ملعقة من زيت الزيتون لإضافة مذاق مميز للنخي.
4. نقدم مقبلات الحمص في طبق تقديم ونزينها بالبقدونس المفروم.
5. يمكن تقديم النخي القطري مع رقائق الخبز الشهية أو الخضروات الطازجة كقطع الخيار والفلفل الأخضر.

يمكن تخصيص وتعديل وصفة النخي القطري حسب الذوق الشخصي. بعض الناس يضيفون المكونات الإضافية مثل الطحينة أو البصل المفروم أو الفلفل الحار لإضافة المزيد من النكهات. كما يمكن استخدام المكونات الإضافية للتزيين مثل شرائح الليمون أو الزيتون أو الفلفل الحلو المقطع.

استمتع بتحضير مقبلات النخي على الطريقة القطرية واستمتع بالمذاق الرائع والمنعش لهذا الطبق

النخي على الطريقة القطرية 

 بعض أنواع المقبلات القطرية المشهورة

1. المتبل: يتكون هذا الطبق من الخضروات مفرومة مثل الباذنجان، الفلفل الأخضر، البصل والطماطم المشوية، ويتم تتبيله بإضافة الليمون، الزيت والتوابل الشهية.

2. الحمص: وهو عبارة عن طحينة الحمص المخلوطة بالثوم، عصير الليمون، الزيت والملح، ويتم تقديمه مع رقائق الخبز أو الخضروات الطازجة.

3. المكبوس: وهو مزيج من الخضروات المخللة مثل الجزر، الخيار، اللفت والزهرة، ويتم تحضيرها بوضع الخضروات في محلول ملحي وخلي وتتبيلها بالتوابل.

4. الجبنة المشوية: تعتبر الجبنة المشوية مقبلة شهيرة في قطر، حيث يتم شوي الجبنة الطرية مع إضافة التوابل والبهارات لإضفاء نكهة فريدة ومميزة.

5. المتوالف: وهو مزيج رائع من الحمص، البطاطس المهروسة، البقدونس، الثوم والتوابل، ويتم تشكيلها إلى كرات صغيرة ثم يتم قليها حتى تحصل على القرمشة المميزة.

هذه بعض الأمثلة عن المقبلات القطرية المشهورة، ومع وجود تنوع كبير في المطبخ القطري، يمكن أن تجد أيضًا مقبلات أخرى مثل الفلافل، السمبوسة والسلطات المتنوعة التي تحضر بأسلوب تقليدي قطري.